إعـــــــلان

تقليص
1 من 4 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 4 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 4 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
4 من 4 < >

تم مراقبة منبر المسائل المنهجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

تعلم إدارة شبكة الإمام الآجري جميع الأعضاء الكرام أنه قد تمت مراقبة منبر المسائل المنهجية - أي أن المواضيع الخاصة بهذا المنبر لن تظهر إلا بعد موافقة الإدارة عليها - بخلاف بقية المنابر ، وهذا حتى إشعار آخر .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .

عن إدارة شبكة الإمام الآجري
15 رمضان 1432 هـ
شاهد أكثر
شاهد أقل

الرد المبروك على المتروك في التقريب للشيخ حمد بن إبراهيم العثمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد المبروك على المتروك في التقريب للشيخ حمد بن إبراهيم العثمان

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الرد المبروك على المتروك
    في التقريب

    كتبه / حمد بن إبراهيم العثمان

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوله , و بعد :




    الشاعر التاجر علي المتروك يمارس مكرا مكشوفا في سب أهل السنة و الطعن فيهم و يغلفها بغلاف " التقريب بين السنة و الشيعة " , فهو يسير على نهج سابقيه من دعاة الشيعة للتقريب بين السنة و الشيعة , و هو في حقيقته سب ظاهر لأهل السنة , و دعوة لتنزيل الحق و الباطل منزلة سواء !!!
    و المتروك يريد التقريب بين السنة و الشيعة و هو في كل سنة لا يدع فتنة وقعت في الصدر الأول تمر إلا و يتخذها سب للطعن في معاوية رضي الله عنه , و يزرع الضغائن في نفوس المسلمين لحوادث مضت و جرى بها القلم , كان واجبه أن يتعاطى مع تلك الحوادث وفق الأمر الإلهي ( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسألون عما كانوا يعملون ) .
    مقالة المتروك الأخيرة بتاريخ 29 ربيع الأول 1431 هـ , ما هي إلا تنفيسات لما ألزمته الحجة من البراهين الموثقة على عقيدة الشيعة في تكفير الصحابة و دعوى نقص و تحريف القرآن , فأخذ يبحث عما يفرج به مضايقه , فالتقط أثرا يزعم أن الحنابلة يكفرون من سواهم ممن ليس حنبليا .
    و الكل يعرف أن الأئمة كلهم يجل بعضهم بعضا , و الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله كان شديد التعظيم و التوقير لشيخه الإمام الشافعي , و كان يخصه بالدعاء في قيام الليل , قال الإمام أحمد رحمه الله : " ستة أدعوا لهم سحرا , أحدهم الشافعي رحمه الله " . طبقات الحنابلة ( 1 / 283 ) .
    فكان واجب المتروك إن كان يعرف العلم و أصوله أن يرجع إلى الأصل و هو طبقات الحنابلة , قبل أن يذهب إلى الذيل " ذيل طبقات الحنابلة " , و كان واجبه أن يتحقق من كلام الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله أصالة , قبل أن يبتغي صيده في قول غيره , لأنه هو إمام المذهب .
    فكيف يكفر الحنابلة من لم يكن حنبليا , و الكل يعرف أن الشافعي شيخ الإمام أحمد , و أن مالك شيخ الشافعي , رحم الله أئمتنا ؟!!
    و نزيد المتروك من الشعر بيتا , و هو أن الإمام أحمد رحمه الله كان يقر بفضل الشافعي و يبين أنه اكتسب أكثر علمه منه , قال الإمام أحمد رحمه الله : " هذا الذي ترونه أو عامته مني هو عن الشافعي رحمه الله " . الانتقاء ( ص 76 ) .
    و كذلك الشافعي رحمه الله كان شديد الثناء على الإمام مالك رحمه الله , قال الإمام الشافعي رحمه الله : " لولا مالك و ابن عيينه لذهب علم الحجاز " الانتقاء ( ص 22 )
    فالكلام الذي ذكره المتروك من ذيل الطبقات لم يتدبره حيث جاء في مقابلة الحديث عن الباطنية . و الحنابلة إمامهم هو أبو عبد الله أحمد بن حنبل رحمه الله , و كان الواجب على المتروك أن يتبين هل هذا الكلام هو معتقد الإمام أحمد رحمه الله إمام المذهب ؟
