إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل النصيحة تقتضي المخالطة؟ الشيخ عبد الله البخاري -حفظه الله-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] هل النصيحة تقتضي المخالطة؟ الشيخ عبد الله البخاري -حفظه الله-

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    سُئل الشيخ عبد الله البخاري -حفظه الله- السؤال التالي :
    السائل : هذا يقول البعض يحتج عليه بكلام المشايخ السلفيين في أن النصيحة لا تقتضي المخالطة، فيقول : كيف تَنصح بدون مخالطة، بل يجب اختيار الفرصة و المجلس المناسب، و قد تُسلم على المخالف، و تضحك معه و تتكلم معه لعدة مجالس دون أن يكون فيها مناصحة إلى أن تحين الفرصة المناسبة، و قد تصل إلى سنوات.
    الشيخ : هذا من وسوسة الشيطان، أقول هذا من وسوسة الشيطان، لا تَلازم بين النصيحة و المخالطة، لا تَلازم. فقد تُبين الحق من غير ماذا؟ مخالطة. طبعا يجب أن تعرفوا أن المنهي عنها في المخالطة لأمثال هؤلاء هي مخالطة الإلف، مخالطة الإلف و المؤانسة، أما بيان الحق له لابد. المخالطة تجلس معه ولا يجلس معك فتبين له. إنك تأتي قوما أهل إيش؟
    السائل : كتاب.
    الشيخ : فليكن أول ما تدعوهم إليه. الحديث في الصحيح عن حديث معاذ -رضي الله تعالى عنه-.
    جاء في مسلم حديث يحيى بن يعمر و صاحبه إلى عبد الله بن عمر قال : إنه قد ظهر قبلنا أناس يتقفرون العلم و يقولون ألا قدر، و أن الأمر أنف، قال فأخبرهم أني بريء منهم و أنهم برآء مني حتى يؤمنوا بالقدر، إذاً -بارك الله فيك- موضوع المناصحة يفهمه هذا السائل أو يفهمه المجيب في مثل هذا السؤال فهما خاطئا غالطا، يجب تجلس و تماشي و تصاحب و تجالس و تداعب و تضحك و تمشي و تسافر و تأكل و تشرب حتى تقتنص الفرصة -ما شاء الله- هذه الفرصة كيف تقتنصها؟ كل هذه المآكلات و المشارباب و ما جاءت الفرصة! متى تبرأ الذمة إذاً؟ هذه ما هي مجالس مناصحة. هذه مجالس مآنسة و إلف، و هي التي نهى عنها السلف، قال أبو الدرداء -رضي الله تعالى عنه- كما عند أبي نعيم في الحلية، أن من فقه الرجل : مدخله ومخرجه و ممشاه و مجلسه مع أهل العلم، هذا من فقهه، أما تمشي أنت مع هؤلاء و تأتي و تأكل و تشرب و تسافر و تنام و تقوم و تقعد. و تضحك و تبتسم وو... هذه مآلفة و مآنسة و مآزرة حتى تقتنص الفرصة، فإذا ما جاءت الفرصة لتقتنصها أخشى أن يصيدك بدل أن تصيده، و قد صادك لأنه أغلق عليك، بماذا؟ بمكره، هذا غلط بارك الله فيكم و خطأ لا تنزلقوا فيه، نعم بيان الحق و النصيحة، إما مشافهة أو مجالسة على وجه النصح و البيان بلطف و علم و عدل بحسب المقام، نعم إن لم يتيسر هذا كتابة إليه، هذه مناصحة، أيضا ما تيسر لا هذا و لا هذا سجل له شريطا و أرسله، من أخيك فلان إلى أخيك كذا كذا، أرسل إليه (كلمة غير مفهومة) موجودة و الحمد لله، و قد بيّنا هذا، لا تَلازم بين الهجر و النصيحة، نعم في ردنا الذي سميناه "التعقبات الصريحة على رسالة النصيحة"، نعم.

    مقتطف من جلسة بين الشيخ البخاري و بعض الإخوة المغاربة بالمدينة المنورة عُقِد يوم الأربعاء 23 من المحرَّم 1435هـ/27-11-2013


    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر أحمد العسكري; الساعة 31-Mar-2014, 10:48 PM.
يعمل...
X