إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف تجمع حسنات كثيرة بحضورك مجلس علم؟ الشيخ صالح العصيمي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] كيف تجمع حسنات كثيرة بحضورك مجلس علم؟ الشيخ صالح العصيمي

    بسم الله

    استمع المقطع صوتي بدون تصوير
    كيف تجمع حسنات كثيرة بحضورك مجلس علم؟ الشيخ صالح العصيمي

    تفريغ
    قد يجلس معنا أناس ما يصيبون شيء من العلم، لكن نحن نصيب حسنات عشر وهم يصيبون سبع مئة حسنة. ليش؟ حسن قصدهم وكمال عبادتهم ، لأنه إنسان قاصد يريد الخير ويستفيد ويسمع هذا الحديث. وإذا سمع الحديث عظم الحديث إذا سمع الآية سمع الآية. يعني أنا أدركت درس شيخنا الشيخ ابن عياف أمد الله في عمره من أبناء التسعين الحين أدركته ويحضر هو و شابان وسبعة شياب. تطلع أنت من الدرس وإيمانك عظيم. ليش ؟ الشيبان كل ما قرأ شيء كان تفسير ابن كثير. لا إله إلا الله. سبحان الله. نسأل الله من فضله. أعوذ بالله. إن كانت آية عذاب تجد أن هؤلاء يزيدونك إيمانا وعلم وبصيرة. وقرب الله سبحانه وتعالى. وهم ما ذكروا شيء. لكنهم صادقين مع الله عز وجل كل مغرب وهم موجودين كل مغرب وهم موجودين ما صاروا علماء ومات أكثرهم ما بقي إلا واحد منهم. ليش ؟ هؤلاء صادقين، يقولون هذا مجلس ذكر يقربنا الله عز وجل ونرجع نجلس في المسجد ونحتسب الاعتكاف في المسجد، فالله عز وجل يجري لهم من النور والإيمان والبصيرة والخير يعني ما يكون له اثر على الدرس حتى ان الشيخ تأثر بوفاتهم وان فقد هؤلاء الناس الذين بالفعل هم مستفيدين ليس هو فقط الذي يكتب عندي مسائل ويحفظها هذا مستفيد. المستفيد الاعظم الذي يجد اثر هذا العلم ليسمعه يسمعه في اذنه فهذا يجد اثر العلم في نفسه يحصل له خير هذا قد يقول يا رب اغفر لفلان الذي سمع منه ذاك الخير يغفر الله به يجلس يدرس ستين سنه يغفر الله له بدعاء هذا الرجل الذي يحتسب هالمعاني يا اخوان يعرف قدر العلم عبد الرحمن بن مهدي قيل له الى متى تكتب الحديث؟ قال لعل الحديث الذي ادخل به الجنة ما كتبته الآن يقول الحديث اللي يدخل به الجنة ما كتبته الى الآن فالإنسان اذا صارت هذه المعاني في قلبه يبشر بخير.

    يدخل المسجد ويسمع العلم ويطلع. ايمانه زائد. ويقينه زائد. وهدايته زائده. ومحبته لله عز وجل عظيمه. وطلبه لله عز وجل عظيم. لانه خلاص اتصل بالله سبحانه وتعالى ما عاد له نظر في الناس. ومتى امتلا القلب بالعلم الصحيح وصح القصد لم تساوي الدنيا عند صاحبه شيئا. قال سفيان العالم مستغن عن الناس والناس محتاجون إليه. قال بعض أمراء مصر لأبي العباس ابن تيمية إن الناس يقولون إنك تريد ملكي يقولون الناس يقولون تبي ملكي. قال إن ملكك وملك المغل، يعني المغول لا يساوي عندي فلسين يقول ملكك أنت هذا مصر والشام التابعة لك، وملك المغول الذين هم أقوى منك لا يساوي عندي فلسين. لماذا؟ لأن الأمر كما قال أبو العباس ابن تيمية ان في الدنيا جنه من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة جنة الدنيا الأنس بالله اللذة بمناجاة الله لو تكون فقير لو تكون مريض لكنك آنس بالله سبحانه وتعالى أنت في الجنة. هذه هي التي يتفاضل بها الناس فصاحب العلم العالم خلاص ما يبي الناس. ألح رجل على عبد الله المبارك أن يجلس معه فقال إني أجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه التابعين، فلما كرر عليه قال أتسخر بي، قال إني أنظر في كتبي فرأى آثاره كل أجلس أنظر في الكتب واشوف آثار النبي صلى الله عليه وسلم واثار الصحابة فأكون معهم. هذه حقيقة العلم. حقيقة العلم أنت تنظر هؤلاء الذين هداهم الله ومن عليهم وكملهم ورفعهم وأعلى ذكرهم تكون معهم.
يعمل...
X