إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ماذا قال علمائنا في كتاب "بلغة السالك وحواشيه" في مذهب الإمام مالك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سؤال] ماذا قال علمائنا في كتاب "بلغة السالك وحواشيه" في مذهب الإمام مالك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أريد كلام العلماء في كتاب يدرس في الجامعات والمعاهد ببلدنا " ليبيا" وماجاورها اسمه " بلغة السالك لأقرب المسالك في مذهب الإمام مالك " المسمى بالشرح الصغير ، ومعه حاشية ...
    من له شئ من ذلك فليضعه هنا مأجورا ، وجزاكم الله خيرا

  • #2
    رد: ماذا قال علمائنا في كتاب &quot;بلغة السالك وحواشيه&quot; في مذهب الإمام مالك

    قال العلامة محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله- في شرحه للأصول الستة عند شرحه للأصل السادس: "هذا الأصل -أيضاً- أصل عظيم الا وهو الاخذ بنصوص الكتاب والسنة وقد تقدم في كلامنا المتقدم ما يدل على هذا والاخذ عند هؤلاء بظواهر الكتاب والسنة كفر وهذا موجود في حاشية الصاوي الاخذ بظواهر الكتاب نصوص الكتاب والسنة كفر ونصوص الكتاب والسنة لا يفهمها الا العالم المجتهد ومن هو العالم المجتهد اشترطوا فيه شروط واوصاف كما قال المؤلف لعلها لا توجد تامة في ابي بكر وعمر فضلاً ان تنطبق عليهم هم الذين يشترطون هذا لو طبقتها ما انطبقت عليهم بل بعضها لا ينطبق عليهم فكيف بكلها فاذا كان الاخذ بظواهر الكتاب بنصوص الكتاب والسنة كفر فما هو الايمان؟ يكفي في رد هذه المقالة الملعونة كما قال الامام -رحمه الله- قرائتها الاخذ بظواهر نصوص الكتاب والسنة كفر يكفيك في شناعة هذه المقالة ان تذكرها ويسمعها كل عاقل من ياخذ بظاهر الكتاب والسنة يكون كافراً ويكون كفراً ؟ اذاً معنى هذا النبي صلى الله عليه وسلم جاءنا بالكفر وخاطبنا بالكفر ربنا -تبارك وتعالى- عياذاً بالله من ذلك وهم يقصدون بهذا في غالب ما يقصدون نفي اسماء الله وصفاته والاخذ بظواهرها عند المتصل فنعوذ بالله عند الغواية بعد الهداية والحمد لله الذي من علينا وعليكم جميعاً بنعمة الاسلام والايمان.

    تعليق


    • #3
      رد: ماذا قال علمائنا في كتاب &quot;بلغة السالك وحواشيه&quot; في مذهب الإمام مالك

      جزاكم الله خيرا ...لو تضعوا لنا صوتية للشيخ في ذلك -بارك الله فيكم- حتى يتسنى لي نقلها..
      كلام الشيخ محمد المدخلي -حفظه الله- هذا عن الحاشية ،فماذا عن الكتاب نفسه أي الشرح فهو لغير هذا المؤلف، لو تنقل لي كلامه من البداية لعله تطرق إليه
      وجزيتم خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: ماذا قال علمائنا في كتاب &quot;بلغة السالك وحواشيه&quot; في مذهب الإمام مالك

        أظن أن الشيخ محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله- يقصد حاشية الصاوي على تفسير الجلالين؛ فإنها حاشية مليئة بالضلالات والانحرافات!

        تعليق


        • #5
          رد: ماذا قال علمائنا في كتاب &quot;بلغة السالك وحواشيه&quot; في مذهب الإمام مالك

          هو حاشية للصاوي على أقرب المسالك للدردير الذي هو من أهم الكتب المعتمدة عند المالكية .
          ولا يخفى أن ما يخالف السنة يُطرح، كما كان يقول مالك بنفسه -رحمه الله- ولكن هذه الكتب تعين على معرفة مذهب المالكية الراجح في المسائل، وإلا فطلب الفقه واصوله على طريقة أهل الحديث هي الأمثل والأفضل.
          قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

          تعليق


          • #6
            رد: ماذا قال علمائنا في كتاب &quot;بلغة السالك وحواشيه&quot; في مذهب الإمام مالك

            فهمت من كلامكم أن هذا الكتاب فيه مخالفات ؛ فينبغي ألا يُدرس ،لكن مالمقصود من هذا الاستدراك : "ولكن هذه الكتب تعين على معرفة مذهب المالكية الراجح في المسائل" ؟
            يعني نريد القول الفصل في هذا الكتاب ؛ نبتعد عنه ، ونحذر منه ، أم نسكت ونأخذ منه ربما !؟

