إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

سنة منسية - المشي حافياً -

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [سنن مهجورة] سنة منسية - المشي حافياً -

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    سنة منسية
    - المشي حافياً -

    فاعملوها و انشروها ولكم أجرها و أجر من عمل بها


    نص الحديث :

    حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحَلَ إِلَى فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ وَهُوَ بِمِصْرَ ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ فَقَالَ : أَمَا إِنِّي لَمْ آتِكَ زَائِرًا وَلَكِنِّي سَمِعْتُ أَنَا وَأَنْتَ حَدِيثًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَكَ مِنْهُ عِلْمٌ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : كَذَا وَكَذَا .
    قَالَ : فَمَا لِي أَرَاكَ شَعِثًا وَأَنْتَ أَمِيرُ الْأَرْضِ ؟ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْهَانَا عَنْ كَثِيرٍ مِنْ الْإِرْفَاهِ ،
    قَالَ : فَمَا لِي لَا أَرَى عَلَيْكَ حِذَاءً ؟ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نَحْتَفِيَ أَحْيَانًا

    التخريج :
    رواه أبو داود [3629 ] و الإمام أحمد في المسند [22844 ] و البيهقي في الشعب [6196] وصححه الشيخ الألباني في السلسة الصحيحة [502] و في صحيح أبو داود [4160]

    الكلام على الحديث :
    - غريب مفرداته :
    قال الشيخ الألباني بعد أن خرج الحديث في السلسة الصحيحة :
    [ 1 - الإرفاه . قال في " النهاية " : هو كثرة التدهن و التنعم و قيل : التوسع في المشرب و المطعم أراد ترك التنعم و الدعة و لين العيش لأنه من زي العجم و أرباب الدنيا " .
    قلت : و الحديث يرد ذلك التفسير و لهذا قال أبو الحسن السندي في حاشيته على النسائي : " و تفسير الصحابي يغني عما ذكروا ، فهو أعلم بالمراد " .
    قلت : و مثله تفسير عبد الله بن بريدة في رواية النسائي ، و الظاهر أنه تلقاه عن الصحابي . و الله أعلم .
    2 - ( الترجل ) هو تسريح الشعر و تنظيفه و تحسينه .
    3 - ( غبا ) بكسر المعجمة و تشديد الباء : أن يفعل يوما و يترك يوما و المراد كراهة المداومة عليه و خصوصية الفعل يوما و الترك يوما غير مراد . قاله السندي
    4 - ( شعث الرأس ) أي متفرق الشعر .
    5 - ( مشعان ) بضم الميم و سكون الشين المعجمة و عين مهملة و آخره نون مشددة هو المنتفش الشعر الثائر الرأس .
    6 - ( يمد ناقة ) أي يسقيها مديدا من الماء ] ا.هـ

    - فوائده :
    هذا الحديث يدل على سُنية عدم تسريح الشعر إلا غباً ، يعني يوماً بعد يوم ! وليس هنا محل بحث هذه فلها مكان آخر ... و إنما هذه للتذكير بسنة غائبة عن أذهان كثير جداً من الناس و هي سُنية المشي بدون نعل – أحياناً – سنة لا يعرفها إلا القليل ، و إن قاموا بتطبيقها استغرب الناس منهم ... بل و لربما أنكروا عليهم صنيعهم !! و الأشنع من ذلك أن يصدر النكير عمن هو محسوب على الدين ! بحجته - الواهية – المعروفة أن زماننا يختلف عن زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
    فاقتد بحبيبك و نبيك – صلى الله عليه وسلم – و امش حافياً أحياناً و حاذياً أخرى ... فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مرة مشى حافياً ! إلا أن أغلب أحيانه كان متنعلاً
    عن عبد الله بن عمر أنه قال كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من الأنصار فسلم عليه ثم أدبر الأنصاري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أخا الأنصار كيف أخي سعد بن عبادة فقال صالح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يعوده منكم فقام وقمنا معه ونحن بضعة عشر ما علينا نعال ولا خفاف ولا قلانس ولا قمص نمشي في تلك السباخ حتى جئناه فاستأخر قومه من حوله حتى دنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين معه رواه مسلم [1533 ]


    و أيضاً و رد ذلك عن عمر رضي الله عنه قوله : [ اخشوشنوا و امشوا حفاة و انتعلوا ] .

