إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

كيف يُؤول العلو والنصوص فيه بهذه الكثرة!! |الشيخ أ.د صالح بن عبدالعزيز سندي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فوائد مستخلصة] كيف يُؤول العلو والنصوص فيه بهذه الكثرة!! |الشيخ أ.د صالح بن عبدالعزيز سندي

    بسم الله

    تفريغ
    فما سمعته لم يكن إلا شيئا يسيرا من أدلة كثيرة كلها متواردة على معنى واحد ألا وهو ثبوت علو الله الذاتي جل وعلا. قال مما هو أبلغ المتواترات اللفظية والمعنوية. وذلك بلا شك مورث علما يقينيا هو من أبلغ العلوم الضرورية. ولو أمكن تأويل هذه النصوص مع بلوغها هذه الكثرة لعاد الشرع كله مؤولا. ولأمكن تأويل كل حقيقة شرعية إذا أمكن صرف أدلة بلغت المئات من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. اذا امكن تأويلها وصرفها عن ظاهرها فان تأويل غيرها مما لا يبلغ عشر ذلك لا شك انه ايسر. فهل ينكر بعد ذلك؟ اذا مرر هذا وسمح به هل يمكن ان ننكر على من يتأول اشياء في الشريعة جاءت فيها الادلة دون هذا بكثير؟ التيمم مثلا كم جاء في كتاب الله في موضعين. لو جاء انسان لقال التيمم ليس هو ان تضرب ضربة على صعيد طيب مما ظهر على وجه الارض من رمل او تراب او حجارة او نحوها وتمسح وجهك ويديك. الامر ليس كذلك. التيمم شيء اخر. التيمم ان تضرب برجلك مثلا او ان تمس شيئا من النبات. ولا تقل لي هناك احاديث في السنه لأننا يمكن ايضا ان نؤول احاديث السنه اذا كان قد جاء في السنه ان التيمم ضربه باليد وانه صلى الله عليه وسلم ضرب بيده فهذا محمول على انه شدد في شان هذه الطهارة على الصحابة ولا يمكن ذلك اذا امكن تأويل النصوص علو الله سبحانه وتعالى فلا ان نؤول نصوص التيمم او نصوص الحج كما جاء في القران ذكر الحج في نحو اثنتي عشره مره مثلا تأويله سهل اذا القرامطة الباطنية الذين تأولوا الحج والزكاة والصلاة ما خرجوا عن المنهج الذي أنتم عليه يا معشر المتكلمين بل والله ان تأويلهم اهون واخف شناعة من تأويلهم واولئك من الفلاسفة من ابن سينا واضرابه الذين تأولوا معاد الابدان والادلة في ذلك لا تبلغ شيئا مقابل الادلة التي جاءت في علو الله سبحانه وتعالى فتأويل العلو اشنع.
    وما احسن ما ذكر ابن القيم رحمه الله في النونية على لسان ابن سينا وأضرابه ممن أنكروا معاد الاجسام في الاخرة فقال رحمه الله:
    والله تأويل العلو اشد من***تأويلنا لقيامه الابدان
    اذ صرح الوحيان مع كتب الإله***جميعها بالفوق للرحمن
    انا تأولنا وانتم قد تأو***لتم فهاتوا واضح الفرقان
    ألكم على تأويله اجران***حيث لنا على تأويلنا وزران
    ردوا عليهم ان قدرتم ردوا عليهم وخاطب المتكلمين.
    ردوا عليهم ان قدرتم او*** فنحُّوا عن طريق عساكر الرحمان-أو عساكر الإيمان-
    سيكون دين الله سبحانه وتعالى سيالا لا ينضبط لو صح هذا المسلك الذي سلكوه مع نصوص العلو لله جل وعلا ولا يمكن العبث في هذا الشرع يعبث العابث كيف يشاء وهذا إبطال لدين الله سبحانه وتعالى بالكلية.
يعمل...
X