إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

طريق الخلاص وكيفية تحقيق الإخلاص

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] طريق الخلاص وكيفية تحقيق الإخلاص

    بسم الرحمن الرحيم الحمد لله وحده المتفرد بالجلال والكمال ، والكبير المتعال ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيد الخلق أجمعين وعلى آله وصحبه وسلم ومن اقتفى أثرهم إلى يوم الدين .
    أما بعد :
    آيات في الإخلاص :
    قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [البينة: 5] . وَقَالَ: {إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ - أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 2 - 3] . وَقَالَ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي - فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ} [الزمر: 14 - 15] .
    وَقَالَ لَهُ: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ - لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام: 162 - 163] .
    وَقَالَ: {الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} [الملك: 2] .
    قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ: هُوَ أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ. قَالُوا: يَا أَبَا عَلِيٍّ، مَا أَخْلَصُهُ وَأَصْوَبُهُ؟ فَقَالَ: إِنَّ الْعَمَلَ إِذَا كَانَ خَالِصًا، وَلَمْ يَكُنْ صَوَابًا. لَمْ يُقْبَلْ. وَإِذَا كَانَ صَوَابًا وَلَمْ يَكُنْ خَالِصًا: لَمْ يُقْبَلْ. حَتَّى يَكُونَ خَالِصًا صَوَابًا، وَالْخَالِصُ: أَنْ يَكُونَ لِلَّهِ، وَالصَّوَابُ أَنْ يَكُونَ عَلَى السُّنَّةِ. ثُمَّ قَرَأَ قَوْلَهُ تَعَالَى: {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف: 110] .
    هذه بعض الآيات في الإخلاص ، وهناك أحاديث كثيرة في هذا الباب إذا فهمها العبد فهما صحيحا فهم معنى توحيد الله تعالى وإخلاص العبادة له وتجريد المتابعة لرسوله وإفراده بذلك .
    وَقَدْ تَنَوَّعَتْ عِبَارَاتُ العلماء من السلف والخلف فِي الْإِخْلَاصِ وَالصِّدْقِ ، وَالْقَصْدُ وَاحِدٌ.
    ومن أحسن ما قِيلَ: الْإِخْلَاصُ اسْتِوَاءُ أَعْمَالِ الْعَبْدِ فِي الظَّاهِرِ وَالْبَاطِنِ. أي إذا صلح الباطن بالإخلاص وصدق التوجه ، وقوة اليقين وكان ظاهره مطابقا لذلك فهو المخلص .وَالرِّيَاءُ: أَنْ يَكُونَ ظَاهِرَهُ خَيْرًا مِنْ بَاطِنِهِ. وَالصِّدْقُ فِي الْإِخْلَاصِ: أَنْ يَكُونَ بَاطِنُهُ أَعْمَرَ مِنْ ظَاهِرِهِ. وأفضل منها أن يكون ظاهره وباطنه على حالة واحدة .
    تحقيق الإخلاص :
    وأمر الإخلاص أمر مهم للغاية وصعب تحقيقه ، إلا على من وفقه الله تعالى وزين في قلبه الإيمان والصدق وملأ نفوسه توفيقا وحبا وتعظيما للأمر والنهي ، وعلى العبد المسلم أن يجتهد في تخليص توحيده وعمله ، وتجريد متابعته لنبيه ، فالعمل لا يقبل إلا على هذين الأصلين ، فينبغي عليه تصفية قلبه من الشوائب والشبهات التي تكدر الإخلاص والمتابعة ، وتحبط العمل .فقد قال عليه الصلاة والسلام : << من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد >> .