            تعليق


            • #7
              رد: ماذا قال علمائنا في كتاب &quot;بلغة السالك وحواشيه&quot; في مذهب الإمام مالك

              المخالفات التي نقلت أعلاه عن الشيخ محمد بن هادي -حفظه الله- موجودة في (حاشية الصاوي على تفسير الجلالين) من تفسيره لسورة الكهف وليست في حاشيته على شرح الدردير المعروف بـ (بلغة السالك)؛ إذ قال هناك: " الأخذ بظواهر الكتاب والسنة من أصول الكفر" اهـ وهذه من بلايا التمشعر والتصوف الذي ابتلي به الشمال الإفريقي ومصر، ومثله ما كتبه الشيخ عليش المالكي في مجموع الفتاوى له، وقد رد على ذلك الشيخ محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله- والشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي -رحمه الله تعالى- في كتاب: (تنزية السنة والقرآن عن أن يكونا من أصول الضلال والكفران) وقد أحال على هذا الكتاب للشيخ أحمد بن حجر -رحمه الله- الشيخ صالح آل شيخ في شرح مسائل الجاهلية في الشريط الثامن، والكتاب مرفق أدناه .

              وقد أرفق الشيخ أحمد رد العلاّمة الشنقيطي -رحمهما الله- في ملحق في كتابه، وحوى رد الشيخ الماتع أيضًا ردًا على مقولته أن الوهابية من نظائر الخوارج، ثم ألحق فصلاً يبين فيه حقيقة دعوة الشيخ محمد عبد الوهاب وتجني فرق الضلال عليه وما فعلته الدولة العثمانية في عهده مبينًا بعض الحقائق التاريخية .

              وقد ذكر الشيخ أحمد بن حجر -رحمه الله- تعريفًا بالصاوي تجده في الكتاب المرفق فيرجع إليه، وأنقل هنا ما جاء عنه في معجم المؤلفين: " أحمد الصاوي (1175 - 1241 ه) (1761 - 1825 م) أحمد بن محمد الصاوي، المصري، الخلوتي المالكي عالم مشارك.
              ولد في صاء الحجر على شاطئ النيل من اقليم الغربية بمصر، وتوفي بالمدينة.
              من تصانيفه: بلغة السالك لاقرب المسالك في فروع الفقه المالكي في مجلدين، حاشية على جوهرة التوحيد للقاني، حاشية على شرح الدردير على رسالته في علم البيان المسماة تحفة الاخوان، الاسرار الربانية والفيوضات الرحمانية وهي شرح الصلوات الدرديرية، وحاشية على تفسير الجلالين" اهـ .

              فيتبين من هذه المؤلفات المذكورة في ترجمته أنه -كعادة أهل مصر وشمال إفريقيا في تلك الفترة الزمنية- أشعري العقيدة (واضح من حاشيته على جوهرة التوحيد وفيها بلايا كالعادة)، مالكي المذهب عالم بالراجح فيه (وهذا ظاهر من شهادة العلماء له عن كتابه بلغة السالك)، صوفي ذو غلو في الطريقة (وبالإمكان الاطلاع على شرح الصلوات الدرديرية!) .

              ومن الواضح أنه ليس من أهل الصنعة الحديثية فيذكر الأحاديث الضعيفة والموضوعة أحيانًا، وكتبه ليست للمبتدئين أو لمن أراد أن يدرس الفقه على منهج أهل الحديث .

              وحاشيته على تفسير الجلالين، هي ملخص من حاشية الجمل وتفسير الزمخشري المعتزلي وغيرهم من أهل البلاغة بدون عزو للمصدر ولذلك تجدها على ما فيها من بلايا وشطحات مليئة بالنكت اللغوية والبلاغية .

              أما بالنسبة لكتاب بلغة السالك فلا يستغني عنه المعتني بالفقه على مذهب الإمام مالك، وخصوصًا إن كان في دراسة نظامية، فلا يحذر من الكتاب في هذا السياق مطلقًا إن اتخذ على سبيل معرفة الراجح عند المالكية في مذهبهم لا التعصب والتقليد ونبذ الكتاب والسنة، فكتب أهل العلم الذين يعنون بنقل الخلاف مليئة بالنقولات من "بلغة السالك" لتقرير الراجح في مذهب المالكية .

