إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

سؤال مهم في العقيده للشيخ بن باز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال مهم في العقيده للشيخ بن باز

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذا السؤال في العقيده

    من كتاب

    الفتاوى الشرعيه في المسائل العصريه


    سئل الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله : ماحكم التوسل بسيد الأنبياء وهل هناك أدله على تحريمه ؟

    فــــأجــــــــــاب :

    التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم فيه تفصيل

    فإن كان ذلك باتباعه ومحبته وطاعه أوامره وترك نواهيه والإخلاص لله في العبادة فهذا هو الإسلام وهو دين الله الذي بعث به أنبياءه وهو الواجب على كل مكلف .. وهو الوسيله للسعاده في الدنيا والآخره . أما التوسل بدعائه والاستغاثه به وطلب النصر على الأعداء والشفاء للمرضى.فهذا هو الشرك الأكبر.وهو دين أبي جهل أشباهه من عبدة الأوثان.وهكذا فعل ذلك مع غيره من الأنبياء والأولياء أو الجن أو الملائكه أو الأشجار أو الأحجار أو الأصنام ..

    وهناك نوع ثالث يسمى التوسل وهو التوسل بجاهه أو بحقه أو بذاته مثل أن يقول الأنسان أسألك يالله بنبيك أو بجاه نبيك أو حق نبيك أو جاه الأنبياء أو حق الأنبياء أو جاه الأولياء والصالحين وأمثال ذلك . فهذا بدعه ومن وسائل الشرك ولا يجوز فعله معه ولا مع غيره . لأن الله سبحانه وتعالى لم يشرع ذلك. والعبادات توقيفية لايجوز منها إلا مادل عليه الشرع المطهر ..
    فأما توسل الأعمى به في حياته فهو توسل به ليدعو لهو ويشفع له إلى الله في إعادة بصره إليه وليس توسلا بالذات أو الجاه أو الحق كما يعلم ذلك من سياق حديث عثمان بن حنيف
    أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أدع الله أن يعافيني قال . إن شأت دعوت لك وإن شأت أخرت ذاك فهو خير فقال ادعه فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه فيصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمه يامحمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضي لي اللهم شفعه في
    ... رواه أحمد 138\8 والترمذي في الدعوات3578 والنسائي في عمل اليوم والليله ص 204 وبن ماجه في إقامت الصلاه 1385



    وكما أوضح ذلك علماء السنه في شرح الحديث وقد بسط الكلام في ذلك شيخ الأسلام أبو العباس ابن تيميه رحمه الله في كتبه الكثيره المفيده . ومنها كتابه المسمى القاعده الجليله في التوسل والوسيله . وهو كتاب مفيد جدير بالإطلاع عليه والأستفاده منه .. وهكذا الحكم جائز مع غيره صلى الله عليه وسلم من الأحياء . كأن تقول لأ خيك أو أبيك أو من تظن فيه الخير ادع الله أن يشفيني من مرضي أو يرد علي بصري أو يرزقني الذريه الصالحه أو نحو ذلك بإجماع اهل العلم ..

    والله ولي التوفيق .



    مجموع فتاوى ومقالات متنوعه ج \5 ص 322-323 للشيخ بن باز رحمه الله ....
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حفص عبد الرحمن السلفي; الساعة 28-May-2009, 03:35 PM. سبب آخر: المعذرة قمت بتعديل بسيط على مشاركتك
يعمل...
X