إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

( دليــــــل عـقـلـي علـى إثبات الصــفـات.. )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( دليــــــل عـقـلـي علـى إثبات الصــفـات.. )

    ( دليــــــل عـقـلـي علـى إثبات الصــفـات.. )

    قال تقي الدين الهلالي رحمه الله ـ [ في الباب الثاني من المجلد الثالث الجزء الخامس ـ ........بعد ذكر آيات و تفسير ابن كثير ـ رحمه الله ـ لها ................. .
    قال ـ رحمه الله ـ [ الآية الثانية :
    يقول تعالى : هل ينظر الذين استمروا في ظلمهم و عنادهم إلا أن تأتيهم الملائكة لقبض أرواحهم ، و عند ذلك لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً [الأنعام:158]. ، و يأتي ربك لفصل القضاء بين العباد لمجازات المحسنين و المسيئين .
    و هذه الآية و ما أشبهها دليل لمذهب السلف أهل السنة و الجماعة ، المثبتين للصفات و الأفعال الاختيارية ، كالاستواء و النزول و المجيء ، و نحو ذلك من الصفات التي أخبر تعالى بها عن نفسه أو أخبر بها عنه رسوله صلى الله عليه و سلم ، فيثبتونها على الوجه اللائق بجلاله و عظمته من غير تشبيه و لا تحريف و لا تمثيل و لا تعطيل ، خلافا للمعطلة من الجهمية أو معتزلة أو أشاعرة و نحوهم من نفاة الصفات، أو يتناول لأجلها الآيات بتأويلات ما أنزل الله بها من سلطان (1) ، و الزعم بأن كلامهم هو الذي تحصل بها لهداية في هذا الباب ، فهؤلاء ليس معهم دليل نقلي و لا عقلي .
    أما النقلي؛ فقد اعترفوا أن النصوص الواردة في الكتاب و السنة ظاهرها بل صريحها دال على مذهب أهل السنة و الجماعة ، و أنها لا تحتاج لدلالتها على مذهب المبتدعة الباطل أن تخرج عن ظاهرها و زاد فيها و ينقص ، و هذا لا يرتضيه من في قلبه مثقال ذرة من إيمان .
    و أما العقلي ؛ فليس في العقل ما يدل على نفي الصفات ، بل دل العقل على أن الفاعل أكمل من الذي لا يقدر على الفعل ، و أن فعله تعالى المتعلق بنفسه و المتعلق بخلقه و هو الكمال ؛ فإن زعموا أن إثباتها يدل على التشبيه بخلقه / .
    قيل لهم : الكلام على الصفات يتبع الكلام على الذات م فكما أن الله ذاتـاً لا تشبهها الذوات ، فله الصفات لا تشبهها الصفات ، فصفاته تبع لذاته ، و صفات خلقه تبع لذواتهم ، فليس في إثباتها ما يقتضي التشبيه ن و يقال أيضا لمن اثبت بعض الصفات و نفى بعضها ، أو اثبت الأسماء دون الصفات : إما أن تثبت الجميع كما أثبته الله لنفسه و أثبته له رسوله صلة الله عليه و سلم ، و إما أن تنفي الجميع و تكون منكراً لرب العالمين ، و أما إثباتك بعض ذلك و نفيك لبعضه فهذا تناقض، ففـرِّق بين ما أثبته و ما نفيته ، و لن تجد إلى الفرق سبيلا.
    فإن قلت : ما أثبـتـَّه لا يقتضي تشبيها ، قال لك أهل السنة و الإثبات لما نفيته : لا يقتضي تشبيهاً.
    فإن قلت : لا أعقل من الذي نفيته إلا التشبيه ، قال لك النفاة : و نحن لا نعقل من الذي أثبته إلا التشبيه ، فما أجبت به النفاة أجابك به أهل السنة .
    و الحاصل : أن من نفى شيئا و أثبت شيئا مما دل الكتاب و السنة على إثباته فهو متناقض ، و لا يثبت له دليل شرعي و لا عقلي ، بل قد خالف المعقول و المنقول.
    تم بحمد الله [ كتاب سبيل الرشاد في هدي خير العباد ـ لشيخ محمد تقي الدين الهلالي الحسني المغربي ـ رحمه الله ـ الملجد الثالث ـ جـ 5 /15-16-17]
يعمل...
X