إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

حكم لبس الصليب ومتى يكفر فاعله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم لبس الصليب ومتى يكفر فاعله

    س : اختلفنا في المسلم الذي يلبس الصليب شعار النصارى ، فبعضنا حكم بكفره بدون مناقشة ، والبعض الآخر قال: لا نحكم بكفره حتى نناقشه ونبين له تحريم ذلك وأنه شعار النصارى ، فإن أصر على حمله حكمنا بكفره .

    ج : التفصيل في هذا الأمر وأمثاله هو الواجب ، فإذا بين له حكم لبس الصليب ، وأنه شعار النصارى ، ودليل على أن لابسه راض بإنتسابه إليهم والرضا بما هم عليه وأصر على ذلك حكم بكفره ، لقوله عز وجل : ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لايهدي القوم الظالمين ) - سورة المائدة : 51 - ، والظلم إذا أطلق يراد به : الشرك الأكبر.
    وفيه أيضا إظهار لموافقة النصارى على ما زعموه من قتل عيسى عليه الصلاة والسلام والله سبحانه قد نفى ذلك وأبطله في كتابه الكريم حيث قال عز وجل :
    ( وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ) - سورة النساء : 157 - .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء ( 78/2 ) .

  • #2
    رد: حكم لبس الصليب ومتى يكفر فاعله

    وينظر هنا ففيه تفصيل: http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=2057
    وهذه فتوى أخرى للشيخ ابن باز -رحمه الله-:
    وسئل الشيخ-رحمه الله تعالى –سؤالاً: يحدث أحياناً أن يحضر بعض المسلمين إلى بلد يدين أهله بدين غير المسلمين : إما للزيارة أو لمناسبة أخرى، ويقوم الكفار بتقليد أحد المسلمين بقلادة على هيئة صليب أو عليها صورة صليب كتكريم منهم لهذا المسلم، ويتقبلها هذا المسلم مجاملة لهم، ويعتبروه من حسن المعاملة
    فهل فعل هذا المسلم يعتبر من موالاة الكافرين ؟
    وهل يصل هذا إلى رتبة الكفر ؟
    الجواب: لا.. هذه أمور عادية مثل ما تقدم، هذه من الأمور التي تقتضيها المصلحة، فإذا كان من المصلحة الإسلامية قبول هذه المجاملة أو هذه الهدية؛ كان ذلك جائزاً من باب دفع شر وجلب الخير، كما يقبل هداياهم التي يهدونها إليه يرى المصلحة في ذلك، وإذا رأى المصلحة في ردّها، ردّها .

    وهكذا ما يتوج الملوك والسلاطين، مثل القلائد التي يصنعها الكفار، ويقدمونها لمن سواهم، إذا رأى في هذا المصلحة الإسلامية، وكفاً لشرهم، وجلباً لخيرهم، فلا مشاحة في ذلك، وليس هذا من الموالاة .
    قال أحد الحاضرين: فيها صليب يا شيخ؟
    قال الشيخ: ولو فيها صليب .

    قال آخر-بلهجة مصرية-: أصله مش حيتقلده.
    قال آخر: لا.. دا هوا حيتقلده.
    قال الشيخ: يأخذه ثم يلقيه.
    قال آخر: يلبسه لباس.
    قال الشيخ: لا.. لا.. ، ثم حدث كلام مختلط، غير واضح" "قواعد أهل السنة في معاملة أهل القبلة" للشيخ عثمان بن عبد السلام نوح ص(82-83)-دار الإيمان . ا.هـــ

    ولقد كنت قديمًا وقفت عليها لكن دون الكلام الأخير للشيخ وهو عدم تجويزه لبس قلادة الصليب بحال، ففي كتاب " مناقشة علمية ل 19 مسألة متعلقة بحكام المسلمين" للشيخ بندر العتيبي لم يتم إكمال النقاش فحصل اللبس، فظهر ولله الحمد بيان ما كنت أستشكله، وأنّ الشيخ لا يجوز لبسها ولو كان لمصلحة، وظهر أنّ مراده مجرد قبولها دون لبسها فالحمدلله على توفيقه.

    تعليق

    يعمل...
    X