إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من كتاب اخبار السلف الصالح *حسن الخلق*.... متجدد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] من كتاب اخبار السلف الصالح *حسن الخلق*.... متجدد

    نقلا عن كتاب من اخبار السلف لابي يحيى زكريا بن غلام قادر الباكستاني م1ص 330،331 و انضر مقدمة الكتاب مأجورا غير مازور / من ما جاء في المقدمة قال المؤلف : كل ما أذكره عن الصحابة في هذا الكتاب فهو ثابت عنهم.
    *
    حسن الخلق
    · عن سفيان الثوري قال : سمعت علي بن الحسن يقول : قد استرقك بالود من سبقك إلى البشر . شعب الإيمان للبيهقي جزء ( 6 صفحة 255 )

  • #2
    رد: من كتاب اخبار السلف *حسن الخلق*.... متجدد إن شاء الله

    * عن سعير بن الخمس : أنه قيل له : ما أبشك ؟ قال : إنه يقوم على برخص . (شعب الإيمان للبيهقي جزء 6 صفحة 255 )

    تعليق


    • #3
      رد: من كتاب اخبار السلف *حسن الخلق*.... متجدد إن شاء الله

      * عن أحمد بن شيبان الرملي قال : اجتمع سفيان الثوري وسفيان بن عيينة وفضيل بن عياض وعبد الله بن المبارك فقال بعضهم لبعض : أليس معنى حديث النبي - صلى الله عليه وسلم – : ((إن حسن الخلق ليبلغ درجة الصائم القائم )). فاتفقوا على ثلاث بسط الوجه وكف الأذى وبذل المعروف . (شعب الإيمان للبيهقي جزء 6 صفحة 257)

      تعليق


      • #4
        رد: من كتاب اخبار السلف *حسن الخلق*.... متجدد إن شاء الله

        * عن أحمد بن إسحاق بن منصور قال : سمعت أبي يقول لأحمد بن حنبل : ما حسن الخلق ؟ قال هو أن تحتمل ما يكون من الناس .( شعب الإيمان للبيهقي جزء 6 صفحة 261 ).

        تعليق


        • #5
          رد: من كتاب اخبار السلف *حسن الخلق*.... متجدد إن شاء الله

          * عن الحسن ، قال : إن من علامة المؤمن : قوة دين ، و حزما في لين ، و إمانا في يقين ، و حلما في علم ، وكيسا في مال ، وإعطاء في حق ، و قصدا في غنى ، و تجملا في فاقة ، و إحسانا في قدرة ، و تورعا في رغبة ، و تعففا في جهد ، و صبرا في شدة ،و قوة في المكاره ، و صبورا في الرخاء ، شكورا لا يغلبه الغضب ، و لا يجنح ، تحمله الحمية ، ولا يمزح ، و لا يتكبر ، و لا يتعظم ، و لا يضر بالجار ، ولا يشمت بالمصيبة ، و لا تغلبه شهوته ، و لا ترديه رغبته ، و لا يبذره لسانه ، و لا يسبقه بصره ، و لايغلبه فرجه ، و لا يميل في هواه ، و لا يفضحه بطنه ، و لا يستحثه حرصه ، و لا يقصر به بيته ، و لا يبخل ، و لا يبذر ، و لا يسرف ، و لا يقتر ، نفسه منه في غنى ، و الناس منه في رجاء ، لا يرى في خلقه و لا إيمانه لبس ، و لا في فرحه بطر ، و لا في حزنه جزع ، يرشد من استشاره ، و يسعد به صاحبه . (اصلاح المال لابن أبي الدنيا جزء 1 صفحة 100)

          تعليق


          • #6
            رد: من كتاب اخبار السلف *حسن الخلق*.... متجدد إن شاء الله

            * قال الحسن : مكارم الأخلاق للمؤمن : قوة في لين ، وحزم في دين ، و إيمانٌ في يقين ، و حرص على العالم ، و اقتصاد في النفقة ، و بذلٌ للمجهود ، و إعطاء في حق ، وبرّ في استقامة . ( بهجة المجالس و أنس المجالس 1/131)

            تعليق


            • #7
              رد: من كتاب اخبار السلف *حسن الخلق*.... متجدد إن شاء الله

              * قال طاوس بن كيسان : إن هذه الأخلاق منائح يمنحها الله عز وجل من يشاء من عباده فمن أراد الله بعبد خيرا منحه منها خلقاصالحا . (مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا جزء 1 صفحة26 ) .

              تعليق


              • #8
                رد: من كتاب اخبار السلف *حسن الخلق*.... متجدد إن شاء الله

                * قال رجلا لميمون بن مهران : كيف أصبحت ؟ قال : أصبحت مستوحشا كم من خلق كريم وفعل جميل قد درس تحت التراب . (مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا جزء 1 صفحة 29 )

                تعليق

                يعمل...
                X