إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

المنهجية الصحيحة في دراسة الفقه.. [الشيخ/ سليمان الرحيلي -حفظه الله-]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [نصيحة] المنهجية الصحيحة في دراسة الفقه.. [الشيخ/ سليمان الرحيلي -حفظه الله-]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:
    فهذا بيان وتوضيح من فضيلة الشيخ سليمان الرحيلي -حفظه الله- للمنهجية الصحيحة في دراسة الفقه، وقد كان فيدرس من دروس شرح كتاب آداب المشي إلى الصلاة، أنقله إليكم سائلة الله أن ينفعني وإياكم به.. آمين.


    قال -حفظه الله-:

    لا شك أيها الإخوة أنّ العلم المتين إنما يكون إلى على بناءٍ متين، ودائمًا ما أحذِّر الأخوة من أن يكون الإنسان في طلبه للعلم يخبط خبط عشواء ولا يسير على طريق واضحٍ بيِّن، فإنّ هذا يعطي الإنسان شيئًا من العلم لكنه لا يمكِّنه من العلم.

    ولهذا ينبغي على الإنسان أن يسير سيرًا بيّنًا على طريق بيِّنٍ في أيِّ علمٍ من العلوم.

    وفي الفقه أفضل طريق في التفقُّه أن يأخذ الإنسان متنًا ويقرأ هذا المتن، ثم يقرأ شرحًا لهذا المتن، هذا الشرح يقرّب معاني المتن، ثم يقرأ ما يدل على الراجح والمرجوح في هذا المتن، ثم بعد هذا ينظر في خلاف العلماء مستحضرًا من قبل ومن بعد أنّ النجاة في الدليل، وأنّ الفقه في الدليل، وأنه لا يُتمسَّك إلا بما دل عليه الكتاب والسنة.

    ولذلك مثلاً: لو أراد طالب العلم أن يبدأ ( بزاد المستقنع ) فقرأ الزاد، فإنه ينتقل بعده إلى الشرح المختَصر للعلامة الإمام الفقيه الشيخ صالح الفوزان، ثم ينتقل منه إلى الشرح الممتع للإمام الفقيه العلامة الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله رحمة واسعة ورفع درجته في الجنة، ثم ينتقل بعد هذا إذا شاء إلى ( المغني )، و( المجموع)، و( المحلّى ) لابن حزم هذه الكتب الثلاثة، ويجمع معها ( نيل الأوطار ) للشوكاني، فإذا سار على هذه الطريق فإنه سار على طريق حَسَنَة.

    وهو بالخيار إن شاء يأخذ المتن كله حتى يفرَغ منه حتى يفرغ منه، ثم يأخذ شرحه كله حتى يفرَغ منه، حتى ينتهي.
    وإن شاء مشى على الأبواب، فيقرأ بابًا في المتن، ثم يقرأ شرحه في الشرح المختصَر، ثم يقرأ شرحه في الشرح الممتع، ثم يقرأ ما سطَّره العلماء في كتب الخلاف لا سيما الكتب التي أشرتُ إليها في هذا الباب، فإذا فرَغ منه عاد إلى الباب الذي يليه حتى يفرَغ ،إما أن يفعل هذا وإما أن يفعل هذا.

    ونصيحتي لمن قرأ مثل هذا المتن -متن آداب المشي إلى الصلاة- أن يقرأ شروح الكتب التي عُنَيتْ بالمذهب الحنبلي، فإنّ أكثر عبارات هذا المتن من عبارات الحنابلة، وزاد عليها الشيخ بعض ما يراه من عِلمه مما ليس مسطورًا في كتب الفقه. ولا بأس أن يستعين –كما قلنا- بنفس الكتب الشرح المختصَر والشرح الممتع ونحو هذا. والله أعلم.
يعمل...
X