    ولا يعني ذلك أبداً إنكار النظافة و الطهارة و طلب القذارة قال في عون المعبود :
    " كره النبي صلى الله عليه وسلم الإفراط في التنعم من التدهين والترجيل على ما هو عادة الأعاجم وأمر بالقصد في جميع ذلك ، وليس في معناه الطهارة والنظافة ، فإن النظافة من الدين "

    وينبغي التذكير بورد النهي عن المشي في خف واحدة فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : [ لاَ يَمْشِى أَحَدُكُمْ فِى نَعْلٍ وَاحِدَةٍ لِيُحْفِهِمَا جَمِيعًا ، أَوْ لِيَنْعَلْهُمَا جَمِيعًا ] رواه البخاري [5408 ]

    فيا عيني سحي الدم لا الدمع على غربة السنة و أهلها . فهذه سنة مهجورة ، لو فعلها الإنسان أحياناً لقيل : ما هذا التخلف والرجعية ؟ فكيف لو فعلها مسؤول كبير أو أمير أو وزير كفضالة بن عبيد رضي الله عنه ؟ ! فافعلوها وذكروا الناس بها . ولكم أجرها و أجر من عمل بها إن شاء الله تعالى .

  • #2
    رد: سنة منسية - المشي حافياً -

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل أبا مصعب محمد أمين دادي ـ سلمه الله ـ بارك الله فيك على هذا الموضوع الطيب .
    فيه مشي بغير نعل مشروع ، وهو المشي بين القبور في المقابرحتى لا يتأذى المقبورون ، ومع ذلك قد لا يستطيع الشخص أحيانا المشي حافيا بين القبور لتراكم النباتات الشوكية .
    والكلام الذي ذكرته غير مقيد بهذا ، كلامك مطلق يعني حتى خارج المقابر .
    في المناطق الصحراوية المشي حافيا ومتنعلا موجود عندنا ، وإن كان التنعل أكثر . لكن في بعض المناطق غير الصحراوية لا يستطيع الشخص المشي حافيا أبدا ما دام ساكنا في تلك المنطقة ، لأنه يتأذى إذاية كبيرة ، والله تعالى يقول "وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا "
    والله أعلم .
    وسؤالي : هل المشي حافيا من سنن العادة أم من سنن العبادة ؟
    من عنده إجابة لأحد المشايخ الفضلاء ، يفيدنا .
    فالأخ الكريم حكم عليها أنها من سنن العبادة ( بسنة غائبة عن أذهان كثير جداً من الناس و هي سُنية المشي بدون نعل – أحياناً – سنة لا يعرفها إلا القليل ) ولا أدري هل هذا كلامه أم كلام الشيخ الألباني ؟ لم يبيّن ، فإن نسب الكلام إلى الشيخ الألباني ، فمن الأفضل ومن الأمانة ذكر المصدر وحصر الكلام بكتابة ( انتهى ) حتى لا يختلط الكلام على القرّاء ، يصبح خليطا بين ما يكتب وينقل عن غيره .
    وفق الله الجميع لما فيه خير .

    تعليق


    • #3
      رد: سنة منسية - المشي حافياً -

      سئل فضيلة الشيخ المحدث عبدالمحسن العباد -حفظه الله من كل سوء- عن هذه المسألة وجوابه في المرفقات الجواب من شرحه على الترمذي نقلته للفايده لا غير
      الملفات المرفقة

      تعليق


      • #4
        رد: سنة منسية - المشي حافياً -

        أظنّ أنّ هذا الموضوع أصلا منقول، فلا تثريب على الأخ فيما كتب ، فهو ناقل وليس بكاتب ، ، وفقه الله .
        التعديل الأخير تم بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني; الساعة 29-May-2011, 09:39 PM. سبب آخر: أرجو عدم الإحالة على مثل هذه المنتديات ولا داعي للخوض في هذه الفتنة!

