إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

علم الجرح والتعديل في الدرجة الأولى يتناول المبتدعة للشيخ ربيع حفظه الله تعالى .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم الجرح والتعديل في الدرجة الأولى يتناول المبتدعة للشيخ ربيع حفظه الله تعالى .

    هذا جواب للشيخ ربيع حفظه الله يبين علم الجرح والتعديل ومدى قبول الجرح المفسر : لتحميل المادة الصوتية أولا .


    السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم وفي علمكم ونفعنا الله بما سمعنا .
    هذا سائل يقول : هل علم الجرح والتعديل خاص بالرواة فقط بارك الله فيكم .
    الشيخ ربيع حفظه الله : خاص بإيش ؟
    السائل : بالرواة فقط ؟
    الشيخ ربيع حفظه الله : علم الجرح والتعديل في الدرجة الأولى يتناول المبتدعة ، ولهذا تجد كتب الجرح والتعديل مليئة بقول فلان مرجئ فلان جهمي فلان معتزلي فلان كذا وكذا ، كتب الجرح والتعديل وكتب العقائد تتناول في الدرجة الأولى أهل البدع والضلال .
    ولهذا تجد ابن حبان والحاكم وقبله الجوزاني وابن عدي يصدرون كتبهم بالكلام على أهل البدع والزنادقة .
    فالذي يقول علم الجرح والتعديل خاص بالرواة ، هذا من أجهل خلق الله بمذهب أهل الحديث الذي هو مذهب أهل السنة والجماعة ، كتب العقائد وكتب الجرح والتعديل .
    وهذه أظنها من بدعهم ، الحدادية ، يتكلمون في دين الله وفي الرجال بظلم وجهل فلما طولبوا ببيان الجرح قالوا لا الجرح لا يكون على الرواة صاروا مبدعة يبدعون ناس أبرياء ويقول لا يجوز أن .. بارك الله فيكم .
    ثم هناك من قد تأثر بهم من لا عناية له بالجرح والتعديل وكتبه بارك الله فيكم.
    والحق أنه يتناول أهل البدع تناولا أوليا ، وهذه كتبهم ثابتة في هذا والحمد لله . نعم ..
    أشد الجرح بارك الله فيك لكن فيه مبتدعة مثل دعاة معروف عنهم الصدق والأمانة والضبط وما شاكل ذلك ، فلحاجة الأمة إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخوفهم من أن يضيع منها شيء أخذوا عن هؤلاء .
    في أول الأمر لما ظهرت البدع قال ابن سيرين كما روى ذلك عنه مسلم في مقدمة الصحيح : كنا لا نسأل عن الإسناد أو كانوا لا يسألون عن الإسناد فلما ظهرت البدعة قالوا هاتوا رجالكم فيؤخذ عن أهل السنة ولا يؤخذ عن أهل البدعة .
    فكانوا لا يأخذون أبدا عن أهل البدع ، اتهاما لهم بأنهم قد يحرفون بتنشيط مذاهبهم الفاسدة ثم ظهر من أهل البدع من ليس متحيزا لبدعته وعنده من الدين ما يردئه عن الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم والتحريف ويثق في أمانته منهم القدري ومنهم المرجئ وما شاكل ذلك فرووا عنهم ومنهم الشيعي وغير ذلك رووا عنه الحديث هذا منهجهم المعروف يعني يضع الحديث على الصدق والأمانة ، هذه وجدت عندهم يعني الصدق والأمانة .
    واشترط الجوزاني أن لا يروي لهذا المبتدع ما يوافق بدعته ، هذا أحوط بارك الله فيكم .

    السائل : أحسن الله إليكم ، وهل الجرح المفسر يقبل دائما ؟


    الشيخ ربيع حفظه الله : قد يطعن إنسان في شخص بارك الله فيك تذكر له كذا أنه فيه كذا وكذا يأتي بشيء لا يصلح أن يكون في أحد ، ولا يجوز أن تسقط عدالة ذلك الشخص لمثل هذا القول .
    فإذا جاء بقول معتبر مثل سيء الحفظ مثل كذاب من إمام عدل في نفسه إمام معروف بالورع وكفئا لأن يكون من أهل النقد والجرح وقال فلان فيه كذا وكذا فلان مرجئ وما شابه بين هذا قال كذا وكذا جاءنا بجرح مفسر يجب قبوله فهذا يقبل إذا جاء بجرح لا يجرح ولا يستر ، كما مثل ذلك وجاءنا بجرح في شعبة ما فسرها هذا لا على مثل .. هذا ما ثبت عن شعبة لكن لو جرح بغير شعبة بارك الله فيك وضح لك مثل هذا نقول هذا جرح لا يستر إذا قال كذاب سيء الحفظ .
    الآن من الفتن أنك ترى أن الجرح المفسر لا يقبل وتنقل عن فلان بصوته جريمة وكذب وفجور وتنقل من كتابه ظلما وفجورا وبدعا يقول لك هذا الجرح ما يقبله ، هؤلاء سفسطائيون وصاروا طائفتان ، طائفة تقول ما يسأل عن أسباب الجرح وقابلهم طائفة أخرى متطرفة في الجانب الثاني وعطلوا هذه وجعلوها شبه مستحيل من شبه المستحيلات فلا يقبل عشر عشرين من أهل السنة الذين تنقل لهم من كتابه بالحرف والجزء والصفحة ويكابرون فيها ويسفسطون ، فكلا الطرفين أهل الباطل والحق مذهب أهل السنة والجماعة ، هم الوسط في علم الجرح والتعديل وفي غيره هم دائما عداد .. هم دائما في الوسط بين الإفراط والتفريط بارك الله فيكم .
    فلان يطعن في الشيخ ابن باز ، يطعن في شخص يقال هات دليلك ، هات ، إذا ثبتت عدالة الرجل وأمانته وتقواه ورسوخ قدمه في السنة ويأتي واحد مجرم فيقذفه بشيء ، نقول له هات الدليل بارك الله فيك ، يعجز عن الإتيان الدليل هذا شك بارك الله فيك أما أنت تأتي لواحد كذاب خائن ألف الكتب والمؤلفات في حرب السنة وأصولها وصار يدين بهذا ويدين به العلماء ويأتي شخص ويقول لا هذا الجرح ما يؤثر لا هذا ما هو جرح وهذا ليس مفسرا وكلام فارغ بارك الله فيك ، فهؤلاء بلاء ومحنة شديدة على أهل السنة أنا أعتبرها مكرة لا مثل لها نعم لا مثل لهذه المكرة وآخر.. ما يجري في الفضائيات وفي الساحات من الشغب والفتن على أهل السنة والجماعة وهذا يجعل المسلم تصبح قريته .. كالقابض على الجمرة لشدة غربة السنة فتعلموا وعدوا أنفسكم لحمل راية السنة وللذب عنها وعن أهلها بارك الله فيكم ، مع العدل والإنصاف والبعد عن الظلم والكذب كما يفعله أهل البدع ومن يشابههم ممن جرى مجراهم في الكذب على أهل السنة والافتراء بارك الله فيكم ، مقابلة أقوالهم الصادقة الصادعة بالحق بالأكاذيب والسفسطات .
    جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم .


    من أجوبة الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله تعالى بعد شرحه للباعث الحثيث يوم الجمعة 07 ربيع الثاني 1430هـ الموافق لـ 03 أبريل 2009م


    تفريغ أبو عبد الله عبد الحافظ الجزائري
    ربيع الثاني1430هـ / أبريل 2009م .
يعمل...
X