    وليعلم العبد أن لا الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصا له وابتغي به وجهه وليعلم أن أمر الشرك الأصغر من الرياء والسمعة والعجب خطير جدا ، قد يحبط عمله يسير الرياء وهو لا يشعر ، وَفِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ الْإِلَهِيِّ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: <<أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّرْكِ. مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ غَيْرِي فَهُوَ لِلَّذِي أَشْرَكَ بِهِ. وَأَنَا مِنْهُ بَرِيءٌ>> .
    فليكن دائما متيقظا فطنا مرابطا على ثغور مداخل الشيطان الكثيرة حتى يدفع كل داخل مما يفسد عليه إخلاصه وعمله بقوة الإيمان وصدق اللجوء والإخلاص واليقين ومتابعة السنة ، وخوف بلا قنوط ورجاء بلا تواكل ، وليعلم أن العمل بين الإخلاص والرياء على أربع مراتب :
    1- أن يكون قصده الرياء من أول قيامه بالعمل فهذا قد حبط عمله .. وخسر خسرانا مبينا ، ويوم القيامة يقال له اذهب لمن كنت تعمل هل تجد لك عندهم شيئا وَفِي الأثَر : يَقُولُ الله << لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ اذْهَبْ فَخُذْ أَجْرَكَ مِمَّنْ عَمِلْتَ لَهُ. لَا أَجْرَ لَكَ عِنْدَنَا>> .
    2- أن يكون قصده الإخلاص ثم طرأ عليه الشرك الأصغر الرياء ، والتسميع والعجب ولو بعد العمل ، فيعالجه ويدفعه فيغلب الرياء والتسميع والعجب لضعف إيمانه أو نفاقه ، وتقديمه العاجل على الآجل ، ورؤيته أن ما عند الناس أفضل مما عند الله تعالى ؛ فهذا قد حبط عمله أيضا ..
    3- أن يكون قصده الإخلاص ثم يطرأ عليه الرياء فيعالجه ويدفعه فيختلجان ويتساويا فيخرج من عمله لا له ولا عليه ولم يستفد إلا التعب والجوع والعطش ؛ فرب قائم ليس له من قيامه إلا التعب ، ورب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش. وفي الحديث << رب قائم حظه من قيامه السهر ورب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش>>.(صحيح) صحيح الجامع( 3490)[طب] عن ابن عمر [حم ك هق] عن أبي هريرة. صحيح الترغيب (1076).
    4- أن يكون قصده الإخلاص فيطرأ عليه الرياء فيدفعه دفاع المستميت عن نفسه وبقوة وصدق وخوف من العاقبة ، فيرى نفسه على جسر من النار لو ترك المدافعة لسقط ، فيعالجه بقوة ويقين فيتغلب الإخلاص على الرياء وتكون له العاقبة فهذا الذي يرجى أن يكون مخلصا .نسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يجعلنا وإياكم من هذا الصنف فإنه ما كان لله دام واتصل وما كان لغيره انقطع وانفصل . هذا ما قرأته عند ابن رجب ونقلته بتصرف مما علق في ذاكرتي .
    وذكر ابن القيم في مدارج السالكين في منازل إياك نعبد وإياك نستعين فقال : فَصْلٌ [أَهْلُ الْإِخْلَاصِ لِلْمَعْبُودِ وَالْمُتَابَعَةِ] :إِذَا عُرِفَ هَذَا فَلَا يَكُونُ الْعَبْدُ مُتَحَقِّقًا بِ " {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} [الفاتحة: 5] " إِلَّا بِأَصْلَيْنِ عَظِيمَيْنِ: أَحَدُهُمَا: مُتَابَعَةُ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.وَالثَّانِي: الْإِخْلَاصُ لِلْمَعْبُودِ، فَهَذَا تَحْقِيقُ " {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} [الفاتحة: 5] ".وَالنَّاسُ مُنْقَسِمُونَ بِحَسَبِ هَذَيْنِ الْأَصْلَيْنِ أَيْضًا إِلَى أَرْبَعَةِ أَقْسَامٍ :
    أَحَدُهَا: أَهْلُ الْإِخْلَاصِ لِلْمَعْبُودِ وَالْمُتَابَعَةِ.
    الضَّرْبُ الثَّانِي: مَنْ لَا إِخْلَاصَ لَهُ وَلَا مُتَابَعَةَ.
    الضَّرْبُ الثَّالِثُ: مَنْ هُوَ مُخْلِصٌ فِي أَعْمَالِهِ، لَكِنَّهَا عَلَى غَيْرِ مُتَابَعَةِ الْأَمْرِ.
