إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

الذي لا يفرح بتوبة أخيه المؤمن و رجوع أخيه المخطئ إلى الصواب هذا رجل مريض .. للعلامة عبدالله البخاري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] الذي لا يفرح بتوبة أخيه المؤمن و رجوع أخيه المخطئ إلى الصواب هذا رجل مريض .. للعلامة عبدالله البخاري

    ☎ 👈🏻 السؤال :
    كيفية التعامل مع الطالب الذي لا يقبل تراجع الشخص إذا أخطأ ؟

    🔑👈🏻الجواب :
    في هذا الرابط 🔊الصوتي👇🏻


    💭 وهذا التفريغ 💭
    (( للعلم التفريغ منقول ))

    على كل حال قبول التراجع ليس إليه ، أقول ليس إليه ، إذا أخطأ زيد من الناس أو عمرو و منّ الله عليه بالتراجع و استقام أمره و ظهر تراجعه و أعلنه ، لماذا لا يريد أنّ الناس تتراجع ؟ هذا مريض ، الذي لا يفرح بتوبة أخيه المؤمن و رجوع أخيه المخطئ إلى الصواب و إلى حظيرة أهل الحق ، هذا رجل مريض ، يحتاج أن يراجع نفسه ، و هذا يجهل منهج السلف – رضوان الله عليهم – في هذه المقامات و هو رجوع من أخطأ عن خطئه ، و كيفية - ماذا - الفرح به ، فكونه رجع إلى الحق و استقام على السنة ، هذا يرفع شأنه و يُعلي قدره ، كما هي المنقبة التي سطّرها العلماء في ترجمة الإمام نُعيم بن حماد – رحمه الله - ، لما حدّث فأخطأ و راجعه في هذا يحي بن معين –رحمه الله- ، ثم دخل إلى بيته فأخذ أصول كتبه ، و خرج إليه ، قال : أين الذين يقولون إن أبا زكرياء ليس أمير المؤمنين في الحديث ؟ قد أصبت يا أبا زكرياء و أخطأتُ ، فعُدّت في مناقب الإمام نُعيم بن حماد - رحمه الله - أنه كان إذا ما أخطأ يرجع عن الخطأ ، ألا يُفرح بهذا بارك الله فيك ؟ لا يقبل تراجع الشخص إذا أخطأ ؟ من هو حتى يُسأل تقبل و لّا ما تقبل ؟ و لم يكتف أنه -يعني- مريض بهذا المرض حسب السؤال ، و الله أعلم بصحة هذا السؤال ، نحن نجيب بناء على السؤال ، قسّم السلفيين عندنا في البلاد ، يعني نقل هذا البلاء و المرض إلى آخرين ، فما هكذا يا سعد تورد الإبل ، إذا ما اخطأ زيد أو عمرو أو بكر أو فلان من الناس من إخوانك ، و تبيّن له أنه أخطأ ، فرجع عن الخطأ ، و أعلن ذلك إذا كان خطؤه مُعلنا ظاهرا ، و رجع إلى الحق و حظيرة الحق ، ماذا تريد أكثر من هذا ؟ ماذا تريد أكثر من هذا ؟ و ليس مطلوبا من فلان من الناس أن يقول : هذا فلان أقبله و لا أقبله ، إذا صح أمره و حسُنت توبته و صلاحه فالحمد لله ، و هذا الواجب عليه أن يُراجع نفسه و أن يتق الله في نفسه و في إخوانه ، و أن يفهم منهج السلف رضي الله تعالى عنهم فهما صحيحا ، فهو منهج قائم على العلم ، و من ثمرات ذلك : الرحمة ، فأهل السنة أعلم الناس بالحق و أرحمهم بالخلق كما قال شيخ الإسلام - رحمه الله - ابن تيمية ، لذلك يتعاملون مع الناس بعلم و عدل ، بعلم و عدل ، و بناء عليه ، هذا الفعل و هذا الصنيع من هذا الابن – أصلحه الله – ليس مبنيا لا على علم و لا على عدل .

    💡لفضيلة الشيخ العلامة💡
    عبد الله البخاري حفظه الله


    📠 انتقاه محبكم في الله
    أبو بكر بن يوسف الشريف

    [ نسأل الله أن ينفع بها الجميع ]
يعمل...
X