إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الزكاة للأخت الفقيرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزكاة للأخت الفقيرة

    السلام عليكم
    بارك الله فيكم شيخنا الكريم
    لدي أخت فقيرة وبسبب هذا الفقر خطيبها تأخر في زواجها وعليه دين لن يستطيع سداده قبل خمس سنين على الأقل ولي أخ غني بفضل الله يسأل هل يستطيع إعطاءها زكاة ماله لكي يساعدها في الزواج مبكرا؟ ثم ما حكم إعطاء الزكاة للأخت بشكل عام؟
    والسلام عليكم

  • #2
    رد: الزكاة للأخت الفقيرة

    هل يجوز أن أعطي والدي وأخي من زكاة مالي، مع العلم بأنه يوجد عندهم أرض زراعية تنتج محصولاً كل ستة شهور، ولكن في وسط الستة شهور يكونون في احتياج لبعض المصاريف، فهل أعطيهم زكاة من مالي، أم أعطيهم جزء منه وأوزع الباقي على بعض الأقارب والمحتاجين؟

    أما أبوك لا، تعطيه من مالك لا من الزكاة، عليك أن تعطيه من مالك تنفق عليه من مالك إذا كان محتاجاً لا من الزكاة. وأما أخوك ففيه تفصيل إن كان في بيتك، وتنفق عليه فلا تعطيه من الزكاة، أما إذا كان مستقلاً وهو محتاج وفقير تعطيه من الزكاة، أما الأب والجد والأم والجدة والأولاد فإنك لا تعطيهم من زكاتك؛ لأنهم أنت وإياهم شيء واحد، فالزكاة لغيرهم، ولو غضبا توضح لهما وتبين لهما أن هذا أمر الله، وهذه عبادة لله -عز وجل- تستسمحهما حتى يأذنا في إعطاء الزكاة لغيرهما، المقصود أن والديك تنفق عليهما من مالك، والزكاة لغيرهما، أما الأخ ففيه تفصيل إذا كان في بيتك وفي نفقتك لا بأس، تنفق عليه من مالك ولا تعطيه الزكاة؛ لأنك فد كفيته المؤنة، فالواجب أن تعطيهم من مالك؛ لأنه من تبعياتك، أما إذا كان مستقلاً وفقيراً، فلا بأس أن تعطيهم من الزكاة.


    ابن باز رحمه الله - المصدر


    سائل يسأل ويقول: ما رأيكم في دفع الزكاة من المال إلى الأخت إذا كانت فقيرة ؟ وهل دفعها لزوج الأخت أفضل؟

    إذا كان لها زوج وينفق عليها فهي لا تستحق الزكاة ، وإذا كان زوجها فقيرا ولا يستطيع الإنفاق عليها تُدفع للزوج لأجل ينفقها عليها ، تُعطى للذي ينفق والمرأة لاتنفق ، الذي ينفق زوجها ، تُعطى للزوج لكي ينفقها عليه وعليها وعلى أولاده.

    الفوزان حفظه الله - المصدر

    تعليق

    يعمل...
    X