    الضَّرْبُ الرَّابِعُ: مَنْ أَعْمَالُهُ عَلَى مُتَابَعَةِ الْأَمْرِ، لَكِنَّهَا لِغَيْرِ اللَّهِ. راجعه فإنه مهم فقد ذكر تحت كل ضرب منها مثلا وحكما لذلك ولولا خوف الإطالة لنقلته .
    والضابط في معرفة الإخلاص من غيره هو أنك تنظر لمن تقوم بعملك ؛ لله وليس لأحد فيه نصيب ، أم للمخلوق الذي يتبرأ منك يوم يقوم الناس لرب العالمين ، فالعمل من أجل الناس رياء وتركه من أجلهم رياء .وَمِنْ كَلَامِ الْفُضَيْلِ : تَرْكُ الْعَمَلِ مِنْ أَجْلِ النَّاسِ: رِيَاءٌ. وَالْعَمَلُ مِنْ أَجْلِ النَّاسِ: شِرْكٌ. وَالْإِخْلَاصُ: أَنْ يُعَافِيَكَ اللَّهُ مِنْهُمَا.
    فعلى العبد المسلم أن لا يلتفت إلى الناس عند قيامه بأي عمل ، وكأنه لا يرى أحدا ولا يسمع بأحد من حوله يراه ويراقبه إلا الله سبحانه وتعالى الذي يقوم بهذا العمل من أجله وابتغاء مرضاته .
    وليعلم أن الله سبحانه وتعالى يراقبه ويعلم سريرته كما يعلم ظاهره ، وانه سبحانه لا يرضى أن يشرك معه غير حتى يسير الشرك ، وانه سبحانه يمقت الرياء والمرائين كما يمقت السيد أن يشاركه سيد آخر في عمل عبد ، فليس من الحكمة في شيء أن يعمل عبد عند طول اليوم وفي آخر النهار يؤخذ الحصيلة ويعطيها لجارك ، أو يعمل عند جارك طول اليوم في آخر النهار يأتي ليطلب أجرته عمله منك فهذا لا شيء له. فقد كان الواحد من السلف يقف في الصلاة فيحمر ويخضر لونه، ويكاد يذهب عقله فإذا سئل عن ذلك؟ قال: أتدرون بين يدي من أقف؟ يعني: أن الواحد منهم كان يستشعر أنه واقف بين يدي الله تعالى، فيجتهد أن يخلص ويخاف أن يرد عليه عمله ولا يقبل .
    وكان بعض السلف إذا قام يصلي لا يشعر بأحد من حوله حتى أنه إذا ركع جاء الحمام واستقر فوق ظهره وهو لا يشعر به ، لسكون جوارحه وطمأنينة نفسه ، وإقباله على ربه .
    وبعضهم يقوم يصلي كأنه صخر لا يسمع ولا يرى أو غائب عن هذا الوجود حتى لو احترق بيته أو زلزلت الأرض من حوله لا يشعر بذلك ، ولا يتحرك ، متخف وكأن هناك من يطلبه ليقضي عليه ، فهو مقبل على شأنه لا يبالي بشيء خوافا من الوقوع في مصيدة عدوه ..
    وقد قطعت رجل عروة بن الزبير وهو يصلي دون بنج ولا تخدير ولم يشعر بهم لمّا قطعوها كما ذكره أهل التأريخ في ترجمته وهذا فيض من غيض ..
    وهكذا في الصيام فقد كان فيهم من يطيل الصيام ولا أحد يعلم به إلا زوجته التي جهر فراشها بالقيام ونهارها بالصيام ..
    وكذلك الصدقة فقد كان الواحد منهم يصل المئات من العائلات الفقيرة بالعطايا ولا يدرون من أين أتتهم ومن يقوم بذلك حتى مات فعرفوا أن فلا هو المتصدق عليهم ..
    وقد أخبرنا الله تعالى عن طائفة منهم أنه اطلع على ما في قلوبهم من قوة إخلاص وصدق إيمان وقوة يقين وتوجه صحيح يطابق الباطن الخفي مع الظاهر الصريح فرضي عنهم وأرضاهم .
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لبعضهم : أصدق الله يصدقك فكان كذلك ، وهكذا لما يخالط الإيمان بشاشة القلب ، ويعلم العبد قيمة العبادة لله ، والجزاء عليها ، وقيمة الدنيا بالنسبة للآخرة ، ويعلم جزاء الناس الذين يعمل لهم ويتقرب إليهم ، مع أنهم لا يملكون له شيئا ولا يغنون عنه مثقال ذرة، ويقارن ذلك بجزاء الله العظيم الكريم الذي لا يقبل من العمل إلا كان خاليا من الشرك الأصغر وابتغي به وجه ويجازي عليه الجزاء الأوفى والرضوان الذي لا يفنى .