              وتميل نفسي في هذا المقام إلى أن ألخص ما ذكره العلماء والكتاب في مواضع مختلفة للتعريف بهذا الكتاب:

              يعتبر كتاب بلغة السالك من أهم الشروح على مختصر الدردير المسمى: أقرب المسالك لمذهب الامام مالك، وشرح الصاوي يعتبر شرحًا متوسطًا يتميز بسهولة العبارة وأيضًا بشرح المعاني اللغوية والشرعية للحدود الفقهية -من أجل ذلك هو من المراجع الأساسية في الدراسات الشرعية على المذهب المالكي- وهو من الحواشي وليس متنًا، فينتقي من مختصر الدردير بعض الألفاظ ويوضح أقوال العلماء فيها من مشايخه، وقد اقتصر على الأقوال والروايات الواردة في المذهب المالكي مع بيان الراجح منها, فإذا استوى القولان ذكرهما جميعًا.

              وقد اعتمد فيه على آراء العلماء المصريين وتحريراتهم، كالعدوي، والأمير، جنباً إلى جنب مع آراء وتحريرات الشيخ البناني على حاشية الزرقاني، مازجاً بذلك بين المنهجين: المصري، والمغربي اللذين سلكهما علماء المالكية المتأخرين في تحريرهم لكتب الفقه، وتعرضه لذكر الأدلة والبراهين قليل, ولا تعرض له للمذاهب الأخرى إلا فيما ندر وهو شامل للعبادات و المعاملات والجنايات، وقد طبعت الحاشية في مطبعة عيسى البابي الحلبي بمصر سنة (1372هـ) في مجلدين ثم قامت بطبعها دار المعرفة في بيروت سنة (1398هـ) وله عدة طبعات أخرى منذ ذلك الحين .

              وإذا كان لابد من دراسة هذا الكتاب في المرحلة الدراسية، فإنه ينبغي على من يدرسه انتظار طباعة التعليق على هذه الحاشية للصاوي والتي تسمى بـ (التعليق الحاوي) للشيخ محمد بن إبراهيم آل مبارك من علماء الإحساء -رحمه الله- (ت: 1404) ، فهي أحسن حالاً من ناحية المذهبية، واسمه الكامل: التعليق الحاوى لما اغفلة العلامة الشيخ أحمد الصاوى على أقرب المسالك للشيخ أحمد الدردير في الفقة على مذهب الإمام مالك رحمة الله .

              وقد طبع هذا التعليق لأول مرة في مطبعة الحلبي بمصر في ستة مجلدات كبار على نفقة الشيخ راشد بن سعيد بن مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات - رحمه الله - قبل ما يزيد عن ثلاثين عاماً ويقول الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل إسماعيل أنه استلم كمية من نسخ هذا التعليق من الإمارات وقد وزعها على مشايخ الرياض وأيضًا سلم ما يزيد عن عشر نسخ إلى الشيخ العلاّمة عبد العزيز بن باز -رحمه الله- .

              وقد ذكر من سلم النسخة إلى الشيخ ابن باز -رحمه الله- أنَّ أهمية هذا التعليق على (بلغة السالك) هي عناية المؤلف النوعية بالدليل والتعليل والإشارة للمخالفين في أكثر المواطن من المذاهب الأربعة -قال كاتب هذه المشاركة: يعني توسع في ذكر الخلاف بين المذاهب الأربعة- ومن أمثلة ذلك:
              المسح على المخرق: ونقل في ذلك قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-؛ وأيضًا المسح على الجورب: قال بجوازه للضعفة من النساء والعجزة (تقليدًا) للإمام أحمد -قال كاتب السطور: وهي نقلة نوعية أيضًا-، وغيرها من الأمثلة .

              ويمكن معرفة منزلة الحاشية لمن أراد التفقه على مذهب مالك من من كتاب "تشجير أهم الكتب الفقهية" من تقديم الشيخ الراجحي في الصور أدناه:




              ويلاحظ من التشجير أن (بلغة السالك) و (التعليق الحاوي) موجودان في الصورة كحواش وتعليقات على (أقرب المسالك) وهو من أهم الكتب المعتمدة في المذهب الذي استفاده من مختصر خليل على شرحه لابن الحاجب وهو من أمهات الكتب عند المالكية.
              الملفات المرفقة
              التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله الآجري; الساعة 06-Aug-2012, 10:09 AM.
              قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

              تعليق


              • #8
                رد: ماذا قال علمائنا في كتاب &quot;بلغة السالك وحواشيه&quot; في مذهب الإمام مالك

                جزاكم الله خيرا على هذا البيان الكافي ، وبالنسبة للتدريسه لطالب الجامعة -عندنا- فإن التركيز على أقرب المسالك -أي المتن- فهذا الذي يمتحن فيه ،أما الحاشية فتدرس لكن لا يطالبون بها في الامتحان إلا مانذر.

                تعليق

                يعمل...
                X