إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما جاء من أحاديث في كثرة الضحـك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [بحث] ما جاء من أحاديث في كثرة الضحـك

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما جاء من أحاديث في كثرة الضحـك


    1. سنن الترمذي :

    حدثنا بشر بن هلال الصواف البصري حدثنا جعفر بن سليمان عن أبي طارق عن الحسن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلم من يعمل بهن ؟ )) ، فقال أبو هريرة فقلت : أنا يا رسول الله ، فأخذ بيدي فعد َّخمسًا وقال : (( اتق المحارم تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا ، وأحبَّ للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([1]) .

    قال الترمذي : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان ، والحسن لم يسمع عن أبي هريرةشيئا ، هكذا رُوي عن أيوب ويونس بن عبيد وعلي بن زيد قالوا : لم يسمع الحسن من أبي هريرة ، وروى أبو عبيدة الناجي عن الحسن هذا الحديث قولـه ولم يذكر فيه عـن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم .([2])

    2. سنن بن ماجة :

    حدثنا أبو بكر بن خلف ثنا أبو بكر الحنفي ثنا عبد الحميد بن جعفر عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([3]) .

    حدثنا علي بن محمد ثنا أبو معاوية عن أبي رجاء عن برد بن سنان عن مكحول عن واثلة بن الأسقع عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس ، وكن قنعا تكن أشكر الناس ، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا ، وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما ، وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([4]) .

    3. مسند أحمد :

    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق ثنا جعفر يعنى بن سليمان عن أبي طارق عن الحسن عن أبي هريرة قال قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم (( من يأخذ من أمتي خمس خصال فيعمل بهن أو يعلمهن من يعمل بهن ؟ )) ، قال : قلت أنا يا رسول الله ، قال : فأخذ بيدي فعدَّهن فيها ثم قال : (( اتق المحارم تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، واحسن إلى جارك تكن مؤمنا ، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([5]) .

    4. مسند أبي يعلى :

    حدثنا إسحاق حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا أبو طارق السعدي عن الحسن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلمهن من يعمل بهن ؟ )) ، قال : قلت أنا يا رسول الله ، قال : فأخذ بيدي فعدَّ فيها خمسا وقال : (( اتق المحارم تكن أعبد الناس وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([6]) .

    5. مسند بن شهاب :

    أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد التجيبي أبنا إبراهيم بن أحمد بن علي بن فراس أبنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو عبيد ثنا أبو معاوية عن أبي رجاء الجزري يعني عن برد بن سنان يعني عن مكحول عن وائلة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كثرة الضحك تميت القلب ))([7]) .

    6. الأدب المفرد :

    حدثنا سليمان بن داود أبو الربيع قال حدثنا إسماعيل بن زكريا قال حدثنا أبو رجاء عن برد عن مكحول عن واثلة بن الأسقع عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( أقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([8]) .

    حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا أبو بكر الحنفي قال حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن إبراهيم بن عبد الله عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([9]) .

    7. مسند الشاميين :

    حدثنا الحسن بن العباس الرازي وعبد الرحمن بن سلم الرازي قالا ثنا سهل بن عثمان ثنا المحاربي عن أبي رجاء محرز بن عبد الله عن برد بن سنان عن مكحول عن واثلة بن الأسقع عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس ، وكن قنعا تكن أشكر الناس ، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا ، وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما ، وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ))([10]) .

    8. فتح الباري شرح صحيح بخاري :

    والذي يظهر من مجموع الأحاديث أنه ص كان في معظم أحواله لا يزيد على التبسم وربما زاد على ذلك فضحك والمكروه من ذلك إنما هو الإكثار منه أو الافراط فيه لأنه يذهب الوقار قال بن بطال والذي ينبغيأن يقتدي به من فعله ما واظب عليه من ذلك فقد روى البخاري في الأدب المفرد وابن ماجة من وجهين عن أبي هريرة رفعه لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب . ([11])

    فهرس المصادر والمراجع


    1. ( الأدب المفرد ) الإمام إسماعيل البخاري ، دار البشائر الإسلامية ، 1989م-1409هـ ، ت. محمد فؤاد عبد الباقي .
    2. ( فتح الباري شرح صحيح البخاري ) ، الحافظ بن حجر العسقلاني ، دار المعرفة ، 1379 هـ ـ ت. محمد فؤاد عبد الباقي , محب الدين الخطيب .
    3. ( سنن ابن ماجه ) أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني ، دار الفكر ، ت. محمد فؤاد عبد الباقي .
    4. ( مسند الشاميين ) ، أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب ، مؤسسة الرسالة ، 1984م-1405هـ ، ت. حمدي بن عبد المجيد السلفي .
    5. ( سنن الترمذي ) ، الإمام الترمذي ، دار إحياء التراث العربي ، ت. أحمد محمد شاكر وآخرون .
    6. ( مسند الشهاب ) ، أبو عبد الله محمد بن سلامة بن جعفر القضاعي ، مؤسسـة الرسالة ، 1986م-1407هـ ، ت. حمـدي بـن عبد المجيـد السلفي .
    7. ( مسند أبي يعلى ) أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي ، دار المأمون للتراث ، 1984م-1404هـ ، ت. حسين سلـيم أسد .
    8. ( مسند أحمد ) الإمام أحمد بن حنبل ، مؤسسة قرطبة ، مصر .




    (1) رقم 2305 ، قال الإمام الألباني : حديث حسن .
    (2) (( 4/551 )) .
    (3) (( 2/1403 برقم 4193 )) .
    (4) (( 2/1410 برقم 4217)).
    (5) (( 2/310 برقم 8081 )) .
    (6) (( 11/113 برقم 6240 )) ، قال محقق الطبعة : إسناده ضعيف .
    (7) (( 1/97 برقم 111 )) وأنظر ((1/371 برقم 640 )) .
    ( ((ص98 برقم 252)) .
    (9) (( ص98 برقم 253 )) .
    (10) (( ص98 برقم 253 )) .
    (11) (( 10/506 برقم 5737 )) .
    التعديل الأخير تم بواسطة أم عبد الصمد السلفية; الساعة 07-Mar-2012, 10:23 PM. سبب آخر: تعديل العنوان
يعمل...
X