إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

استفسار عن مسألة في الشرح الممتع (3) لو لم نقل بوجوب الزكاة في عروض التجارة لأصبح كثير من الأغنياء ليس في أموالهم زكاة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسار عن مسألة في الشرح الممتع (3) لو لم نقل بوجوب الزكاة في عروض التجارة لأصبح كثير من الأغنياء ليس في أموالهم زكاة

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام علي من لانبي بعده ، وبعد :
    فيقول الإمام ابن عثيمين في كتابه ( الشرح الممتع علي زاد المستقنع ) المجلد السادس ص 140 مانصه : (لو لم نقل بوجوب الزكاة في عروض التجارة لأصبح كثير من الأغنياء ليس في أموالهم زكاة ) اهــ .
    وقوله هذا أشكل علي بعد أن قرأت ماأجاب به الإمام الألباني في كتابه ( تمام المنة في التعليق علي فقه السنة ) ص 367 علي هذه الحجة من وجهين ، وهما :
    ( الأول: أن الأمر كله بيد الله تعالى فليس لأحد أن يشرع شيئا من عنده بغير إذن من الله عز وجل {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} ألا ترى أنهم أجمعوا على أنه لا زكاة على الخضروات على اختلاف كثير بينهم مذكور عند المصنف وغيره واتفقوا على أنه لا زكاة على القصب والحشيش والحطب مهما بلغت قيمتها فما كان جوابهم عن هذا كان الجواب عن تلك الدعوى! على أن المؤلف قد جزم أنه لم تكن تؤخذ الزكاة من الخضروات ولا من غيرها من الفواكه إلا العنب والرطب.
    فأقول: فهذا هو الحق وبه تبطل الدعوى من أصلها.
    والآخر: أن تلك الدعوى قائمة على قصر النظر في حكمة فرض الزكاة أنها لفائدة الفقراء فقط والأمر على خلافه كما في قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ ... } الآية.
    فإذا كان الأمر كذلك ووسعنا النظر في الحكمة قليلا وجدنا أن الدعوى المذكورة باطلة لأن طرح الأغنياء أموالهم ومتاجرتهم بها أنفع للمجتمع - وفيه الفقراء - من كنزها ولو أخرجوا زكاته ولعل هذا يدركه المتخصصون في علم الاقتصاد أكثر من غيرهم والله ولي التوفيق ) اهــ.
    وطلبي هو: من الذي حجته أقوي فيما يظهر لكم؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد عادل معوضة; الساعة 26-May-2011, 07:31 PM.

  • #2
    أخي الكريم هذه ليست طريقة للتنظير -إن صح التعبير- بل هذا ذكر لوجه من أوجه الإختلاف،، وليس فيها كبير فائدة، إلا ان يعرف القارئ -مثلا في هذا الموضوع- أن الشيخ ابن عثيمين يقول بزكاة عروض التجارة، والشيخ الألباني لا يقول بزكاة عروض التجارة..

    وإن كنت تريد تنظير هذه المسألة فابحثها من جوانبها المتعددة،، ولا تظن الأمر سهلا والقائلين بوجوب زكاة عروض التجارة الذي عليه العمل هذا دليلهم ...

    تعليق


    • #3
      الحمد لله ، أخي سالم الجزائري أنا مع من يقول بوجوب زكاة العروض ، ولكن لم أقصد بهذه المشاركة وغيرها أن أرجح بين الأقوال الفقهية للعلماء ؛ وذلك لأنني لست أهلا لذلك ؛ ولأن الترجيح بين الأقوال باب لاينتهي ، ولكن الذي أقصده من هذه المشاركة هو أن الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ استدل علي وجوب زكاة العروض بعدة أدلة ومنها هذا الدليل النظري فأصاب فيها كلها إلا في هذا الدليل النظري ؛ فإنه لم يصب فيه ـ قطعا ـ ؛ للوجهين الذيْن ذكرهما الإمام الألباني .
      والخلاصة : أنك لم تفهم المقصود من هذه المشاركة .

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبد الرحمن الأثري الليبي مشاهدة المشاركة
        الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ استدل علي وجوب زكاة العروض بعدة أدلة ومنها هذا الدليل النظري فأصاب فيها كلها إلا في هذا الدليل النظري ؛ فإنه لم يصب فيه ـ قطعا ـ ؛ للوجهين الذيْن ذكرهما الإمام الألباني .
        والخلاصة : أنك لم تفهم المقصود من هذه المشاركة .
        بما أنك قلت أنه أصاب في الأدلة الأخرى يعني أن زكاة عروض التجارة واجبة،، وإن لم نقل بوجوبها في في عروض التجارة فإن أغلب أموال الأغنياء لن تكون فيها زكاة ،، أليس كذلك؟..

        أما كلام الشيخ الألباني رحمه الله فهو بناء على أن الأدلة الأخرى أيضا غير ثابتة..
        والخلاصة: أنك لم تفهم قصدي من المشاركة (ابتسامة)

        وعلى كل فهذا ليس تنظير أخي

        تعليق

        يعمل...
        X