إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

شبهة في القول بأن رسول الله معصوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة في القول بأن رسول الله معصوم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد:
    السؤال: أسأل -بارك الله فيكم- عن صحة القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم في أمور التشريع، وفي ذلك شبهة: أن الله -سبحانه- قد عاتب نبيه -كما في سورة (عبس)-، فهل هذا العتاب داخل في أمور التشريع؟
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو يحيى صهيب السني; الساعة 26-Aug-2011, 07:15 PM. سبب آخر: تغيير اختصار الموضوع من سؤال الى تمت الإجابة.

  • #2
    رد: شبهة في القول بأن رسول الله معصوم

    بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله

    لعلّك تجد الإجابة في هذه الروابط

    -رابط1 : هل يجوز الخطأ على الرسول صلى الله عليه و على آله و سلم


    -رابط2 :مجلة البحوث الإسلامية :

    الأمر الثاني : عصمته من الخطايا
    اتفقت الأمة على أن الأنبياء معصومون من كبائر الذنوب ، لمنافاتها للاجتباء والاصطفاء ، ولأن الله حملهم رسالته إلى البشر ، فلا بد أن يكونوا قدوة لأممهم ، وكلفهم أن يحذروا الناس من مفارقة الكفر والذنوب ، والفسوق والمعاصي ، فلو وقع منهم ظاهرا شيء من هذه الخطايا لتسلط أعداؤهم بذلك على القدح فيهم ،
    (الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 96)
    والطعن في شريعتهم ، وذلك ينافي حكمة الله تعالى ، فكان من رحمته أن حفظهم من فعل شيء من هذه المخالفات ، وكلفهم بالنهي عنها ، وبيان سؤ مغبتها ، كما جعلهم قدوة وأسوة في الزهد والتقلل من شهوات الدنيا التي تشغل عن الدار الآخرة ، فأما صغائر الذنوب فقد تقع من أحدهم على وجه الاجتهاد ، ولكن لا يقرون عليها ، فلا تكون قادحة في العدالة ، ولا منافية للنبوة ، وإنما هي أمارة على أنهم بشر لم يصل أحدهم إلى علم الغيب ، ولا يصلح أن يمنح شيء من صفات الربوبية . وقد ذكر المفسرون وأهل العلم بعضا مما وقع من ذلك ، كقوله تعالى : وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ (الأنعام52) وقوله وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً ()وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلا (الإسراء73-74)ونحو تلك الوقائع إلى فعلها اجتهادا لما يؤمله من مصلحة ظاهره علم الله تعالى أنها لا تتحقق ، فأما المعاصي والذنوب فإن الله تعالى حماه من فعلها أو إقرارها لمنافاة ذلك لصفات الرسالة والاختيار ، ولمخالفة ما ورد عنه من التحذير عن الكفر والفسوق والعصيان ، فأما تبليغ ما أوصي إليه من الشرع فقد ذكر العلماء المحققون اتفاق الأمة على عصمته بل وعصمة الأنبياء فيما يبلغونه عن الله تعالى من الوحي والتشريع بل إن الله جل ذكره قد عصمه قبل النبوة عن الشرك والخنا ونحو ذلك . فقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - قال : ما هممت بشيء مما كان أهل الجاهلية يعملون به . . . وما هممت بسوء حتى أكرمني الله برسالته ذكره القاضي عياض في كتاب الشفا وغيره ، وقال ابن إسحاق في السيرة : فشب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكلؤه الله ويحفظه ويحوطه من أقذار الجاهلية ومعائبها ، لما يريد به من كرامته ورسالته وهو على دين قومه ، حتى بلغ أن كان رجلا أفضل قومه مروءة ، وأحسنهم خلقـا ، وأكـرمهم مخالطة ، وأحسنهم جوالا ، وأعظمهم خلقا ، وأصدقهم أمانة وأبعدهم من الفحش والأخلاق التي تدنس الرجال تنزها
    (الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 97)
    وتكرما ، حتى ما اسمه في قومه إلا الأمين ، لما جمع الله به في صغره وأمر جاهليته .


