إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

أسئلة ونقولات مهمة للمسلم في إمساكية الصائم - يجيب عنها المشايخ: محمد العثيمين - صالح الفوزان - محمد ناصر الدين الألباني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سؤال] أسئلة ونقولات مهمة للمسلم في إمساكية الصائم - يجيب عنها المشايخ: محمد العثيمين - صالح الفوزان - محمد ناصر الدين الألباني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    هذه نقل واسئلة مهمة للمسلم الصائم فيما يتعلق بالامساك عن الطعام ، نقلتها من كلام علمائنا رحم الله ميتهم ومتع بحيهم، واليكم المادة:


    حكم الامساك قبل اذان طلوع الفجر ( الأذان الثاني )، بربع ساعة او عشر دقائق؟
    يجيب عنه فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

    نص السؤال:
    نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى «الإمساك» وهو يجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق، أو ربع ساعة فهل هذا له أصل من السنة أم هو من البدع؟ أفتونا مأجورين؟
    الجواب : هذا من البدع ، وليس له أصل من السنة، بل السنة على خلافه ، لأن الله قال في كتابه العزيز : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) ( سورة البقرة ، الآية : 187 ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لايؤذن حتى يطلع الفجر )) ، وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله – عز وجل – فيكون باطلاً ، وهو من التنطع في دين الله وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ((هلك المتنطعون ، هلك المتنطعون ، هلك المتنطعون ))
    المصدر: فتاوى أركان الإسلام. للشيخ محمد العثيمين رحمه الله. ص: 429 , سؤال رقم : 429



    هل يجوز للانسان الاكل والشرب وقت الاذان؟
    يجيب عنه فضيلة الشيخ العلامة: صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى

    نص السؤال:
    إذا نوى الشخص صيامًا لفرض أو نفل، ولكنه استيقظ من النوم والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر هل يجوز الأكل أو الشرب أم لا؛ علمًا بأن المؤذن يؤذن حسب التقويم؟
    الحمد لله
    الله سبحانه وتعالى جعل طلوع الفجر نهاية للأكل والشرب فقال تعالى{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [سورة البقرة: آية 187.] هذا هو النهاية الشرعية للأكل وبداية الصيام. والأذان والتقويم إنما هي علامات فقط يستدل بها على طلوع الفجر فمن لم يستيقظ إلا والمؤذن يؤذن فهذا يرجع فيه إلى عادة المؤذن إن كان عادة المؤذن أنه يقدم الأذان أي يبكر فلا بأس أن يأكل الإنسان بعد أذان المؤذن لقوله صلى الله عليه وسلم:""إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"وكان ابن أم مكتوم يؤذن إذا قيل أصبحت أصبحت [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج3 ص152، 153 من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه. بنحوه.]. أما إذا كان عادة المؤذن أنه يتقيد بطلوع الفجر ولا يؤذن إلا عند طلوع الفجر فإنه لا يجوز الأكل عند ذلك لأنه أكل وشرب بعد طلوع الفجر وكذلك التقويم كما ذكرنا هو علامة يستدل بها فلا ينبغي أن يتأخر عن حد التقويم تأخرًا كثيرًا، أما لو تأخر دقيقة أو دقيقتين وما أشبه ذلك فهذا لا بأس به… أما التأخر الكثير عن التقويم كخمس دقائق وأكثر هذا لا يجوز.
    المصدر: نقلا عن احد المواقع الالكترونية



    من أكل أوشرب قبل الاذان وفي اثناء اكله اذن المؤذن للأذان الثاني وهو اذان طلوع الفجر، وفي يده اناء فيه ماء او فيه اكل ، فهل يشرب من هذا الاناء ويقضي حاجته منه ام يدعه ؟
    يجيب عنه فضيلة الشيخ العلامة محمد بن ناصر الدين بن نوح نجاتي الألباني رحمه الله تعالى

    قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمع أحدكم النداء ، والإناء على يده ، فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ) صححه الشيخ الالباني في السلسلة الصحيحة ، حديث رقم: 1394
    قال الشيخ الالباني رحمه الله تعالى : ( وفيه دليل على أن من طلع عليه الفجر ، وإناء الطعام او الشراب على يده ، انه يجوز له ان لا يضعه حتى يأخذ حاجته منه ، فهذه صروة مستثناة من الآية: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [سورة البقرة: آية 187.] 0 فلا تعارض بينها وما في معناها من الاحاديث، وبين هذا الحديث ولا اجماع يعارضه ، بل ذهب جماعة من الصحابة وغيرهم إلى أكثر مما أفاده الحديث، وهو جواز السحور إلى أن يتضح الفجر وينتشر البياض في الطرق راجع الفتح ( 4/109 - 110 )0
    وإن من فوائد هذا الحديث إبطال بدعة الإمساك قبل الفجر بنحو ربع ساعة ، لانهم يفعلون ذلك خشية أن يدركهم أذان الفجر وهم يتسحرون ، ولو علموا هذه الرخصة لما وقعوا في تلك البدعة، فتأمل0
    المصدر: كتاب: قاموس البدع ، مستخرجة من كتب الشيخ الالباني رحمه الله تعالى 0
    ص 665-666
    جمعها: أبو ماريه سعيد النهدي
يعمل...
X