إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فائدة الإستغفار - الشيخ عبد الرزاق البدر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية] فائدة الإستغفار - الشيخ عبد الرزاق البدر

    السلام عليكم و رحمة الله

    هذا جواب على سؤال طرح بعد درسه لشرح الأربعين النووية. الشريط التاسع.
    الملفات المرفقة

  • #2
    رد: فائدة الإستغفار - الشيخ عبد الرزاق البدر

    أحسن الله إليكم هذا يقول :
    يقول صلى الله عليه و سلم " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " السؤال كيف اطبق هذا الحديث

    :قال الشيخ عبد الرزاق البدر:
    والذي أعرف أن الحديث في سنده ضعف ، و جاءت أحاديث كثيرة في لزوم الإستغفار و الإكثار منه، في كتاب الله جلَّ و عَلاَ و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم . فيكثر المسلم الإستغفار و يعتني بشكل خاص بالإستغفار الذي جاء راتباً، في اوقات محددة ، مثل الإستغفار ثلاثاً ،و مثل كفارة المجلس ،و ايضاً مثل الإكثار من الإستغفار في تمام الحج ،و كذلك الإستغفار مئة مرة إذا اصبح كما ثبت ذلك عن النبي عليه الصلاة و السلام ، و يعتني بالإستغفار المطلق في الأوقات كلها ،يكثر من الإستغفار . و الإستغفار له صيغ عديدة ثابتة عن النبي عليه الصلاة و السلام و أفضلها و اكملها ما وصفه النبيبقوله بسيد الإستغفار و أرشد عليه عليه الصلاة و السلام ،إلى ان يقوله المسلم كل يوم إذا اصبح و امسى. و الإستغفار يترتب عليه فوائد كثيرة منها ما ذكر في هذا الحديث ، الذي ذكره السائل ،و غيرها من الفوائد، و هذه الفوائد التي ذُكِرَت في هذا الحديث الذي بسنده دل عليها في الجملة نصوص كثيرة دلت على فضل الإستغفار كقول الله ﴿فقلْت اسْتغْفِروا ربّكمْ إِنّه كان غفّارًا يرْسِلِ السّماء عليْكمْ مِدْرارًا ويمْدِدْكمْ بِأمْوالٍ وبنِين ويجْعلْ لكمْ جنّاتٍ ويجْعلْ لكمْ أنْهارًا

