إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

إذا أدرك أحدنا الإمام راكعاً أيعتد بها أم لا يعتد بها؟- الإمام مقبل الوادعي رحمه الله تعالى-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فتاوى] إذا أدرك أحدنا الإمام راكعاً أيعتد بها أم لا يعتد بها؟- الإمام مقبل الوادعي رحمه الله تعالى-

    إذا أدرك الإمام راكعا: من فتاوى الإمام مقبل الوادعي رحمه الله تعالى

    السؤال: إذا أدرك أحدنا الإمام راكعاً أيعتد بها أم لا يعتد بها؟
    الجواب:

    جمهور أهل العلم يقولون: إنه يعتد بها، ما دليلهم؟ دليلهم ما رواه البخاري في صحيحه، عن أبي بكرة –رضي الله عنه-، أنه أدرك النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- راكعاً فركع خلف الصف، ثم دب حتى وصل إلى الصف فلما انتهت الصلاة، قال النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم-:((من الذي فعل كذا وكذا؟))،قال: أنا يا رسول الله، قال:((زادك الله حرصاً ولا تعد))، ومن أدلتهم أيضاً ما رواه أبو داود في سننه، عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه-، عن النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- أنه قال:((إذا جئتم ونحن سجود ولا تعدوها شيئاً، ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة)).

    ومن أدلتهم ما أخرجه ابن خزيمة، وعلق القول به على الصحة من حديث أبي هريرة أن النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال:((من أدرك الإمام راكعاً قبل أن يقيم صلبه فقد أدرك الركعة))،

    الطرف الآخر، وهم الإمام البخاري، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة، وأبو محمد بن حزم، والشوكاني في نيل الأوطار، وخالف نفسه في الفتح الرباني في فتاويه يقولون: لا يكون مدركاً لها، ما دليلهم؟ من أدلتهم ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عبادة بن الصامت –رضي الله تعالى عنه- أن النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- قال:((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)).
    ومن أدلتهم ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة –رضي الله عنه-، عن النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم-أنه قال:((إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها عليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا)).

    ولهم أدلة أُخرى مذكورة في الجزء القيم الذي هو(جزء القراءة خلف الإمام) للإمام البخاري، و(القراءة خلف الإمام) للبيهقي.

    قالوا: وما أدلتكم أيها القائلون بأنه يكون مدركاً لها فصحيحها غير صريح، وصريحها غير صحيح، كيف ذاك؟ حديث أبي بكرة لا يدل على انه أدرك الركعة الأولى ولا انه سلم مع النبي –صلى الله عليه وعلى آله وسلم- ولا أنه أعتد بها، ولا لم يعتد بها، بل قال أبو محمد بن حزم –رحمه الله تعالى-: كيف تستدلون بشيء قد نهى عنه رسول الله –صلى الله عليه وعلى آله وسلم-.

    وأما حديث أبي هريرة الذي رواه أبو داود:(( إذا جئتم ونحن سجود ولا تعدوها شيئاً، ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة)) قال البخاري في (جزء القراءة): إنه من طريق يحيى بن أبي سليمان المدني وهو منكر الحديث.

    وأما حديث ابن خزيمة الذي ذكره، وعلق القول به على الصحة قال البخاري في جزء القراءة: أنه من طريق محمد بن أبي حميد المدني وهو ضعيف ثم يقول: إنه قد وهم فيه في متنه، وأن أصل الحديث عن أبي سلمة عن أبي هريرة -رضي الله عنه-:((من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة))، ومما
    ينبغي أن يعلم أن المسألة الخلاف فيها قوي فإذا أراد أحد يعتد بها لا تنكر عليه، وإذا رأيت أحداً لا يعتد بها أيضاً لا تنكر عليه، لكن أنت إن كنت باحثاً تبحث وتختار لنفسك ما ترى أنه الحق، وإن كنت غير باحث فلا بأس أن تقبل كلام من تثق به من العلماء، والذي أختاره لنفسي أني لا أعتد بها، والحمد لله.اهـ

    المرجع كتاب إجابة السائل صـ 71-73


  • #2
    رد: إذا أدرك أحدنا الإمام راكعاً أيعتد بها أم لا يعتد بها؟- الإمام مقبل الوادعي رحمه الله تعالى-

    روى البيهقي عن أبي الأحوص عن عبد الله يعني بن مسعود قال : من لم يدرك الإمام راكعا لم يدرك تلك الركعة.

    وروى ابن أبي شيبة عن زيد ابن وهب قال : خرجت مع عبد الله من داره إلى المسجد فلما توسطنا المسجد ركع الإمام فكبر عبد الله ثم ركع وركعت معه ثم مشينا راكعين حتى انتهينا إلى الصف حتى رفع القوم رؤوسهم قال : فلما قضى الإمام الصلاة قمت وأنا أرى أني لم أدرك فأخذ بيدي عبد الله فأجلسني وقال : إنك قد أدركت ) .

    وروى البيهقي عن نافع عن بن عمر : أنه كان يقول من أدرك الإمام راكعا فركع قبل أن يرفع الإمام رأسه فقد أدرك تلك الركعة.

    وروى الطحاوي عن خارجة أن زيد بن ثابت كان يركع على عتبة المسجد ووجهه إلى القبلة ثم يمشي معترضا على شقه الأيمن ثم يعتد بها إن وصل إلى الصف أو لم يصل.

    وروى ابن أبي شيبة عن عثمان بن الأسود أنه قال: ( دخلت أنا وعمرو بن تميم المسجد فركع الإمام فركعت أنا وهو ومشينا راكعين حتى دخلنا الصف فلما قضينا الصلاة قال لي عمرو : الذي صنعت آنفا ممن سمعته ؟ قلت : من مجاهد قال : قد رأيت ابن الزبير فعله ).

    قال الألباني عقب إيراد هذه الآثار:
    دلت هذه الآثار الصحيحة على أمرين : الأول : أن الركعة تدرك بإدراك الركوع ومن أجل ذلك أوردناها ....
    وللاستزادة راجع الإرواء (2/260) حديث 496 والسلسلة الصحيحة (1/22 حديث رقم 229 ..

    تعليق


    • #3
      رد: إذا أدرك أحدنا الإمام راكعاً أيعتد بها أم لا يعتد بها؟- الإمام مقبل الوادعي رحمه الله تعالى-

      معنى السلفية:هي التمسك بالكتاب والسنة على ضوء تطبيق السلف الصالح لها
      والمخرج من الخلاف والاختلاف في فهم النصوص هو الرجوع لما كان عليه السلف وتطبيقهم لها
      "فكل الاحاديث المطلقة والمقيدة التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم تفهم على ضوء تطبيق السلف الصالح لها"
      وفي هذه الاثار ما يكفي ويشفي لفهم الراجح من الخلاف
      وجزاكما الله خيرا على هذا النقل الطيب

      تعليق

      يعمل...
      X