إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما هو الضابط في الخوف من الجن ومتى يكون شركاً أكبر؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الضابط في الخوف من الجن ومتى يكون شركاً أكبر؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سؤال من المغرب:

    ***ما هو الضابط في الخوف من الجن ومتى يكون شركاً أكبر؟***

    أجاب الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله

    قد ذكرنا من قبل لو ان إنسانا سمع حركة في المنزل و كان يبيت وحده، معأن النبي نهى عن الوحدة أن يبيت الرجل وحده، نهى النبي عن ذلك لكن فرضا ذهبت زوجته فاضطر ينام لوحده في البيت، فسمع حركة سقط يعني مثلا إيش؟ ملعقة أو شيء وتتابع السقوط فهذا أيقن ان هناك جن، وهذا ممكن، فخرج من البيت خائفا فهل وقع في شرك الخوف من الجن الذي يخرج من الملة؟ لا، هذا خوف طبيعي لأن موسى لما ألقى عصاه بأمر الله، فوجدها تهتز كأنها جان ولى مدبرا و لم يعقب يا موسى لا تخف ، فخاف موسى و هذا خوف طبيعي ـ نعم ـ لكن الخوف الشركي الذي يعطي الخائفُ المخوفَ صفةً لا تليق إلا بالله، فيُخافُ من جهة تلك الصفة ـ نعمـ فيعتقد مثلا: أن الجني له قدرة على السمع من بعيد ولو لم يحضر المجلس ـ نعم ـ كسمع الله فهنا يدعوه كما كانت العرب تأتي الوادي فتستعيذ من إيش؟ بسيد هذا الوادي من الجن من سفهاء الجن:يا سيد ها الوادي نعوذبك من سفهائكم فقال نعالى: {و انه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا} وقدتبعني إ نسان قد كان يدعو الجن فوجدنه أن في بأس و في حالة لا يعلمأ ألا الله فجاءني معترفا بذنبه فهنا شرك أكبر هذا الضابط من الخوف من الجن متى يكون شركا ـ نعم ـ .

    http://www.4shared.com/file/14489800...a2c6/____.html
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمد فريد القبائلي; الساعة 20-May-2010, 01:15 PM. سبب آخر: حذف النجوم السداسية من العنوان

  • #2
    قوله تعالى: ((فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا و لم يعقب يا موسى لا تخف))

    لا يصح الاستدلال بالآية على الخوف الطبيعي من الجن؛ لأن المراد بـ(الجان) هنا هو: الحية السريعة، كما ذكر المفسرون، والله أعلم.

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم


      سؤال من المغرب:


      ***ما هو الضابط في الخوف من الجن ومتى يكون شركاً أكبر؟***


      أجاب الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله



      قد ذكرنا من قبل لو أن إنسانا سمع حركة في المنزل و كان يبيت وحده، مع أن النبي نهى عن الوحدة أن يبيت الرجل وحده، نهى النبي عن ذلك لكن فرضا ذهبت زوجته فاضطر أن ينام لوحده في البيت، فسمع حركة في المطبخ، سقط يعني مثلا إيش؟ ملعقة أو شيء وتتابع السقوط فعلى هذا أيقن أن هناك جن، وهذا ممكن، فخرج من البيت خائفا فهل وقع في شرك الخوف من الجن الذي يخرج من الملة؟ لا، هذا خوف طبيعي لأن موسى لما ألقى عصاه بأمر الله، فوجدها تهتز كأنها جان ولى مدبرا و لم يعقب يا موسى لا تخف ، فخاف موسى و هذا خوف طبيعي ـ نعم ـ لكن الخوف الشركي الذي يعطي الخائفَ المخوفَ صفةً لا تليق إلا بالله، فيُخافُ من جهة تلك الصفة ـ نعم ـ فيعتقد مثلا: أن الجني له قدرة على السمع من بعيد ولو لم يحضر المجلس ـ نعم ـ كسمع الله فهنا يدعوه كما كانت العرب تأتي الوادي فتستعيذ من إيش؟ من سيد ذلك الوادي من الجن من سفهائهم يعني من سفهاء الجن:يا سيد هذا الوادي يعني من الجن نعوذ بك من سفهائكم فقال نعالى: {و إنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا} وقد تبعني إ نسان قد كان يدعو الجن فوجدت أنه في بؤس و في حالة لا يعلم إلا الله بها فجاءني معترفا بذنبه، فهنا شرك أكبر هذا الضابط من الخوف من الجن متى يكون شركا ـ نعم ـ .


      http://www.4shared.com/file/14489800...a2c6/____.html

      تعليق


      • #4
        الآية فيها دليل على الخوف الطبيعي كما ذكر الشيخ حفظه الله وبارك في علمه ، ولا غبار عليها. وهو حفظه الله لما أشار إلى الآية لم يستدل بها على الخوف الطبيعي مقيدا بالجن؛ إذ أن المتأمل في كلامه حفظه الله يتبين له جليا أنه لم يعرج لا من قريب ولا من بعيد على تفسير الجان في الآية على أنها الجن أو غيرها. وإنما أشار إلى الآية وعلى أنها دليل على أن من طبع البشر النفرة والخوف والفرق مما يظن أو تأكد لديه أن فيه أذى .وهذا يلمسه كل واحد منا في نفسه؛ فالخوف من النار والعار، ومن الكلاب والذئاب، ومن الضباع والسباع، والحيات والجن؛ بل ومن الإنس و.و.و.....كل هذا داخل في الخوف الطبيعي كما هو ظاهر، والآية التي نحن بصددها دليل على كل ذلك. والله أعلم.

        تعليق

        يعمل...
        X