إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الغفلة عن سؤال الهداية.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] الغفلة عن سؤال الهداية.

    بسم الله الرحمان الرحيم
    فوائد من كتاب[ الصوارف عن الحق] للشيخ حمد بن إبراهيم العثمان.
    إذا نظر العاقل في كثير ممّن ضلّ من قبله ومن أهل زمانه رأى أن كثيرا من هؤلاء كان معروفا بنجابته وذكائه وفطنته .
    فالذكاء وحده لا يقود صاحبه إلى الهداية والحق فالله ـ سبحانه ـ هو المتفضّل على المهتدين بهدايتهم { وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَّشَاءُ } [البقرة 272] .
    وهذا ما يقرُّ به أهل الهداية المعترفون بنعمة الله وفضله عليهم قال البراء بن عازب ـ رضي الله عنه ـ : كان النبي صلى الله عليه وسلم ينقل معنا التراب يوم الأحزاب ولقد رأيته وارى التراب بياض بطنه يقول : ( لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدَّقنا ولا صلَّينا ) وقال الله عن أهل الجنة : { وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلاَ أَنْ هَدَانَا الله } [ الأعراف:43] .
    وهناك مسائل وأمور مواقع إشكال الاختلاف والتعارض فيها مستوى متقارب فيشتبه الحق فيها على طالبه فلابدَّ من طلب الهداية من الهادي العالم الحاكم فيما اختلف فيه الناس .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( الصفدية) (1/205) : وقد يُشكل الشيء ويشتبه أمره في الابتداء فإذا حصل الاستعانة بالله واستهداؤه ودعاؤه والافتقار إليه أو سلوك الطريق الذي أمر بسلوكها هدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .
    وقال أيضا (مجموع الفتاوى )(4/39) : وحقيقة الأمر أن العبد مفتقر إلى ما يسأله من العلم والهدى طالب سائل فبذكر الله والافتقار إليه يهديه الله ويدلّه كما قال : " يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم "رواه مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه. وكما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها .
    ....يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي; الساعة 28-Mar-2016, 04:40 PM.

  • #2
    رد: الغفلة عن سؤال الهداية.

    وقال(مجموع الفتاوى (5/11) : فإذا افتقر العبد إلى الله وأدمن النظر في كلام الله وكلام رسوله وكلام الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين انفتح له طريق الهدى .
    وقال (مجموع الفتاوى(12/103)) : فمن تبيّن له الحق في شيء من ذلك اتبعه ومن خفي عليه توقف حتى يُبيِّنه الله له وينبغي أن يستعين على ذلك بدعاء الله ومن أحسن ذلك : ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يصلِّي يقول : " اللهم ربّ جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بن عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم " .
    قال تعالى عن موسى ـ عليه السلام ـ : { عَسَى رَبِّي أَنْ يَّهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيل} [ القصص22] .
    قال العلامة عب الرحمان السعدي ـ رحمه الله ـ (تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن 180 ) : إن الناظر في العلم عند الحاجة إلى العمل أو التكلُّم به إذا لم يترجح عنده أحد القولين بعد أن يقصد الحق بقلبه ويبحث عنه فإن الله لا يخيّب من هذه حاله كما جرى لموسى لما قصد تلقاء مدين ولا يدري الطريق المعيَّن إليها قال : { عَسَى رَبِّي أَنْ يَّهْدِيَنِى سَوَاءَ السَّبِيل } [القصص22] وقد هداه الله وأعطاه ما رجاه وتمناه .
    وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ (مفتاح دار السعادة (1/32)) : وإذا عظم المطلوب وأعوزك الرفيق الناصح العليم فارحل بهمتك من بين الأموات وعليك بمعلِّم إبراهيم .

    تعليق

    يعمل...
    X