إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تنبيهات مفيدة لمن يحفظ لامية المنسوخ أو يريد حفظها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [بيان] تنبيهات مفيدة لمن يحفظ لامية المنسوخ أو يريد حفظها

    الحمد لله؛ هذه تنبيهات أراها مفيدة لمن يحفظ لامية المنسوخ أو يريد حفظها؛ وهي مشتملة على المقارنة بين نسخ لامية المنسوخ الصوتية والمطبوعةة، وقد اعتمدت على:
    1ـ التسجيل الذي بصوت الشيخ محمد المدخلي -حفظه الله- .
    2ـ النسخة الخطية التي كتبها أو ضبطها الشيخ محمد المدخلي -حفظه الله- بخط يده.
    3ـ نسخة الشيخ محمد البيضاني -حفظه الله- المطبوعة وحدها وهي أفضل بكثير من نسخته التي أدرجها في كتاب: مجموع الرسائل والمنظومات العلمية.
    4ـ نسخة الشيخ زيد المدخلي -حفظه الله- المدرجة مع شرحه لها.


    وأما نسخة الشيخ محمد البيضاني -حفظه الله- المدرجة في كتاب: مجموع الرسائل والمنظومات العلمية فهي كثيرة الأخطاء؛ لذلك أعرضت عنها.


    ومن هذه التنبيهات:
    1ـ كلمة (كسل) في الشطر الثاني من البيت الخامس هي بفتح السين في نسخة الشيخ محمد البيضاني والنسخة التي في أول شرح الشيخ زيد المدخلي، وبفتح السين وكسرها في نسخة الشيخ محمد المدخلي، وبكسر السين في شرح الشيخ زيد المدخلي، والتسجيل الصوتي للشيخ محمد المدخلي.
    2ـ الشطر الثاني من البيت التاسع في نسخة الشيخ محمد المدخلي والتسجيل الصوتي له هو: (فيه وأشياء في إدخالها دخل)، وأما في نسخة الشيخ زيد المدخلي ونسخة الشيخ محمد البيضاني فهو: (فيه وأشياء في إدخالها دغل).
    3ـ الشطر الثاني من البيت الرابع عشر في نسخة الشيخ زيد المدخلي والتسجيل الصوتي لمحمد المدخلي: (شرعا بنصٍّ خطابٌ بعد منفصل)، وأما في نسخة الشيخين محمد المدخلي ومحمد البيضاني فهو: (شرعا بنصِّ خطابٍ بعد منفصل).
    4ـ الشطر الثاني من البيت الثاني والعشرين في نسخة الشيخ محمد البيضاني هو: (ووضع تحميل أمر ليس يَحْتَمِلُ)، وأما في نسخة الشيخين محمد المدخلي وزيد المدخلي فهو: (ووضع تحميل أمر ليس يُحْتَمَلُ).
    5ـ الشطر الأول من البيت التاسع والعشرين في نسخة الشيخ محمد المدخلي والتسجيل الصوتي له هو: (والنسخَ فاعلمه في القرآن منه كما)، وأما في نسخة الشيخين زيد المدخلي ومحمد البيضاني فهو: (والنسخُ فاعلمه في القرآن منه كما).
    6ـ قرأ الشيخ محمد المدخلي الشطر الثاني من البيت الأربعين في التسجيل الصوتي له هكذا: (وهو القديم ففيه النسخ يَحْتَمِلُ)، بينما هو في نسخته ونسخة الشيخين زيد المدخلي ومحمد البيضاني: (وهو القديم ففيه النسخ يُحْتَمَلُ).
    7ـ قرأ الشيخ محمد المدخلي الشطر الثاني من البيت الثالث والأربعين في التسجيل الصوتي له هكذا: (فيها الرواية ... تجتثها علل)، بينما هو في نسخته ونسخة الشيخين زيد المدخلي ومحمد البيضاني: (فيها الرواية لم تجتثها علل).
    8ـ قرأ الشيخ محمد المدخلي الشطر الثاني من البيت الثالث والخمسين في التسجيل الصوتي له هكذا: (من التكلم إذ في فعلها شُغِلُوا)، بينما هو في نسخته ونسخة الشيخين زيد المدخلي ومحمد البيضاني: (من التكلم إذ في فعلها شُغُلُ).


    يتبع ...
يعمل...
X