إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

تقريب المتروك المسلح، للشيخ حمد بن إبراهيم العثمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقريب المتروك المسلح، للشيخ حمد بن إبراهيم العثمان

    تقريب المتروك المسلح


    كتبه / حمد بن إبراهيم العثمان

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله , و بعد :

    لم أر أحدا أكذب في دعواه للتقريب مع أهل السنة من المتعالم الحاقد علي المتروك , فقلبه كله غيظ على أهل السنة , و مقالاته مغاريف لأضغان قلبه . على خيار عباد الله كصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    فمقال المتروك بتاريخ 12 ربيع الآخر 1431 هـ , لا يختلف عن كثير من مقالاته السابقة حيث يضمنها سب السابقين و الطعن في خلفاء المسلمين خصوصا خلفاء بني أمية و يذكر ما جرى للأولين من فتن أريقت فيها الدماء ثم يعنون لشره هذا بعنوان " دعوة للتقارب بين السنة و الشيعة " , خوش تقارب !!!
    و الأدهى في هذا المقال هو تزكيته للخروج على الولاة و ثناءه العطر على الخروج المسلح يعني " الإنقلابات العسكرية " , و طعنه في كل حكم إلا من حكم " العلوية " حيث أثنى على من جرد لهم الولاء دون الأمويين و العباسيين , و حض كل واحد بأن يكون " ثوري النزعة " .
    هذا الجاهل بالسنة و بالعلم الشرعي يتكلم بما يضحك عليه من له أدنى معرفة بالسنة و أهلها , فقد قال المتروك في مقالته : " إلي ما قبل عهد المتوكل العباسي لم يكن مسمى [ أهل السنة و الجماعة ] معروفا و متداولا بين الناس " .

    قوية هذه يا المتروك !!! شكلك حيل جاهل بالسنة , فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ , و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار " . رواه أحمد و أبو داود و هو صحيح .
    فالسنة و أهلها حاضرون منذ نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم , فأهل السنة هم الصحابة و التابعون و من تبعهم بإحسان .

    و أما بخصوص ما يتعلق بعلاقة أبي حنيفة مع الخليفة أبي جعفر المنصور , فقد كان أبو حنيفة رحمه الله مبتعدا عن كل فتوى قد يتوصل بها للخروج على الولاة و سفك دماء المسلمين , حتى في مسألة الاستثناء في كلام , فإنه لا يعتد به إذا لم يكن متصلا , فقد قال بعض المحرضين للمنصور إن أبا حنيفة يبغض جدك ابن عباس رضي الله عنهما , و يقول : إن الاستثناء المنفصل لا يصح , فقال أبو حنيفة : يا أمير المؤمنين هذا الرجل يريد أن يفسد عليك دولتك , فقال : و كيف ذلك ؟ قال : لأن الاستثناء المنفصل لو صح لجاز لكل من بايعك عام أول أن يستثني الآن , أو بعده مدة استثناء تحل به البيعة من عنقه , ثم يخرج عليك ! فضحك المنصور , و قال له : الزم مقالتك .
    التحبير شرح التحرير ( 6 / 2565 )

    مقالة المتروك هي دعوة لإراقة الدماء و قلب النظام , حيث قال كفانا الله ضغائنه : " أهل السنة و الجماعة يقاومون و يناهضون الحكام بالأحاديث النبوية الشريفة , و كان الشيعة الإمامية يقاومون الظلم و الاستبداد بالثورة المسلحة " .

