إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل يؤثر السحر في الإنسان حتى يمنعه من الزواج ؟ ، الشيخ محمد بن صالح العثيمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [صوتية وتفريغها] هل يؤثر السحر في الإنسان حتى يمنعه من الزواج ؟ ، الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    السائل : المستمعة م ع من سوريا بعثت برسالة تقول فيها فضيلة الشيخ هل يؤثر السحر لدرجة أنه يوقف مشروع الزواج وإذا كان هذا التأثير صحيحا فهل له علاج من الكتاب والسنّة دون الذهاب للدجالين والمشعوذين نرجو التوجيه مأجورين؟
    الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    السائل : اللهم صلي وسلم.
    الشيخ : الجواب على هذا السؤال أن السحر بلا شك يؤثر تأثيرا مباشرا بدليل القرءان والواقع، أما القرءان فقد قال الله تعالى فَيَتَعَلَّمونَ مِنهُما ما يُفَرِّقونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وأما الواقع. نعم.
    وهناك أيضا دليل ءاخر من القرءان، أقول أما القرءان ففي قوله تعالى فَيَتَعَلَّمونَ مِنهُما ما يُفَرِّقونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وقوله تعالى في قصة موسى عليه الصلاة والسلام يخيّل إليه من سحرهم أنها تسعى .
    وأما الواقع فشاهد بذلك فإن السحر يؤثر في المسحور، يؤثر في عقله وفي بدنه وفي فكره وفي اتجاهه والسحر من كبائر الذنوب بل شعبة منه تكون من الكفر المخرج من الملة وعلى هذا فالواجب على المسلمين البعد عن السحر والحذر منه اتقاء لعقاب الله ورحمة بعباد الله.
    وأما علاجه بالنسبة للمسحور فيكون بقراءة القرءان يُقرأ على المصاب بالأيات بأيات الحماية مثل ءاية الكرسي قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس وغيرها من الأيات التي فيها الحماية من شر الخلق أو يؤتى بماء فيُدق سبع ورقات من ورق السدر وتوضع في هذا الماء ويُقرأ فيه أو ينفث فيه بمثل قوله تعالى ما جِئتُم بِهِ السِّحرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبطِلُهُ وغيرها من الأيات التي تُفيد بطلان السحر ويُسقى المريض المصاب بالسحر وكذلك يُمكن أن يُعالج المريض بالسحر بالأدوية المباحة المتخذة من الأشجار أو غيرها.

    وكذلك يُعالج السحر بحل السحر بأن يوصل إلى المكان الذي فيه السحر وتؤخذ الوسيلة التي جعِل فيها السحر فتُنقض وتُحرق وما أشبه ذلك من أنواع الحلول المباحة.
    وأما الذهاب إلى السحرة لحل السحر فإن كان ذلك لضرورة فقد اختلف العلماء في جوازه فمنهم من أجاز ذلك وقال إن الضرورة تبيح المحرّم ولا شك أن المصاب بالسحر إذا نقِض سحره يزول ضرره فما كان وسيلة لأمر نافع بدون أن يتضمن ضررا في الدين فإنه لا بأس به لقوله تعالى وَقَد فَصَّلَ لَكُم ما حَرَّمَ عَلَيكُم إِلّا مَا اضطُرِرتُم إِلَيهِ وقد ذهب إلى هذا بعض التابعين ومنهم من منع الذهاب إلى السحرة لحل السحر واستدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال هي من عمل الشيطان وبأنه إذا فتح الباب للناس صار وسيلة لإغراء السحرة واتفاقهم على هذا العمل فأحدهم يسحر والثاني يحل السحر وما يحصل من المكاسب يكون بينهما لأنه من المعلوم أن المصاب بالسحر سوف يبذل الشيء الكثير من أجل التخلّص منه وفي هذا مفسدة عظيمة.

    والحقيقة أننا إذا نظرنا إلى الضرورة الشخصية المعينة ملنا إلى الإباحة أي إباحة حل السحر بالسحر للضرورة كما ذهب إلى ذلك من ذهب من السلف والخلف وإذا نظرنا إلى المفسدة العامة ملنا إلى القول بالمنع لاسيما وهو مؤيد بالحديث الذي أشرنا إليه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال هي من عمل الشيطان والمسألة عندي فيها توقف والعلم عند الله. نعم.

    السائل : بارك الله فيكم.
    الملفات المرفقة

  • #2
    جزاك الله خيرا و بارك فيك

    ما حكم علاج السحر بالسحر؟
    العالم : الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    السائل : هذا السائل يقول ما حكم علاج السحر بالسحر؟

    الشيخ : السؤال هو نقض السحر بالسحر. فقد اختلف فيه العلماء لكن منعه أولى ، لأننا لو فتحنا نقض السحر بالسحر لتعلم الناس كثيرا السحر. كل واحد يتعلم السحر على شان ينقض لأنه إذا نقض السحر يسوي دراهم كثيرة. فيكون علم السحر مهنة يحترفه كثير من الناس.
    فنقول : هذا الرجل المسحور نسأل الله لنا ولكم السلامة آخر ما سيقع عليه هو أيش؟ أن يموت. والإنسان ميت على كل حال اليوم أو غدا. صحيح أنه ربما يتألم وربما يضيق صدر أهله. لكن هذه من المصائب التي يصبر عليها. أما أن يفتح الباب ويقال انقض السحر بالسحر للضرورة. فهذه وإن قال بها بعض العلماء لكن أعلم أو يغلب على ظني أنه لو فتح هذا الباب لرأيت الناس يحترفون تعلم السحر. نعم .

    السائل : جزاكم الله خيرا.​

    تعليق


    • #3
      احسن الله إليك

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا

        تعليق

        يعمل...
        X