إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما رأي فضيلتكم فيمن يقول أنه لا يجوز تبديع دعاة الخروج على الحاكم بحجة أن بن الزبير وسعيد بن الجبير لم يبدعهم أحد؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما رأي فضيلتكم فيمن يقول أنه لا يجوز تبديع دعاة الخروج على الحاكم بحجة أن بن الزبير وسعيد بن الجبير لم يبدعهم أحد؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما قول فضيلتكم فيما يقوله البعض بأنه لا ينبغي لنا أن نشدد على المخالفين في مسألة الخروج على ولي الأمر ورميهم بالبدعه، ولكن نكتفي بالقول أنهم اجتهدوا فاخطأوا فقط دون رميه بالبدعة، ويستشهدون بذلك أن ابن الزبير وسعيد بن الجبير وغيرهما لما اخطأوا في الخروج على الحكام لم يبدعهم أحد من الصحابة والتابعين إنما ناصحوهم وغلَّطوهم فقط!
    التعديل الأخير تم بواسطة ساعي بريد الأسئلة; الساعة 25-Dec-2011, 05:20 PM.

  • #2
    رد: ما رأي فضيلتكم فيمن يقول أنه لا يجوز تبديع دعاة الخروج على الحاكم بحجة أن بن الزبير وسعيد بن الجبير لم يبدعهم أحد؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    قد تم توجيه السؤال

    في

    في شهر محرم 1433 ه
    للتحميل



    وللإستماع في المرفقات وللتحميل بالنقر عليها
    نسأل الله النفع بما نسمع
    الملفات المرفقة

    تعليق


    • #3
      رد: ما رأي فضيلتكم فيمن يقول أنه لا يجوز تبديع دعاة الخروج على الحاكم بحجة أن بن الزبير وسعيد بن الجبير لم يبدعهم أحد؟

      التفريغ:

      أسئلة من منبر الفتاوى الشرعية لشبكة الإمام الأجري:

      السؤال:
      ما قول فضيلتكم فيما يقوله البعض بأنه لا ينبغي لنا أن نشدد على المخالفين في مسألة الخروج على ولي الأمر ورميهم بالبدعه، ولكن نكتفي بالقول أنهم اجتهدوا فاخطأوا فقط دون رميه بالبدعة، ويستشهدون بذلك أن ابن الزبير وسعيد بن الجبير وغيرهما لما اخطأوا في الخروج على الحكام لم يبدعهم أحد من الصحابة والتابعين إنما ناصحوهم وغلَّطوهم فقط!

      الإجابة:
      يقول السائل هذا في يوم ثمانية وعشرين محرم ألف ربعمائة وثلاث وثلاثين للهجرة قال: ما قول فضيلتكم فيما يقوله البعض بأنه لا ينبغي لنا أن نشدد على المخالفين في مسألة الخروج على ولي الأمر ورميهم بالبدعة، لكن نكتفي بالقول بأنهم اجتهدوا فقط فأخطأوا فقط دون رميهم بالبدعة ويستشهدون بذلك أن ابن الزبير وسعيد بن جبير وغيرهما لما أخطأوا في الخروج على الحكام لم يبدعهم أحد من الصحابة والتابعين وإنما ناصحوهم وغلطوهم فقط؟أكثر من يخرج على الحكام هم أهل البدع، فأول من خرج على الحكام هم الخوارج على علي بن أبي طالب وعلى عثمان. طيب، وهكذا دخلت بعد ذلك الشيعة وأضروا بالمسلمين غاية،وبعض أهل الدنيا. طيب، فاستدلالهم بابن الزبير وسعيد بن جبير نقول لهم: ما بلغتم مبلغ الزبير والصحيح أن ابن الزبير كان أولى من بني أمية لأن الناس كانوا قد بايعوه أصلا، الوقت خلى فقالوا: من هو الأولى؟ قالوا: ابن الزبير . بعد ذلك بايعه أهل المدينة وأهل مكة وأهل العراق وأهل مصر وأهل اليمين أكثر الأمة، بل وكثير من أهل الشام. طيب، بعد ذلك كان قد استبد له الأمر فجاء عبيد الله ابن زياد إلى مروان وشجع وقال:أنت وأنت فبعد ذلك طلع الشر من هناك، والله المستعان. وإلا فابن الزبير هو كان على الحق لذلك قاوم وإنما كان ينصحونه بترك هذه الفتنة من باب حقن دماء المسلمين وإلا هم يعلمون أن ابن الزبير أولى من مروان بكثير. طيب، سلمك الله. وابن جبير نعم كان أولى له أن لا يفعل وغيره من أهل العلم لكن هم اجتهدوا لما رأوا من ظلم الحجاج، وفي الأخير بعد زمن اتفق أهل العلم على أنه لا يجوز الخروج على ولاة الأمر واتفق العلماء على أنه لا يجوز الخروج على ولاة المسلمين وإن كان عندهم جور لما يحصل من المضار والمفاسد وفقا للأحاديث التي وردت في النهي عن المنازعة لولاة المسلمين، والله المستعان.
      فلو رموهم بالبدعة فلا بأس وإن قالوا،حتى قولهم: اجتهدوا فأخطأوا فهل هؤلاء علماء؟حتى نقول: اجتهدوا فأخطأوا؟!! كان اللازم على هؤلاء أن يستفتوا كبار أهل العلم. هل هؤلاء الذين يخرجون على الحكام استفتوا مثلا ابن باز استفتوا الألباني في هذا الزمن واستفتوا الشيخ مقبل أو استفتوا من المعاصريين الآن الشيخ عبد العزيز آل الشيخ -عفاه الله- والشيخ صالح الفوزان واللحيدان وغيرهم، مع أنهم يستتقلون الأشياء فنقول:- بارك الله فيك- من رماهم بالبدع فما يلام، ومن قال: هم أخطأوا وبغوا أيضا ما يلام، نسأل الله أن يصلح المسلمين.
      بعضهم ما نقول خوارج لكن نقول أخطأوا أي هؤلاء بغوا وأخطاوا الطريق لأن بعضهم لا يعتقد اعتقاد الخوارج من كل جانب.

      تعليق

      يعمل...
      X