    ومنها أنه يجب عليه أن يصحح نيته ، وقصده ، ويجاهد نفسه في ذلك ، ولا ينبغي أن يتحدث العبد بما كان منه في خلواته ولا في ليله ولا في نهاره مما كان بعيدا عن الناس من عباداته حتى يقال فلان فعل وفلان قال .. إلا في حدود ضيقة جدا حين يعلم من نفسه أن سماع الناس وتعجبهم وكلامهم لا يؤثر في نفسيته ، ولا يغير من طمأنينته وخشوعه في أعماله ، فالأمر خطير فقد أَخْبَرَ النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ أَوَّلِ ثَلَاثَةٍ تُسَعَّرُ بِهِمُ النَّارُ: قَارِئُ الْقُرْآنِ، وَالْمُجَاهِدُ، وَالْمُتَصَدِّقُ بِمَالِهِ، الَّذِينَ فَعَلُوا ذَلِكَ لِيُقَالَ: فُلَانٌ قَارِئٌ، فُلَانٌ شُجَاعٌ، فُلَانٌ مُتَصَدِّقٌ، وَلَمْ تَكُنْ أَعْمَالُهُمْ خَالِصَةً لِلَّهِ. والحديث رواه مسلم .
    وقد كان أبو هريرة كلما حدث بهذا الحديث غشي عليه .
    ومنها أنه إذا أظهر العمل أو حدث به في الحدود الشيقة أن لا ينتظر من أحد ثناء ولا مدحا ، ولا جزاء ، ولا شكورا ، ويكون قصده الحث على فعل الخير والدعوة إليه والنصح لله تعالى ، ويكون قصده ليقتدوا به كما فعل ذلكم الصحابة الذي جاء بصرتين عجزت يداه عن حملهما ثم تتابع الصحابة حتى اجتمع عند النبي صلى الله عليه وسلم كومين من الصدقة فقال :<< من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ..>> رواه مسلم .
    فإذا كان قصده هذا فهو مأجور بكل من يفعل بعمله .
    وأخيرا ، ينبغي للمسلم أن يكون خائفا وجلا من حبوط عمله لا سيما من عنده شيئا من العلم ؛ لأن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن، يقلبها كيف يشاء ، وكثيراً ما كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول : << يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك >>، ويعلمنا أن نقول :<< اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئا أعلمه وأستغفرك لما لا أعلمه >> فيسأل الله الثبات في كل لحظة من لحظاته، ويسأل الله - جل وعلا- أن يحسن له الخاتمة، وأن يستعمله فيما يرضيه، ولا يزكي نفسه فيقول: أنا أعمل مخلصا، وظاهري مثل باطني هذا الكلام ليس بصحيح؛ لأن هذا اغترار، وإعجاب بالنفس، فالإنسان مع الإحسان عليه أن يخاف وهذه حال السلف، كما أسلفت وكان ابن أبي ملكية يقول: أدركت ثلاثين يعني -من الصحابة- كلهم يخاف النفاق على نفسه ، هؤلاء صحابة ما يقول أحدهم أنا صحابي ، ويستدل بما ثبت في فضلهم ويعتمد على ذلك ليكون مضمونا، فالسعيد من جمع بين حسن العمل وإساءة الظن بنفسه وإحسان الظن بربه {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} [(60) سورة المؤمنون] خائفة، تقول عائشة: أهم الذين يزنون، أهم الذين يشربون، أهم الذين يسرقون، قال: ((لا، يا ابنة الصديق، هم الذين يصلون ويتصدقون ويصومون ويخافون ألا تقبل منهم عباداتهم))،
    فعلى الإنسان أن يكون خائفاً وجلاً، لأنه ما يدريه، الإنسان يطمئن أنه يرتاح لهذا العمل، ثم يتحقق فيه يوم القيامة {وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ} [(47) سورة الزمر] . فإذا كان العبد على ما وصفتُ فإنه يرجى له أن يكون من أهل الإخلاص والمتابعة فيرجى له القبول .
    والعلم عند الله تعالى ، وصل اللهم وسلم على عبد ورسولك محمد وعلى آله وصحبه وسلم .وكتب :أبو بكر يوسف لعويسيالدويرة الجزائر العاصمة 5/ رجب 1434هـ الموافق 15/05/2013م





  • #2
    رد: طريق الخلاص وكيفية تحقيق الإخلاص

    صعبٌ، نسأل الله العلي القدير أن يقدرنا على الإخلاص!
    سؤال أحسن الله إليكم، هل تعويد النفس على إخفاء العبادة يدفع الرياء؟

    تعليق

    يعمل...
    X