إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما هو مثال "خلاف الأولى" من الأحكام التكليفية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو مثال "خلاف الأولى" من الأحكام التكليفية؟

    ذكر الجويني في الورقات أنَّ الأحكام الشرعية التي طريقها الإجتهاد سبعة:حيث أسقط من الأحكام التكليفية (خلاف الأولى) جريا على طريقة المتقدمين الذين لا يثبتونه, خلافا للمتأخرين المثبتين له وهذا ما علقه الشارح (المحلي), سؤالي هو هل هناك من يأتينا بمثال يصور لنا هذا الحكم الأخير؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوصهيب عاصم الأغبري اليمني; الساعة 08-Feb-2011, 09:59 AM.

  • #2
    خلاف الأولى هو ترك السنة والمستحب، مثل ترك التسبيح في الركوع والسجود على قول الجمهور، وهكذا مثلا ترك رفع اليدين في الصلاة عند الانتقال من القيام إلى الركوع والعكس..الخ هذه الأمثلة، فمثل هذه الأحوال يقال ماحكم ترك كذا؟ نقول: خلاف الأولى، ولا نقول مكروه عند التدقيق.

    تعليق


    • #3
      رد: ما هو مثال &quot;خلاف الأولى&quot; من الأحكام التكليفية؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ولزيادة الفائدة:
      خلاف الأولى أو (ترك الأولى) هو مرتبة بين المكروه والمباح فهو من أقسام المكروه، وضابطه أنه لم يرد فيه نهي مقصود: كترك راتبة الظهر مثلاً
      أما المكروه كراهة التنزيه فضابطه هو ما ورد فيه نهي مقصود: كالأخذ والإعطاء باليد اليسرى مثلاً
      المصدر شرح الورقات للشيخ عبدالله الفوزان

      تعليق


      • #4
        أما كونه من أقسام المكروه فهذا على طريقة مَن يهمل ذكره، أما من يرى إفراده فهو عنده ليس من أقسام المكروه، كما هو صنيع صاحب المراقي.

        تعليق


        • #5
          أبوصهيب اليمني خلاف الأولى هو ترك السنة والمستحب، مثل ترك التسبيح في الركوع والسجود على قول الجمهور، وهكذا مثلا ترك رفع اليدين في الصلاة عند الانتقال من القيام إلى الركوع والعكس..الخ هذه الأمثلة، فمثل هذه الأحوال يقال ماحكم ترك كذا؟ نقول: خلاف الأولى، ولا نقول مكروه عند التدقيق.
          أخانا أبو صهيب ذكرت أن خلافة الأولى هو ترك السنة وضربت مثالا في ذلك وهو ترك التسبيح في الركوع والسجود فهل لك أن توضح لي ذلك ,لانه أشكل علي في قولك على قول الجمهور والمعروف أن ترك التكرار في التسبيح هو المستحب وهو ما يقال له خلاف الأولى أما تركها بالكلية فهو من ترك الواجب ..

          تعليق


          • #6
            بارك الله فيك أخي ونفع بك
            أن ترك التكرار في التسبيح هو المستحب وهو ما يقال له خلاف الأولى أما تركها بالكلية فهو من ترك الواجب
            كلامي واضح الجمهور يرون أنَّ التسبيح في الركوع والسجود مستحب من أصله، والحنابلة وإسحاق بن راهويه يرون وجوب أصل التسبيح في الركوع والسجود والتكرار عندهم سنة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميَّة -رحمه الله- وهو الأقرب إن شاء الله وقد وصلت من السفر الآن فليس عندي من الجهد نقل كلامهم في هذا لكن إن أردت ستجد كلام ابن تيميَّة في مجموع الفتاوى في المجلد المخصص بالصلاة فأعانك الله، والحمد لله رب العالمين

            تعليق

            يعمل...
            X