    قال العلامة أبو الحسن الكرجي رحمه الله : " إن في النقل عن هؤلاء إلزاما للحجة على كل من ينتحل مذهب إمام يخالفه في العقيدة , فإن أحدهما لا محالة يضلل صاحبه أو يبدعه أو يكفره , فانتحال مذهبه مع مخالفته له في العقيده مستنكر و الله شرعا و طبعا " الفصول في الأصول بواسطة مجموع الفتاوى ( 4 / 175 – 177 ) .
    و هذا مما ننقمه بعينه على الشيعة , إذ ينتسبون إلى آل البيت , و عقيدتهم مخالفة لآل البيت تماما , قال العلامة حسين النعمي رحمه الله : " فهم من أبعد الناس عن هدي أهل البيت و العترة , و إن تشبعوا بزخارف الانتماء و الانتساب , و أظهروا تشيعا لذلك الجناب , فإنهم في ميزان الصدق و التحقيق من تصحيح تلك الأماني بمكان سحيق " . معرج الألباب في مناهج الحق و الصواب ( ص 35 ) .
    فالحنابلة لا يقولون من ليس بحنبلي فهو كافر , و لا يقولون إنهم وحدهم السلفيون , و قد سئل الأمام عبد العزيز بن باز رحمه الله : هل صحيح أن الحنابلة هم السلفيون فقط ؟ و ما حقيقة السلفية ؟ هل هي قرينة التشدد و التزمت كما يروج البعض ؟
    فأجاب الإمام رحمه الله : ليس هذا القول بصحيح , و إنما السلف الصالح هم الصحابة رضي الله عنهم و من سلك سبيلهم من التابعين و أتباع التابعين من الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنابلة و غيرهم ممن سار على الحق و تمسك بالكتاب و السنة المطهرة , في باب التوحيد , و باب الأسماء و الصفات , وفي جميع أمور الدين , نسال الله أن يجعلنا منهم ,و و أن يوفق جميع المسلمين حكومات و شعوبا في كل مكان للتمسك بكتابه العزيز و سنة رسوله الأمين و تحكيمها , و التحاكم إليها , و الحذر من كل ما يخالفهما , إنه ولي ذلك و القادر عليه , و الله و لي التوفيق " مجموع الفتاوى البازية ( 9 / 238 ) .
    و ننبه المتروك الذي حاول أن يخلط الأوراق و يضرب أهل السنة و من ينتسب إليهم ممن يخالفهم في جملة من العقائد كالأشاعرة بعضهم ببعض , إلى أن إعتقادهم واحد في حب الصحابة و توقيرهم ,و و البراءة ممن ينتقصهم , و تكفير من يكفرهم .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " قال محمد بن خويز منداد رحمه الله : أهل البدع و الأهواء عند مالك و أصحابه هم أهل الكلام , فكل متكلم في الإسلام فهو من أهل البدع و الأهواء : أشعريا كان , أو غير أشعري , و ذكر ابن خزيمة و غيره أن الإمام أحمد رحمه الله كان يحذر مما ابتدعه عبد الله بن سعيد بن كلاب و عن أصحابه كالحارث و ذلك لما علموه في كلامهم من المسائل و الدلائل الفاسدة , و إن كان في كلامهم من الأدلة الصحيحة و موافقة السنة ما لا يوجد في كلام عامة الطوائف , فإنهم أقرب طوائف أهل الكلام إلى السنة و الجماعة و الحديث , و هم يبعدون من أهل السنة و الجماعة عند النظر إلى مثل المعتزلة و الرافضة و غيرهم , بل هم أهل السنة و الجماعة في البلاد التي يكون أهل البدع فيها هم المعتزلة و الرافضة و نحوهم " بيان ةلبيس الجهمية ( 2/ 87 ) .
    قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله : " الشيعة أصل عقدهم تضليل أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم " . مفتاح الجنة ( ص 79 ) .
    و قال الإمام مالك رحمه الله : " ليس لمن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفيء حق " . الانتقاء ( ص 36 ) .
    و قال الإمام الشافعي رحمه الله : " ما في أهل الأهواء قوم أشهد بالزور من الرافضة " . مناقب الشافعي ( ص 187 ) .
    و قال الإمام أحمد رحمه الله : " من شتم أبا بكر و عمر و عائشة رضي الله عنهم ما أراه على الإسلام " . الصارم المسلول ( ص 571 ) .
    الخاتمة

    رأينا و سمعنا كلام المتروك في بعض مقابلاته التلفزيونية , و كان واضحا ضعفه العلمي , فمن أين له هذه النقولات من بطون الكتب ؟!!فإن كان المتروك يتترس به غيره لينشر طعونه في السنة , فحينئذ تلك تقية من نوع جديد !!و من يرد التقريب كيف يمكنه ذلك و هو يمارس التقية ؟!!
    و الحمد الله رب العالمين
يعمل...
X