        تعليق


        • #5
          رد: سنة منسية - المشي حافياً -

          وأما بخصوص الموضوع الذي كتبه الأخ فقد وقفت على كلام فضيلة الشيخ الوالد محمد بن صالح العثيمين إمام من أئمة السنة قال في شرح الرياض الصالحين :
          هذه أحاديث في النعل وكراهة أن ينتعل الإنسان برجل واحدة أو يلبس خفا برجل واحدة بل إما أن يحفيهما جميعا يعني لا يلبس في الرجلين شيئا وإما أن ينعلهما جميعا وليعلم أن لبس النعال من السنة والاحتفاء من السنة أيضا ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة الإرفاه وأمر بالاحتفاء أحيانا فالسنة أن الإنسان يلبس النعال لا بأس لكن ينبغي أحيانا أن يمشي حافيا بين الناس ليظهر هذه السنة التي كان بعض الناس ينتقدها إذا رأى شخصا يمشي حافيا قال ما هذا هذا من الجهال وهذا غلط لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا فإذا لبست النعل فعند اللبس البس الرجل اليمنى وعند الخلع ابدأ باليسرى .

          اذاً هذا ترجيح فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
          التعديل الأخير تم بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني; الساعة 29-May-2011, 09:40 PM. سبب آخر: أرجو عدم الإحالة على مثل هذه المنتديات ولا داعي للخوض في هذه الفتنة!

          تعليق


          • #6
            رد: سنة منسية - المشي حافياً -

            لم أتمكن من قراءة المقال لكن من أراد بحث المسألة ومناقشتها فليكن بسعة صدر وبالنقل الموثق عن أهل العلم، وبإذن الله أنتم طلبة علم قادرون على مناقشة هذه المسائل بصورة علمية خاصة إن كان الخلاف قديما ومشهورًا بين أهل السنة فلا تضربوا أقوال أهل العلم بعضها ببعض، واعلموا أنَّ العلماء يصيبون ويخطئون ثم هذا الخطأ نسبي فما هو خطأ عندك صواب عند غيرك والله تعالى أعلى وأعلم
            التعديل الأخير تم بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني; الساعة 29-May-2011, 11:24 PM. سبب آخر: تصحيف لغوي نبه عليه أبو عبدالرحمن عبد العالي الجزائري

            تعليق


            • #7
              رد: سنة منسية - المشي حافياً -

              المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبد الرحمن عبد العالي الجزائري مشاهدة المشاركة


              وسؤالي : هل المشي حافيا من سنن العادة أم من سنن العبادة ؟
              من عنده إجابة لأحد المشايخ الفضلاء ، يفيدنا .
              الظاهر أنها من سنة مستحبة و الدليل - وفهم الصحابي - قائم أمامك بحمد الله ..
              و بقي أن ننقل عن العلماء رأيهم في هذه المسألة ، و أنا عندما نشرت الموضوع على الشابكة منذ سنين كنت أعلم رأي الشيخ ابن عثيمين في سنية الاحتفاء أحياناً و لشهرته لم أنقله .


