إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف يمكن الجمع بين الحديثين؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سؤال] كيف يمكن الجمع بين الحديثين؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف يمكن الجمع بين الحديثين :

    عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي الرجل مثل مؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود. قال: قلت: ما بال الأسود من الأحمر؟ فقال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال: الكلب الأسود شيطان.
    قال الشيخ الألباني : (صحيح): صحيح ابن ماجه: (1/306) (الحديث: 952).

    وقول عائشة رضي الله عنها: بئسما عدلتمونا بالحمار والكلب لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وأنا معترضة بين يديه فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي فضممتها إلي ثم يسجد.
    قال الشيخ الألباني : (صحيح): صحيح أبي داود: (1/189) (الحديث: 712).

    خاصة أن هناك من يقول أن قول عائشة رضي الله عنها قد نسخ حديث قطع الصلاة

    و بارك الله فيكم

  • #2
    رد: كيف يمكن الجمع بين الحديثين؟

    وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

    اختي يمكن الجمع بين الحديثين لان كل واحد يدل على معنى وليس هناك تعارض فهناك فرق بين المرور والاعتراض او الاضطجاع كما جاء في رواية وإليكِ هذا النقل ارجوا التمعن في معناه حتى يستبين لك الامر
    جاء في نيل الاوطار للشوكاني
    ...روي عن عائشة أنها ذهبت إلى أنه يقطعها الكلب والحمار والسنور دون المرأة ولعل دليلها على ذلك ما روته من اعتراضها بين يدي النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم كما تقدم‏.‏
    وقد عرفت أن الاعتراض غير المرور وقد تقدم أنها روت عن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم أن المرأة تقطع الصلاة فهي محجوجة بما روت‏.‏ ويمكن الاستدلال بحديث أم سلمة الآتي وسيأتي ما عليه‏.‏
    ا/هــ

    ومن كتاب شرح زاد المستقنع للشيخ محمد صالح العثينين رحمه الله باب الصلاة
    وهذا رد الشيخ على من يقول أن المرأة لاتقطع الصلاة....

    ... وأما المرأة؛ فقالوا: عندنا دليلان على أن المرأة لا تقطع الصَّلاةَ.
    الدليل الأول: حديث عائشة رضي الله عنها لما قيل لها: إن المرأة تقطعُ الصَّلاةَ ـ فغضبت وقالت: «قد شَبَّهْتُمُونا بالحمير والكلاب! لقد كنت أنام بين يدي النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم معترضة وهو يُصلِّي بالليل» (11) .
    فلو كانت تقطع صلاته ما استمرَّ في صلاته.



    والجواب: أنَّ هذا الحديث ليس فيه دليل؛ لأن هذا ليس بمرور، والنبيُّ عليه الصَّلاة والسَّلام يقول: «فلا يدع أحداً يمر» (12) ، وفَرْقٌ بين المرور والاضطجاع، ونحن نوافقكم على أن المرأة لو اضطجعت بين يدي المصلِّي لم تقطع صلاته.


    **الدليل الثاني: أن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان يُصلِّي في بيت أُمِّ سَلَمة، فجاء عبدُ الله بن أبي سلمة أو عُمرُ بن أبي سلمة؛ يريد أن يتجاوز بين يدي الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام فَمَنَعَهُ، فجاءت زينبُ بنت أبي سَلَمة وهي طفلة صغيرة، فَمَنَعَها فلم تمتنع وعَبَرَت، فلما سَلَّمَ النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «هُنَّ أغلب» (13) ولم يستأنف الصلاة.
    ويُجاب عن هذا بجوابين:
    أحدهما: أن هذا الحديث ضعيف، والضعيف لا تقوم به حُجَّة.
    والثاني: أن البنت صغيرة، والرسول صلّى الله عليه وسلّم قال: «المرأة» (14) . والمرأة هي الكبيرة البالغة، ونحن نوافقكم على أن الصغيرة لا تقطع الصَّلاةَ.



    وعلى هذا فيكون القول الرَّاجحُ في هذه المسألة: أن الصَّلاة تبطل بمرور المرأة والحِمار والكلب الأسود، لثبوت ذلك عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم ولا مقاوم لهذا الحديث يعارضه حتى نقول: إنه منسوخٌ أو مخصَّصٌ، بل تبطل الصَّلاة، ويجب أن يستأنفها، ولا يجوز أن يستمرَّ؛ حتى لو كانت الصلاة نَفْلاً؛ لأنه لو استمرَّ لاستمرَّ في عبادة فاسدة، والاستمرار في العبادات الفاسدة محرَّم، ونوع مِن الاستهزاء بالله عزّ وجل. إذ كيف يتقرَّب إلى الله بما لا يرضاه.


    ـ .
    ــــــــــــــــــــــــــ
    فتوى للشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى

    الشريط 93 من سلسلة الهدى والنور

    الدقيقة 11:09
    س / هل تقطع المرأة صلاة المرأة؟
    ... نعم تقطع المرأة صلاة المرأة بالشرط المذكور في بعض الروايات الثابتة إذا كانت بالغة،

    ولا فرق في الأحكام الشرعية بين الرجال والنساء إلا ما جاء النص يستثني النساء على الرجال وليس هنا نص ؛ وإنما النص شاملٌ ( يقطع صلاة أحدكم إذا مر بين يديه المرأة والحمار والكلب الأسود إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل ) فلا فرق في الحكم.

    والله أعلم

    تعليق

    يعمل...
    X