إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    1 - تمهيد في بيان أهميته :

    لا شك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على جانب عظيم من الدين ، حتى عده بعض العلماء من أركان الإسلام ، وفي بيان جبريل -عليه السلام- لما سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الإسلام وذكر له أركان الإسلام الخمسة ، قال : ... وأن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .

    وكان الصحابة يبايعون النبي - صلى الله عليه وسلم - على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :

    وذلك أن الناس ، وإن كانوا مسلمين ومؤمنين ، لكن تقع منهم مخالفات ، فالإنسان ضعيف تجره الشهوة والفتن إلى الشر ، ويحتاج إلى من يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر ؛ لأن داعي الشهوات والشبهات داع كبير ، والله -جل وعلا- يمتحن إيمانه نقص ، أو المنافق الذي ليس عنده إيمان أصلا ، فالله يمتحنهم ويبتليهم بما يعرض لهم من الشهوات والشبهات ودواعي الشرور ، فكان لا بد من قيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ لأجل إصلاح ذلك الخلل .

    فقد شبه النبي - صلى الله عليه وسلم - " القائم على حدود الله " ، أي : الملتزم بحكم الله القائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " والواقع فيها " ، أي : العاصي والمخالف ، شبههم بقوم استهموا على سفينة في البحر ، بعضهم أصاب أعلاها ، أي الطابق العلوي ، وبعضهم أصاب أسفلها ، فكان الذين في الدور الأسفل يحتاجون إلى أن يصعدوا على الدور الأعلى ليستقوا الماء ويأخذوه للشرب والاستعمال ، فقال بعضهم لبعض ، أي : الذين في الدور الأسفل : لو خرقنا في قسمنا خرقًا نأخذ منه الماء ولا نؤذي من فوقنا ، فلو تركهم أهل الدور العلوي يخرقون السفينة ، لغرق الجميع ؛ إذ يدخل الماء السفينة ويغرق الجميع ، وإن أخذوا على أيديهم ومنعوهم من خرق السفينة نجا الجميع .

    فكذلك في حدود الله ، والسفينة هنا : هي الشريعة ؛ لأنه لا نجاة للبشر إلا بهذه الشريعة ، والذي يخرقها : هو الذي يعصي ويخالف ، وهم أهل الدور الأسفل ، والذين يمنعونهم ويأخذون على أيديهم هم أهل العلم والعقل والإيمان في الدور الأعلى ، ولو تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لخرقت الشريعة وغرقوا جميعًا .

    هذا مثل مطابق للآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، وأنه إذا قام أهل العلم وأهل العقول السليمة يأخذون على أيدي السفهاء ، نجوا جميعًا من الهلاك والعذاب ، وأما إذا تركوهم وشأنهم وتساهلوا في أمرهم ، فإنهم يخرقون الشريعة بالمعاصي ويغرق الجميع .

    فهذا من الأمثلة النبوية العظيمة التي ضربها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر ، والمخالفين .


    من موقع الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى
    من هنا الرابط http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Libr...18&sectionid=1 نسال الله الاخلاص والتوفيق.
    __________________

    __________________
يعمل...
X