              فالأخ الكريم حكم عليها أنها من سنن العبادة ( بسنة غائبة عن أذهان كثير جداً من الناس و هي سُنية المشي بدون نعل – أحياناً – سنة لا يعرفها إلا القليل ) ولا أدري هل هذا كلامه أم كلام الشيخ الألباني ؟ لم يبيّن ، فإن نسب الكلام إلى الشيخ الألباني ، فمن الأفضل ومن الأمانة ذكر المصدر وحصر الكلام بكتابة ( انتهى ) حتى لا يختلط الكلام على القرّاء ، يصبح خليطا بين ما يكتب وينقل عن غيره .
              هو من كلامي أنا ! وهذا واضح لا لبس فيه بحمد الله فالنقل الذي نقلته عن الألباني هو بيان غريب مفرداته وسبقته بالتصريح عن النقل من الشيخ الألباني و العزو إلى المصدر و هو السلسلة الصحيحة ثم وضعت قبل كلامه هذا [ وعند الانتهاء منه أغلقت القوس و وضعت رمز ( ا.هـ ) و هذا معروف أنه يرمز إلى انتهاء النقل و لا أظنه يخفى عليك . ثم بقية الكلام فهو واضح مني ولا يوجد إي إشارة أنه من كلام الألباني أو غيره لألتزم بما ذكرت .


              وفق الله الجميع لما فيه خير
              آمين و إياكم .. و جزاكم الله خيراً أخي الكريم على هذه المشاركة فزادك الله حرصاً و بارك فيك .



              ......

              بالنسبة لكلام العلامة العباد فهو واضح و متقرر أن تطبيق هذا الأمر يقيد بعدم حصول الأذى للمرء ، فبارك الله في الأخ الناقل الذي أفادنا هذه الفائدة كل خير .


              ......

              أكتب هذا لأنني أنا صاحب الموضوع و الأخ الكريم محمد أمين إنما هو ناقل أجزل له الأجر و المثوبة .

              تعليق


              • #8
                رد: سنة منسية - المشي حافياً -

                قال في كشف القناع [1/285] : ( و يسن الاحتفاء أحيانا لحديث فضالة بن عبيد ) ا.هـ

                و انظر ( فصل في ترغيب اللبس للنعال ) في الآداب الشرعية لابن مفلح [3/542] وفيه قول المرداوي :
                وسر حافيا أو حاذيا وامش واركبن ... وتمعدد واخشوشن ولا تتعود

                وشرحه السفاريني في غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب [2/340] فقال :
                ( مطلب: في السير حافيا وحاذيا:
                وسر حافيا أو حاذيا وامش واركبن ... تمعدد واخشوشن ولا تتعود
                (وسر) حالة كونك (حافيا) بلا نعل أحيانا اقتداء بسيد العالم - صلى الله عليه وسلم - (أو) سر في حال كونك (حاذيا) أي منتعلا يقال: حذا النعل حذوا وحذاء قدرها وقطعها.
                وحذا الرجل نعلا ألبسه إياها كأحذاه.
                وعن فضالة بن عبيد - رضي الله عنه - «أنه لما كان أميرا بمصر قال له بعض أصحابه لا أرى عليك حذاء قال كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يأمرنا أن نحتفي أحيانا» . ورواه أبو داود.
                ويروى هذا المعنى عن عمر - رضي الله عنه -.
                وأخرج البزار برجال ثقات عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي حافيا وناعلا» .
                قال الإمام المحقق في الهدي النبوي: «كان - صلى الله عليه وسلم - يمشي حافيا ومنتعلا» .
                قال الشمس الشامي: أما مشيه منتعلا فهو أكثر مشيه، وأما حافيا فذكره الغزالي في الإحياء أيضا، واستدل له الحافظ العراقي بما رواه مسلم
                عن ابن عمر - رضي الله عنه - في عيادته - صلى الله عليه وسلم - لسعد بن عبادة قال: «فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقمنا معه، ونحن بضعة عشر ما علينا نعال ولا خفاف ولا قلانس ولا قمص نمشي في السباخ» والله أعلم ) ا.هـ

                و الحديث الذي ذكر في صحيح مسلم علق عليه النووي بأن من فوائده جواز المشي حافياً .

                و الحكمة من هذا تعويد النفس على الخشونة و إبعادها عن الدعة ، و تطبيعها على الزهد و احتقار الدنيا ويستفاد هذا من تبويب البيهقي و أبي دواد و الشرح في عون المعبود ومرقاة المفاتيح ، فليراجع هناك .

                تعليق

                يعمل...
                X