إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل يضع الراقي يده على المريض , أو يقرأ في أذنه .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يضع الراقي يده على المريض , أو يقرأ في أذنه .

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
    هل يضع الراقي يده على المريض , أو يقرأ في أذنه , كما يفعل البعض , سواء كان المرض نفسياً او جسدياً او يكون مسحوراً , و هل يكره علاج المسحور في مكان عام مثل المسجد امام الناس , أقصد هل يكون في البيت مثلاً أفضل , حتى لا يشعر المريض المريض بالنقص او غيره من الشعور حينما يعتبره الناس بانه مجنوناً او غيره من الكلام الذي قد يصدر حتى بعد شفائه فيحزنه , قال تعالى ( إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا ).

  • #2
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

    فقد أجاب الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله على القسم الأول من السؤال.
    استمع للمرفقات
    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      قال الشيخ علي رضا :

      جائز كله وبالنسبة للمسحور في مكان خاص أفضل

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكم قد لا اتمكن من تفريغ الاجابة في الوقت الحاضر حيث اني لم تمكن من سمعها , لا ني اتصفح الموقع غالباً عن طريق الهاتف المحمول .

        تعليق


        • #5
          هل يضع الراقي يده على المريض ؟ هل الراقي يضع يده على المريض ؟ هذه المسالة من نفث الزيت وضع اليد على المرقي كلها تتبع الطب , و الطب ليس فيه بدع و الدليل ان النبي قال لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً , أعرضوا علي رقاكم , لا بأس بالرقى كما جاء في صحيح مسلم , فمن جرب رقية معينة كنفث في الزيت و نفع المريض و قرأ آيات معينه فلا بأس كما قرره بن تيمية في الفتاوى فكان بعض السلف يقرأ على المرأة التي تعسرت عليه الولادة , يقرأ بعض السلف و يكرر ( و ألقت ما فيها و تخلت ) , سبحان الله هذه رقية , نعم مجربة , و كذالك اليوم المسحور تقرأ عليه آيات السحر , و نحو ذلك فتجد ذلك نفع , فاذا جرب الراقي آيات معينة و نفعت , فليلتزمها لا بأس , لأنه قال اعرضوا على الرقى و قال مالم تكن شركاً , فلو جرب نفع المريض بوضع يده عليه اثناء القراءة انفع , لكن احب ان يترك هذا , أخاف ان يتولد الاعتقاد بالبركة , اذا كان يعتقد ان هذا يؤدي الى التبرك بان يضع يده والبركة يترك سداً للذريعة .

          ويتفرع منه سؤال اقدمه للشيخ للتتيمة :
          قد ياتي رجل صالح مثلاً و يشعر الناس ببركته حيث اذا صاحبوه تتسهل أموورهم لان الله يستجيب للصالحين و ييسر لهم امورهم او كلما يذهب الى مكان لم تمطر فيه السماء فتمطر و يشع عند الناس مع العلم انه من أهل السنة و يتبرأ مما يقال عنه , و هل التبرك بالاحياء كوضع اليد شركاً كالتبرك بالاموات الذين انقطعت أعمالهم .

          تعليق

          يعمل...
          X