    فالحمد لله الذي أنطقك الله بهذا الاعتراف و الإقرار , و بينت انتفاء التطرف عن أهل السنة , و أثبت الخروج بالسيف لفئتك الشيعة .
    فأهل السنة كما قلت لا يخرجون على الولاة , و ينصحون لهم لأنه ليس لهم غرض في الحكم , و لأنهم متبعون للسنة في معاملة الحكام حيث يمتثلون قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من رأى من أميرة شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فمات فميتته جاهلية " . [ رواه البخاري و مسلم ] .
    فأهل السنة يتناصحون مع ولاتهم بالمعروف كما أمرهم نبينا صلى الله عليه وسلم حيث قال : " الدين النصيحة و قلنا لمن يا رسول الله ؟ قال : لله و رسوله , و لأئمة المسلمين و عامتهم " . [ رواه مسلم ] .
    و لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بتغير الولاة , قال الصحابة له : أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا , ما صلوا " [ رواه مسلم ] .
    و سادات آل البيت المتقدمين لزموا الجماعة و اختاروا حقن دماء المسلمين على سفكها , و هذا المنهج الواضح في سيرة الحسن بن علي رضي الله عنهما الذي امتدحه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " إن ابني هذا سيد و سيصلح الله به بين فئتين عظيمتين " . [ رواه البخاري ] .
    و هذا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما و هو من سادات آل البيت نصح الحسين بلزوم الجماعة و عدم الخروج على يزيد , وقال له , " إني لكاره لوجهك هذا " مختصر تاريخ دمشق لابن منظور ( 7 / 142 ) .
    و محمد بن الحنفية رحمه الله من سادات آل البيت الكرام قال للحسين رضي الله عنه : " إن الخروج لي برأي " مختصر تاريخ دمشق ( 7 / 143 ) .

    و الحسين نفسه كان مترددا أولا في الخروج , و كان آخر أمره ترك الخروج و الرغبة في العودة إلى الحجاز أو إلي ثغر من الثغور ليجاهد الكفار , قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن آخر أمر الحسين رضي الله عنه : " فإنه رضي الله عنه لم يفرق الجماعة , و لم يقتل إلا و هو طالب للرجوع إلى بلده , أو إلى الثغر , أو إلى يزيد , داخلا في الجماعة , معرضا ن تفريق الأمة " منهاج السنة ( 4/ 586 ) .

    و كذلك سادات آل البيت بالمدينة لزموا الجماعة و اجتنبوا فتنة الحرة زمن يزيد , قال أبو جعفر الباقر رحمه الله : " لم يخرج أحد من آل أب طالب و لا من بني عبد المطلب أيام الحرة " البداية و النهاية ( 11 / 654 ) .

    أما حركة النفس الزكية التي تحدث عنها المتروك , فكان واجبه أن يذكر كيف بدأت و ضد من بدأت ليتبين له أن مقصودها الثورة من أجل الحكم لا من أجل الإصلاح , فإن محمد بن علي صاحب حركة النفس الزكية قد بدأ تنظيمه السري و تخطيطه للخروج على الولاة سنة 100 هــ , يعني أن خليفة المسلمين هو الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رحمه الله , الخليفة العادل الذي يسميه المسلمون خامس الخلفاء الراشدين .

    و بهذا يتبين أن منهج المتروك الذي يريده منا كما قال في مقالته : " ثوري النزعة علوي الهوى " هو مجرد هوى و حميمة و عصبية لا علاقة له بالإصلاح , و هكذا تبين أن المتروك لا يختلف كثيرا عن صاحبة " حسن الصفار " الذي يقول : " نحن الشيعة قتلنا الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه , و هو من هو في ديانته و تقواه و عدله لدرجة تستحي منه الملائكة , و قد امتدح خلافته سيد آل البيت نبيينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال : " خلافة النبوة بعدي ثلاثون عاما ثم تكون ملكا " [ رواه أبو داود و الترمذي و صححه الإمام أحمد رحمه الله ] .

    و الصفار و المتروك و الشيعة ليسوا على هدى آل البيت المتقدمين , فقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في عثمان بن عفان رضي الله عنه : " كان أوصلنا للرحم , و أتقانا للرب " [ تاريخ الإسلام للذهبي , سيرة الخلفاء الراشدين ص 479 ] .

    و قال علي بن الحسين زين العابدين رحمه الله : " و الله ما قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه على وجه حق " . [ سير أعلام النبلاء ( 4/ 397 ) ] .

    و قال الحسن : " عمل عثمان رضي الله عنه اثنتي عشرة سنة ما ينكرون من إمارته شيئا " . [ تاريخ الإسلام , سير الخلفاء الراشدين ص 479 ] .
    فلا تكن يا المتروك " ثوري النزعة " و لا تهيج الفتن , يكفين شر " الثورة الإيرانية " عجل الله بزوالها آمين .

    و الحمد لله رب العالمين
يعمل...
X