إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما الموقف الصحيح للعمل بتقاويم أوقات الصلوات والتي هي مطبوعة ومتداولة بين كثير من الن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الموقف الصحيح للعمل بتقاويم أوقات الصلوات والتي هي مطبوعة ومتداولة بين كثير من الن

    السؤال : هذا سؤال من بريطانيا ,يقول السائل : ما الموقف الصحيح للعمل بتقاويم أوقات الصلوات والتي هي مطبوعة ومتداولة بين كثير من الناس لا سيما في الغرب ,هل بمجرد دخول الوقت المحدد في التقويم أم هل الأفضل أن يُنتَظر قليلا للاحتياط ؟ نرجو من فضيلتكم إرشاد القائمين على المساجد ,وإذا حصل خلاف بين الناس في هذا الأمر بماذا تنصحونهم ؟

    الجواب : هذا يحتاج إلى التجربة والاختبار الدقيق لهذه التقاويم بالدراسة من المسلمين على الطبيعة كما يُقال ؛ينظر وقت الفجر في التقويم هذا الساعة كم والدقيقة كم ,ويذهب خارج المدن ؛إلى الأماكن التي ليس فيها أضواء وينظر في ضوء الفجر على الطبيعة ,كما وصف الرسول صلى الله عليه وسلم ,إن رآه مطابقا لذلك فيُقِرُّه ,وإذا رآه مخالفا فيقول للمسلمين هذا مخالف وانتظروا كذا .


    وهذه المشكلة توجد في بلاد المسلمين الآن ؛في المغرب العربي وغيره ؛في الجزائر وغيرها مع الأسف ,صار عند المسلمين اللامبالاة بصلاتهم ,فيَشْكوا بعض الناس أنّهم يتقدمون على وقت الفجر بحوالي ربع ساعة ,فالله أعلم .

    قلنا للسلفيين اعملوا تجارب ؛اخرجوا خارج المدن وانظروا وقت الفجر في مكان ناء عن الأضواء والأشياء هذه ,يظهر الفجر لكم جليا على الحقيقة والواقع ,فإن طابق فالحمد لله؛ ونستريح من الشكوك والمشاكل والأوهام ومن التشويش على الناس ,وإذا لم يطابق قلنا الحقيقة وقدمنا ذلك للمسئولين في الأوقاف وغيرهم أننا أجرينا التجربة ومستعدون أن نقوم بالتجربة مرة ثانية معكم ؛نحن رأينا كذا وكذا ,والتقاويم هذه تخالف الواقع ,هذا رأيي في هذه المسألة .

    من موقعه حفظه الله تعالى -الشيخ ربيع السنة- http://www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=145

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أما بعد :

    لقد أثار هذا الموضوع ما لدي من أبحاث ومعلومات عن وقت الصلوات وتعلقها بالتقاويم المعمول بها في العالم الإسلامي

    في الواقع أن العالم الإسلام يستخدم خمسة تقاويم اختارت كل بلد تقويم يناسبها

    وللناظر في هذه التقاويم يجد أنها متفاوتة في ما بينها في الفجر والعشاء بينما في بقية الصلوات لايكاد يوجد فرق يذكر

    مما يجعلنا نبحث في صحة توقيت أذان الفجر والعشاء

    وحقيقة ما عندي من العلومات هو ما يخص الفجر لا العشاء

    أولاً / لقد تبين يقيناً الآن بأن الفجريطلع على الدرجة 14.6 , وهذه الدرجة أثبتتها مدينة الملك عبدالعزيز ببحث قامت به في عام 1425 , يُعد هذا البحث الأول على مستوى العالم لما شمل من الدقة والتجرد والميدانية وأنه جمع بين علماء الفلك وعلماء الشريعة , وقد تم رصد الفجر 24 يوماً على مدار سنة كاملة وفي منطقة معلزولة عن الملوثات الضوئية :
    ملخص البحث :
    http://www.ansaaar.com/up/view.php?file=34495714ad
    البحث مصور :
    http://www.box.net/shared/851ndq6o0c

    * كما أن تقويم الإتحاد الإسلامي المسمى ( إسنا ) : وهو أحد التقاويم الخمسة أثبت الدرجة 15 وهو أقرب التقاويم للصواب في وقت الفجر .

    * كما قام الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم - ببحث -لم ينشر- بعنوان: ((أوقات الصلوات المفروضة))، وقد ذكر فيه أنه قام برصد الفجر لعام كامل ، وأن وقت الفجر حسب تقويم أم القرى، متقدم عن التوقيت الشرعي للفجر ما بين 15 دقيقة إلى 24 دقيقة حسب فصول السنة , وإذا نظرنا لهذا الفرق بالنسبة لمكان رصد الشيخ وللتقويم الذي وضع الفرق على أساسه وجدنا أنه أثيت بذلك الدرجة 14.6 تقريباً .

    * كما وجدت أطروحة دكتوراه لنبيل يوسف حسنين مقدمة في كلية العلوم بجامعة الأزهر عام 1408هـ-1988م , بعنوان ( دراسة الشفق لتحقيق أوقات الصلاة ورؤية الهلال ) مكتوبة باللغة الإنجليزية ومرفق معها ملخص باللغة العربية , ولم تناقش حيث توفي صاحبها قبيل المناقشة , وقد ذكر في الملخص : ( ولما كان الأصل في الرؤية هو العين العادية ... , وأوضحت الدراسة أن صلاة الفجر تجب حين يكون انخفاض الشمس تحت الأفق في المتوسط في حدود ( 14.5 ) درجة ) .

    * الفجر الفلكي : عندما تنخفض الشمس 18 درجة تحت الأفق فقد تقرر إنها النقطة التي تفصل الظلام التام عن الشروق أو الغروب , ومهما يكن من أمر فإن الإضاءة لا تدرك بالحس عندما تكون زاوية انخفاض الشمس أقل قليلاً من 18 درجة تحت الأفق .
    المرجع : الموسوعة البريطانية .
    - هذا نقلاً من بحث الدكتور عبدالملك الكليب .

    ---------------------
    أختم وأقول أن أي رجل في أي مكان في العالم يدخل على الرابط التالي :
    http://www.islamicfinder.org/
    ويختار مدينته

    ثم يضع إعدادت التقويم على الدرجة ( 15 ) أو ( 14.5 ) ويصلي الفجر بعد هذا الوقت فيكون قد تبين له بذلك الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر وأما قبل هذا الوقت فإنه لا يكن قد دخل الوقت يقيناً والله المستعان ... اللهم أصلح أحوال المسلمين .

    محبكم أنس55
    التعديل الأخير تم بواسطة أنس ع ح; الساعة 16-Jul-2008, 11:48 PM.

    تعليق

    يعمل...
    X