إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

تذكير ذوي العقول بقاعدة عظيمة من شرح متن الثلاثة الأصول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تذكير ذوي العقول بقاعدة عظيمة من شرح متن الثلاثة الأصول

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه أستعين
    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم على من بعثه الله رحمة للعالمين وآله وصحبه الطيبيين الطاهرين وسلم تسليماً كثيراً
    أما بعد : لما غفل كثير من الناس عن قاعدة من قواعد أهل السنة والجماعة بل قاعدة من قواعد الإسلام ألا وهي قاعدة "الولاء والبراء" وهجرها الكثير إلاّ من رحم الله أحببت أن أنقل لهم وأذكرهم بها من متن بسيط يحفظه الكثير من أهل السنة بل يحفظه صغار السن من طلبة المرحلة الإبتدائية ولا حول ولا قوة إلا بالله، سائلاً المولى جل وعز أن يجعل ماقدمته لوجهه خالصاً وأكون لرسوله متبعاً وأن يقبل مني عملي ويعينني وإخواني من أهل السنة على الخير إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    (المتن)
    قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي رحمه الله في متن "الثلاثة الأصول" : (أن من أطاع الرسول ووحد الله).
    -----------------------------------------------------
    (الشرح)
    قال العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله
    في شرحه على المتن:العبادة لا تسمى عبادة على الوجه الصحيح حتى يجتمع فيها هذان الأمران :

    طاعة رسول الله صلى الله عليه وعلى أله وسلم وتعني ماذا؟ تجريد المتابعة له صلى الله عليه وعلى أله وسلم و توحيد الله يعني تجريد الإخلاص .
    ______________________________

    (المتن)

    قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي رحمه الله :(لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله).
    -----------------------------------------------------
    (الشرح)

    قال العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله في شرحه على المتن:الموالاة هي المحبة و النصرة هي الموادة لأن الحب في الله و البغض في الله قال صلى الله عليه وعلى أله وسلم:(من أحب في الله و ابغض في الله و أعطى لله و منع لله فقد استكمل الإيمان)[1].
    وفي الصحيحين عن أنس
    رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى أله وسلم قال:(ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان، أن يكون الله و رسوله أحب إليه مما سواهما و أن يحب المرء لا يحبه إلا لله و أن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله كما يكره أن يقذف في النار). فالشاهد من الحديث (أن يحب المرء لا يحبه إلا لله) فالبغض في الله يجب وإن كان مع أقرب الناس مادام محاداً لله و معانداً شرع الله وإن كان أقرب الناس و استدل الشيخ بهذه الآية من سورة المجادلة{َلا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}.

    {َلا تَجِدُ} الخطاب أولاً لرسول الله صلى الله عليه وعلى أله وسلم وأمته تبعاً له في هذا الخطاب {َلا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}.
    قال:
    {يُوَادُّونَ} لا يمحضون أهل الكفر و الفسق و الفجور لا يمحضونهم المودة قد يتعاملون معهم و لكن لا مودة بينهم لان المودة لأعداء الله تنقض قاعدة الولاء و البراء{َلا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} عاماً كائناً من كان وإن كان أقرب الناس كالآباء و الأبناء والإخوة و العشيرة وهذا الأصل الأصيل أعني قاعدة الولاء و البراء لا يفقهها حق الفقه إلا أهل السنة و الجماعة جعلنا الله و إياكم منهم في الحياة و بعد الممات
    [2]
    اهـ.

    وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم

    __________________________________
    [1]-أورده الشيخ حفظه الله بالمعني وهذا نص الحديث سنداً ومتناً:
    قال الإمام أبو داود رحمه الله :حدثنا مؤمل بن الفضل حدثنا محمد بن شعيب بن شابور عن يحيى بن الحارث عن القاسم عن أبى أمامة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال « من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان »صحح إسناده العلامة الألباني رحمه الله أنظر "السلسلة الصحيحة " الحديث رقم [380].
    [2]-"إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول".
يعمل...
X