إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

العلَّامة محمد أمان الجامي-رحمه الله-: (ليس هناك شوكانيَّة ولا حجريَّة ولا صنعانيَّة وإنَّمَا هي سنَّة محمدية)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] العلَّامة محمد أمان الجامي-رحمه الله-: (ليس هناك شوكانيَّة ولا حجريَّة ولا صنعانيَّة وإنَّمَا هي سنَّة محمدية)

    للإمام الشوكاني كلام ينبغي أن يسمعه طلَّاب العلم.

    أقول: الإمام-والكلام على أطراف الحديث يأتي في الوضوء إن شاء الله-، وإنَّمَا ساقه المصنِّف هنا للرد على من زعم أن الماء المغترف منه بعد غسل الوجه يصير مستعملًا لا يصلح للطَهوريَّة.

    ثمَّ يقول الشوكاني، وهي مقالة باطلة يردُّها هذا الحديث وغيره، وقد زعم بعض القائلين بخروج المستعمل عن الطَهوريَّة أن إدخال اليد في الإناء للغرفة التي يغسل بها يصيِّره مستعملًا.

    وللحنفيَّة والشافعية وغيرهم مقالات في المستعمل ليس عليها أثارة من علم وتفصيلات وتفريعات عن الشريعة السمحة قد ظهرت بمعزلٍ، وقد عرفت بما سلف أن هذه المسألة أعني: خروج المستعمل عن الطَهوريَّة مبنيَّة على شفا جرف هار، هكذا يقول الإمام الشوكاني مؤكِّدًا على بقاء ذلك الماء على طهوريَّته.

    هذا الموقف وأمثاله أي: ردُّ الإمام الشوكاني بعض الأقوال والآراء المخالفة للسنَّة وانتصاره للسنَّة كما رأيتم، هذا الموقف هو الذي جعل بعض الناس يرون في أنفسهم على هذا الإمام ويسمُّون مذهبه من جديد ( الشوكانيَّة ).

    ليس هناك شوكانيَّة ولا حجريَّة ولا صنعانيَّة وإنَّمَا هي سنَّة محمدية، ليس هذا مذهب الشوكاني ولا مذهب الصنعاني ولا مذهب ابن حجر ولكنَّها السنَّة.

    ولا ينبغي التشنيع على علمائنا وأئمتنا إذا خالف ذلك مذهبك، إذا خالف قوله أو إنصافه للسنَّة على ما ألفت من مذهب معيَّن، كونك تشنِّع وتلقِّب من يذهب هذا المذهب بأنَّه شوكاني صنعاني لا يليق.

    لسنا من أصحاب الألقاب، السنَّة سنَّة رسول الله-عليه الصلاة والسلام-، إذا خالفت أو خالفك بعض أهل العلم بالاجتهاد-بالفهم-لك أن تبيِّن وجهة نظرك، وتبيِّن دليلك، وتذكر وجهة الآخرين، هذا قول فلان وهذا قول فلان، إن كان القول باطلًا كهذا لكونه مصطدمًا مع النص الصحيح الصريح تبيِّن بطلانه، وأمَّا التشنيع، وأمَّا الاستخفاف بالأئمة والعلماء ليس من أسلوب طلاب العلم أبدًا[1].

    لسماع المادة الصوتيَّة:

    قام بتفريغه: أبو عبيدة منجد بن فضل الحداد
    الثلاثاء الموافق: 12/ رمضان/ 1433 للهجرة النبوية الشريفة.


    [1] لفضيلة الشيخ العلَّامة محمد أمان الجامي-رحمه الله-من شرحه لنيل الأوطار للشوكاني-رحمه الله-الشريط الثاني من كتاب الطهارة.
    الملفات المرفقة
يعمل...
X