إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

دعوة للمشاركة....هل لديك فائدة فقهيه؟ أكتبها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    أشار بعض الإخوان أن أنبه على مسألة خشيَ أن تلتبس على بعض القرَّاء إثر تنبيهي السابق وقد حذفته إلا ما بقي في الكلام المقتبس في مشاركة الأخت فأجبته لذلك:
    إنَّ من المقرر عند أهل العلم التفريق بين مسألتي الإنكار والحكم على المخطئ، فإن لكل مسألة قواعد وشروط تختلف عن الأخرى فأما الإنكار:
    فينكر على المخطئ إن كان ذلك الخطأ من الأمور التي أجمعت الأمة على خلافه أو كانت النصوص صريحة في مخالفته مع عدم الأدلة المعارضة -أي ظاهرا- وهذه تسمى بالمسائل الخلافية كمسألة شرب يسير النبيذ ونحوها من المسائل.
    ثم إن كان المخالف في هذه المسائل من العلماء السلفيين فتحفظ مكانته مع بيان الخطأ، أما إن كان جاهلا ولو سنيا أو مبتدعا خلفيا فيبين الخطأ مع الزجر والحكم عليه بما يقتضيه ذلك الخطأ.

    أما مسألة الحكم على المخطئ، فهذه ينظر فيها إلى عدة اعتبارات منها منزلة ذلك المخطئ وما عُرف عنه من:
    1- مرتبته في العلم وتمكنه من علوم الآلة التي تؤهله للاجتهاد.
    2- معرفة سيرته من حيث الورع وبعده عن الهوى.
    3- معرفة سيرته من حيث اتباع الحق ونصرته واتباع السلف والانتساب إليهم في الجملة.
    وأمور أخرى تجدها مبثوثة في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره, و الإمام الذهبي كثيرا ما يتعرض لمثل هذه في السير وميزان الاعتدال لعل الله ييسر وأضع بعض كلامهما النفيس في مثل هذا.
    وهذه المسألة الأخيرة هي التي أردت التنبيه عليها من أنه لا يحكم على المخالف حتى تقام عليه الحجة -سواء العامة أو الخاصة العينية- دفعا لما قد يُفهم من كلام الشيخ لدى البعض، وإن كان بعض إخواننا ينازع فيوجه كلام الشيخ في نفي العذر بأن مراد الشيخ نفي العذر، أي: لا يعذر فلا ينكر عليه..وأنا أرى أن عطف الشيخ للتأسيس لا للتأكيد ولكل رأيه والحمدلله رب العالمين.

    تعليق

    يعمل...
    X