    -رابط3 :فتاوى اللجنة الدائمة


    السؤال العاشر من الفتوى رقم ( 6290 ):
    س10: بعض الناس يقولون ومنهم الملحدون أن الأنبياء والرسل يكون في حقهم الخطأ يعني يخطئون كباقي الناس قالوا: إن أول خطأ ارتكبه ابن آدم قابيل هو قتل هابيل ، داود عندما جاء إليه الملكان سمع كلام الأول ولم يسمع قضية الثاني فأفتى، يونس وقصته لما التقمه الحوت، وقصة الرسول مع زيد بن حارثة قالوا بأنه أخفى في نفسه شيئًا، يجب عليه أن يقوله ويظهره، قصته مع
    (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 264)
    الصحابة: أنتم أدرى بأمور دنياكم، قالوا بأنه أخطأ في هذا الجانب. قصته مع الأعمى وهي:
    عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)
    أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى ، فهل الأنبياء والرسل حقًّا يخطئون؟ وبماذا نرد على هؤلاء الآثمين؟
    ج10: نعم، الأنبياء والرسل قد يخطئون، ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم، بل يبين لهم خطأهم؛ رحمة بهم وبأممهم، ويعفو عن زلتهم، ويقبل توبتهم؛ فضلاً منه ورحمة، والله غفور رحيم، كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال، ولم ينكر الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم إخباره أمته بحديث الذباب وما في جناحيه من الداء والدواء بل أقره فكان صحيحًا ، وأما ابنا آدم فمع أنهما ليسا من الأنبياء لما قتل أحدهما الآخر ظلمًا وعدوانًا بين الله سوء صنيعه بأخيه وبيّن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن ما من نفس تقتل ظلمًا إلاَّ كان على ابن آدم الأول كفل من دمها؛ لأنه أول من سن القتل .
    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإِفتاء
    عضو عبد الله بن قعود
    عضو عبد الله بن غديان
    نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
    الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    تعليق


    • #3
      رد: شبهة في القول بأن رسول الله معصوم

      و هذا جواب فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله
      منقول من موقعه

      السؤال :
      هل الأنبياء معصومون من الخطأ؟ كيف ذالك وما سبب معاتبة الله لنبيه محمد صلي الله عليه وسلم في كذا موضع من القرآن الكريم؟

      الجواب :
      الأنبياء معصومون من الشرك ومعصومون من الكبائر ومعصومون عن الخطأ فيما يبلغون عن الله لكن قد يصدر منهم خلاف الأولى قد تصدر منهم الصغائر كما قال الله لنبيه:عَبَسَ وَتَوَلَّى {1} أَن جَاءهُ الْأَعْمَى {2} وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى {3} أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى {4} عبس: 1: 4] وهذه من الأمور البسيطه.
      وكذالك قد عاتب الله على موسى عليه الصلاة والسلام لما سأله رجل قال: «من أعلم الناس قال: أنا»([1]) عاتب الله عليه والأنبياء قد يجتهدون ولكن لا يقرون على الخطأ المقصود أن النبي معصوم عن الشرك ومعصوم عن الكبيرة ومعصوم عن الخطأ فيما يبلغ عن الله تعالي أما ما عدا ذلك قد يقع منهم خلاف الأولى.

      ([1]) البخاري : العلم (74)، ومسلم : الفضائل (2380)، والترمذي : تفسير القرآن (3149)، وأحمد (5/116 ,5/117).


      و على هذا الرابط مقطع صوتي للشيخ سالم الطويل حفظه الله

      تعليق


      • #4
        رد: شبهة في القول بأن رسول الله معصوم


        تم توجيه السؤال لفضيلة الشيخ :


        أبي إبراهيم محمد بن عبد الوهاب الوصابي

        حفظه الله


        في






        ونـــــــأمل من صاحب السؤال تفريغ الإجابة -حسب شروط منبر الفتاوى- لِتُطرح أسئلتك في المستقبل على المشايخ وفقك الله .


        الإجابة في المرفقات
        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          رد: شبهة في القول بأن رسول الله معصوم

          شبهة في القول بأن رسول الله معصوم!
          التفريــــــــــــــــــــــــــــــغ
          المعنى أنَّ الله لا يُقِره، إذا أخطأ يعذبه الله -إذا أخطأ الرسول يعذبه الله عزوجل- كما في هذه السورة لا يقره على الخطأ وهو معصوم فيما يبلغه عن الله ، نعم لا يبلغ عن الله إلا الحق كما قال الله (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)) سورة النجم (1-4).
          معصوم لا يبلغ عن الله إلا الحق وإذا أخطأ في مسألة من المسائل عن إجتهاد فالله عزوجل يصوبه.

          تعليق

          يعمل...
          X