إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما هي علامات الحداديين الذين ظهروا في الآونة الأخيرة ؟ يجيبك الشيخ محمد بن هادي حفظه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي علامات الحداديين الذين ظهروا في الآونة الأخيرة ؟ يجيبك الشيخ محمد بن هادي حفظه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه أما بعد : سئل العلامة محمد بن هادي في شريط له بعنوان (تحذير السلفيين من ألاعيب المتلونين) ما يأتي:

    السؤال الثالث : يقول السائل ما هي علامات الحداديين الذين ظهروا في الآونة الأخيرة ؟
    الشيخ : الحداية - هذا السؤال قد جائنا البارحة وتكلمنا عليه - الحدادية معروفة ونسبتها إلى الحداد وكثير من إخواننا الحاضرين يعرف مشكلة الحداد ومسألته ، أما الحداديون فمن أشهر سماتهم :
    - الغلظة و الفظاظة ، وهي التي نهى الله عنها وامتنّ على رسوله صلى الله عليه وسلم بضدها { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }
    فإذا أخطأ أخوك خطئاً فالواجب عليك أن تكون به رحيماً ، فتأخذه بلطف وتبين له بلطف وتبين له بعلم وتبين له بشفقه و تظهر له الود و المحبة وأنك إنما تقول ذلك من باب المحبة له لا من باب الإستعلاء عليه ولا من باب التشفي ولا من باب التعالم ولا من باب التقريع و التأنيب لا ! ،و إنما من باب التوجيه ومن باب النصح ومن باب اللطف ومن باب محبة الخير له ونحو ذلك ، فمن الغلظة هذا .
    - ثانياً : الحداديون بالغوا في تعظيم الآثار إلى أن تركوا الأخبار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بالغوا في هذا ، فوقعوا في هجر وترك الأحاديث الواردة عن سيد الأنبياء عليه الصلاة و السلام ، فأنت تقول له : قال النبي ، يقول : قال فلان ! سبحان الله !! ، قول فلان إنما هو تبع لقول النبي صلى الله عليه وسلم ، هذا الثاني
    - الثالث : أن الحدادية - وهذا من أشهر ما عندهم - أنهم لا يعتدون بعالم ! تماماً علماء السنة ؛ الألباني عندهم مرجئ ، و الشيخ ابن باز جاهل ما يعرف كتب السنة ، وشيخ الإسلام نقض الإجماع وخالف مذهب السلف وهكذا قس خذ من هذه الأمور ، هذه كلها أنا سمعتها من رؤوسهم سواء من فريد ولا من الحداد ولا مِن مَن هو دون الحداد من رؤوس هؤلاء في ذلك الحين ، فالشاهد لا يعترفون بعالم أبداً ، شيخهم الحداد و متكلمه فريد و موزعه عبد اللطيف باشميل في الدنيا كلها ، هذا هو .
    - ثم من علاماتهم الهجر على كل شيء صغيرة وكبيرة ، من غير ضبط للهجر بضوابط علماء أهل السنة ، علماء السنة الهجر عندهم مضبوط ليس كلمة تقال لا زمام لها ولا خطام لا ! كلمة لها مدلولها الشرعي ولها أدلتها الشرعية ولها ضوابطها الشرعية ما هو الهجر وما دليله وما ضوابطه ، فهي كلمة لها معناها و مدلولها الشرعي ولها دليلها الشرعي ولها ضوابطها الشرعية ، فهؤلاء لا زمام ولا خطام ، هذا من أشهر علاماتهم .
    - ومن أشهر علاماتهم أيضاً أنك تجدهم يوالون أهل البدع على أهل السنة ، هذا من أشهر علاماتهم أيضاً ، فانضووا إلى أهل البدعة و صاروا معهم على أهل السنة فمنهم وأعرف ذلك بأسمائهم منهم من رجع إلى السرورين ومنهم من رجع إلى الإخوان البنائين الخط العام ، و منهم من رجع إلى التبليغ ، ومنهم من ترك الدعوة كلها ، ومنهم من فارق الدعوة و التمسك بالسنة مفارقة كلية فحلق لحيته و أرخى ثوبه وصار أعجوبة بعد أن كان علامة عندهم يوالى ويعادى عليه ! ، فنسأل الله الثبات ، وهذا يا معشر الإخوان مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ) يا معشر أهل السنة ( إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ، وإنه لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) ( المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى ) ، فالواجب على أهل السنة أن يكونوا على حذر من هؤلاء و أمثالهم ، نعم اهـ
    فليراجع وفقني الله وإياكم
    والله ولي التوفيق
يعمل...
X