إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

فصل في ذكر قول الإمام أحمد بن حنبل وأصحابه رحمهl اللّه تعالى -اجتماع الجيوش - لابن قيم الجوزية رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [بحث] فصل في ذكر قول الإمام أحمد بن حنبل وأصحابه رحمهl اللّه تعالى -اجتماع الجيوش - لابن قيم الجوزية رحمه الله

    " قال الخلاّل في كتاب السنة: حدثنا يوسف بن موسى قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد قال: قيل لأبي: ربنا تبارك وتعالى فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه وقدرته وعلمه بكل مكان؟ قال، نعم لا يخلو شيء من علمه. قال الخلال: وأخبرني عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال: سألت أبا عبد الله أحمد عمن قال: إن الله تعالى ليس على العرش. فقال: كلامهم كله يدور على الكفر.
    وروى الطبري الشافعي في كتاب السنة له بإسناده عن حنبل قال: قيل لأبي عبد الله: ما معنى قوله تعالى: " ما يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إلاَّ هُوَ رابِعُهُم " سورة المجادلة آية 7. وقوله تعالى: " وهُوَ مَعَكُم " سورة الحديد آية 4. قال: علمه محيط بالكل، وربنا على العرش بلا حدّ ولا صفة، وسع كرسيه السموات والأرض.
    وقال أبو طالب ،: سألت أحمدَ بن حنبل عن رجل قال: إن الله معنا، وتلا قوله تعالى: " ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم " ؟.
    قال: يأخذون بآخر الآية ويدعون أوّلها، هلا قرأتَ عليه: " ألْم تَرَ أنَّ اللهَ يَعْلَمُ ما في السموات " بالعلم معهم، وقال في ق: " ونَعْلَمُ ما تُوَسْوِسُ بهِ نَفْسهُ ونحْنُ أقْرَبُ إليهِ مِنْ حَبْل الوَريدِ " آية 16.
    وقال المروزي: قلت لأبي عبد الله: إن رجلاً قال: أقول كما قال الله تعالى: " ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم " المجادلة 16. أقول هذا ولا أجاوزه إلى غيره، فقال أبو عبد الله: هذا كلام الجهمية. فقلت له: فكيف نقول: " ما يَكون من نجْوَى ثَلاثَةٍ إلا هُوَ رابِعُهُم وَلا خَمْسَةٍ إلاَّ هُوَ سادِسُهُم " سورة المجادلة آية 7.
    قال: علمه في كل مكان وعلمه معهم، قال: أول الآية يدل على أنه علمه، وقال في موضع آخر: وإن الله عز وجل على عرشه فوق السماء السابعة يعلم ما تحت الأرض السفلى، وأنه غير مماسّ لشيء من خلقه، هو تبارك وتعالى بائن من خلقه وخلقه بائنون منه.
    وقال في كتاب الرد على الجهمية الذي رواه عنه الخلال من طريق ابنه عبد الله قال: باب بيان ما أنكرت الجهمية أن يكون اللّه تعالى على العرش.
    وقال تعالى: " الرَّحْمنُ عَلى العَرْش اسْتَوَى " سورة طه آية 5. قلنا لهم: ما أنكرتم أن يكون اللّه تعالى على العرش.
    وقد قال تعالى: " الرَّحمنُ على العرش استوى " سورة طه آية 5.
    فقالوا: هو تحت الأرض السابعة، كما هو على العرش وفي السموات والأرض وفي كل مكان، وتلا: " وهُوَ الله في السمواتِ وفي الأرْض " سورة الأنعام آية 3. قال أحمد: فقلنا قد عرف المسلمون أماكن كثيرة ليس فيها من عظمة الرب شيء أجسامكم وأجوافكم والحشوش والأماكن القفرة، ليست فيها من عظمة الرب تعالى شيء، وقد أخبرنا الله عز وجل أنه في السماء فقال: " أأمِنْتُم مَنْ في السّماءِ أنْ يخْسِفَ بِكُمُ الأرْضَ فإذا هي تَمُورُ، أمْ أمِنْتُم مَنْ في السْماء " سورة الملك آية 16 - 17. " إليْهِ يَصْعَدُ الكلِمُ الطّيّبُ " سورة فاطر آية 10. " إنِّي مُتَوَفِّيكَ ورَافِعُكَ إليَّ " سورة آل عمران آية 55. " بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إليْه " سورة النساء آية 158. " يخافُونَ ربّهُم مِنْ فَوْقِهِم " سورة النحل 50.
    ذكر هذا الكتاب كله أبو بكر الخلال في كتاب السنة التي جمع فيه نصوص أحمد وكلامه، وعلى منواله جمع البيهقي في كتابه الذي سماه جامع النصوص من كلام الشافعي، وهما كتابان جليلان لا يستغني عنهما عالم." اهـ
يعمل...
X