    و اذكر في هذا المقام قصة ، لاأذكرها إلا لما اشتملت عليه من فائدة و هي
    ان شخص لقيني مرة ، و قال: انني متزوج منذ ست سنوات تقريباً و لم تنجب زوجتي و كنت مستاء من هذا الأمر، يقول:" يوم من الأيام قمت في صباح الجمعة و اشتد بي الغضب و الإنفعال، تكلمت مع زوجتي حول هذا الموضوع ، و انا منفعل و غضبان و قلت لها:" يبدوا ان الأفضل لي و لكِ ان نفترق و انا ابحث عن زوجة و انت تبحثين عن زوجاً ، انا اريد الولد و انت لا تنجبين ، الى اخره....." يقول :"خرجت و انا في غضب شديد ، و تركتها في البيت تبكي ، خرجت لأصلي الجمعة، يقول: فمررت بعض المساجد و ما دخلت"، يقول:" ثم صليت معك "و صادف ان في ذلك اليوم الخطبة عن فضل الإستغفار و فوائد الإستغفار ، و لم أتي بجديد، ثم اتيت بالآيات ،و الأحاديث المعروفة في فضل الإستغفار و فوائدهِ يقول: "فلما انتهت من الخطبة و إذا بصدري و لله الحمد انشرح ،و الغضب الذي عندي ،و كله انتهى "، يقول : "خرجت ، و أنا استغفر ، و دخلت على زوجتي في البيت و قلت لها : " لن نفترق إن شاء الله ، انا و انتِ سنبقى مع بعض ، و لكن اكثري من الإستغفار، نحن سنبقى سوياً و لكن اكثري من الإستغفار"، و يقول:" لخصت لها بعض الأشياء التي سمعتها في الخطبة"، يقول:" انا جئت الآن ابشرك بأنها حملت ، هذا بعد ذلك بثلاثة شهور". قال: "انا جئت ابشرك بأنها حملت ".فالإستغفار فوائده الدينية و الدنيوية لا حصر لها ،﴿فقلْت اسْتغْفِروا ربّكمْ إِنّه كان غفّارًا يرْسِلِ السّماء عليْكمْ مِدْرارًا ، ويمْدِدْكمْ بِأمْوالٍ وبنِين ويجْعلْ لكمْ جنّاتٍ ويجْعلْ لكمْ أنْهارًا .
    و لهذا ذكر اهل العلم ان الحسن البصري رحمه الله جائه رجل يشكوا جفاف بستانه ، فقال له : إستغفر الله . فجائه اخر يشكوا عدم الإنجاب ، فقال له : إستغفر الله .و جائه ثالث يشكوا الفقر ، فقال له :إستغفر الله. فقال له احد الجالسين كل من يأتيك تقول له إستغفر الله ، قال له : لا ازيد عن القرآن. و تلى الآية ﴿فقلْت اسْتغْفِروا ربّكمْ إِنّه كان غفّارًا يرْسِلِ السّماء عليْكمْ مِدْرارًا ، ويمْدِدْكمْ بِأمْوالٍ وبنِين ويجْعلْ لكمْ جنّاتٍ ويجْعلْ لكمْ أنْهارًا﴾.
    هذه كلها ثمرات الإستغفار في الدنيا و اما في الأخرة أمر لا يحصيه إلا الله و قد قال صلى الله عليه و سلم في الصحيح "طوبى لمن وجد في صحيفته إستغفاراً كثيراً" و جاء في هذا المعنى أحاديث كثيرة .

     

    تعليق


    • #3
      رد: فائدة الإستغفار - الشيخ عبد الرزاق البدر

      عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) رواه أبو داود (151 وابن ماجه (3819) ، وأحمد في "المسند" (1/24 ، والطبراني في "المعجم الأوسط" (6/240)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/351) ، وغيرهم .
      وهذا السند ضعيف ، لم يوثقه أحد ، وحكم عليه كل من الذهبي وابن حجر بالجهالة ، بل ذكره ابن حبان في "الثقات" (6/187) ، وقال : يخطئ ، وذكره في "المجروحين" (1/249) ،و ضعفه البغوي في "شرح السنة" (3/100) ، والذهبي في "المهذب" (3/127 وفي تعقبه على الحاكم في المستدرك ، والألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/705) .


      قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
      " الحديث المذكور رواه أبو داود وابن ماجه ، وهذا ضعيف ؛ لأن في إسناده الحكم بن مصعب وهو مجهول . ولكن الأدلة الكثيرة من الآيات والأحاديث تدل على فضل الاستغفار والترغيب فيه ، مثل قول الله سبحانه : ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ) الآية من سورة هود ، وقوله سبحانه في آخر المزمل : ( وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) والله ولي التوفيق " انتهى ."مجموع فتاوى ابن باز" (26/90) .
      وقال أيضا :" على كل حال فالحديث المذكور يصلح ذكره في الترغيب والترهيب ؛ لكثرة شواهده الدالة على فضل الاستغفار ، ولأن أكثر أئمة الحديث قد سهلوا في رواية الضعيف في باب الترغيب والترهيب ، لكن يُروى بصيغة التمريض كـ " يُروى " ، و " يُذكر " ، ونحوهما ، لا بصيغة الجزم ، قال الحافظ العراقي في ألفيته ، رحمه الله :وإن ترد نقلا لواه أو لما ... يشك فيه لا بإسنادهما ،فأت بتمريض كيروى واجزم ... بنقل ما صح كقال فاعلم، وسهلوا في غير موضوع رووا ... من غير تبيين لضعف ورأوا، بيانه في الحكم والعقائد ... عن ابن مهدي وغير واحد " انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (26/259) .

      وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
      " هذا الحديث ضعيف ، ولكن معناه صحيح ؛ لأن الله تعالى قال : ( وَأَنْ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ) ، وقال تعالى عن هود : ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ) ، ولا شك أن الاستغفار سبب لمحو الذنوب ، وإذا محيت الذنوب تخلفت آثارها المرتبة عليها ، وحينئذٍ يحصل للإنسان الرزق والفرج من كل كرب ، ومن كل هم ، فالحديث ضعيف السند ، لكنه صحيح المعنى " انتهى ."فتاوى نور على الدرب" (شروح الحديث والحكم عليها) ( شريط 238 ، وجه أ )
      منقول...


      للفائدة:
      قال ابن تيمية رَحِمَهُ اللَّهُ -:
      فِي قَوْله تَعَالَى {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} وَالْكَلَامُ عَلَيْهَا مِنْ وَجْهَيْنِ:
      " أَحَدُهُمَا " فِي الِاسْتِغْفَارِ الدَّافِعِ لِلْعَذَابِ.
      و" الثَّانِي " فِي الْعَذَابِ الْمَدْفُوعِ بِالِاسْتِغْفَارِ.


      أَمَّا " الْأَوَّلُ ": فَإِنَّ الْعَذَابَ إنَّمَا يَكُونُ عَلَى الذُّنُوبِ وَالِاسْتِغْفَارُ يُوجِبُ مَغْفِرَةَ الذُّنُوبِ الَّتِي هِيَ سَبَبُ الْعَذَابِ فَيَنْدَفِعُ الْعَذَابُ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} {أَلَّا تَعْبُدُوا إلَّا اللَّهَ إنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ} {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ} فَبَيَّنَ سُبْحَانَهُ أَنَّهُمْ إذَا فَعَلُوا ذَلِكَ مُتِّعُوا مَتَاعًا حَسَنًا إلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ إنْ كَانَ لَهُمْ فَضْلٌ أُوتُوا الْفَضْلَ.

      تعليق


      • #4
        رد: فائدة الإستغفار - الشيخ عبد الرزاق البدر

        بعض الأحاديث التى تحث على الإستغفار.
        عَنِ النَّبِيِّش صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ:اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ" قَالَ: «وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا، فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا، فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الجَنَّةِ» رواه البخاري في صحيحه
        (على عهدك ووعدك): ثابت ومستمر على الوفاء بما عاهدتك عليه ووعدتك بالقيام به من صدق الإيمان بك وحسن التوكل عليك وصالح الطاعة لك.
        (ما استطعت) قدر استطاعتي.
        (أعوذ) استجير وألتجئ.
        (أبوء) أقر وأعترف.
        (موقنا) مخلصا من قلبه مصدقا بعظيم ثوابها.


        عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنِ الْأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّهُ لَيُغَانُ عَلَى قَلْبِي، وَإِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللهَ، فِي الْيَوْمِ مِائَةَ مَرَّةٍ» رواه مسلم
        ليغان:قال أهل اللغة الغين والغيم بمعنى واحد والمراد هنا ما يتغشى القلب قال القاضي قيل المراد الفترات والغفلات عن الذكر الذي شأنه الدوام عليه فإذا افتر عنه أو غفل عد ذلك ذنبا واستغفر منه


        «من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار» .(حسن) . الصحيحة 229.

        تعليق


        • #5
          رد: فائدة الإستغفار - الشيخ عبد الرزاق البدر

          المشاركة الأصلية بواسطة أبو محمد يونس البلجيكي مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم و رحمة الله

          هذا جواب على سؤال طرح بعد درسه لشرح الأربعين النووية. الشريط التاسع.
          أقدم لكم ترجمة هذا الموضوع إلى اللغة الفرنسية من منتديات دار الحديث العلمية

          الرابط

          تعليق

          يعمل...
          X