إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من أدي الأركان الخمسة و كان شاكًا هل استوفى الإيمان؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أدي الأركان الخمسة و كان شاكًا هل استوفى الإيمان؟؟





    السائل:يقول في قول الله تعالى {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} هل يدخل في معناها أن الإنسان إذا أدى الأركان الخمسة يكونُ عند الله مسلمًا حتى لو كان في قلبه شكّ في العقيدة أو في بعض جزئياتها؟

    الشيخ حفظه الله: يا أخي الآية في سورة الحجرات قال الله ـ جل وعلا ـ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم{قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ }،{ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} هذا لبيان فرق بين الإيمان والإسلام فإن الإسلام التزام بأركان الإسلام الظاهرة.
    والإيمان إذا ذكر مع الإسلام صار الإيمان حقيقة أعمال القلب الباطنة، وحقيقة الإسلام أعمال الجوارح الظاهرة، وإن نُكِر أحدهما دخل في ضمنه الآخر.
    فالأعراب حدِيثَّي الإسلام قالوا أمنا وهذه اللفظة تدل على كمال إنقياد وكمال استسلامهم وقيامهم بكل الواجبات.
    ولمَّا كان الأمر ليس كذلك لا يزالوا حدِيثَّي عهد بالإسلام ولم يفقهوا من الدين ما فقهوا من قبلهم، وليس عندهم كمال إيمانٕ ويقين، إنمَّا هم هم حدِيثَّي عهد باسلام قال الله {ولَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} يعني أنتم لا تزالون في أول الطريق فقولوا أسلمنا لأن الإسلام بمجرد هو نطقكم بالشهادتين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله.
    لكن ما تسمى مؤمنًا إلا إذا إلتزمت أركان الإسلام و الإيمان وقمت بها خير قيام،
    فمرحلة الإيمان فوق الإسلام.
    الإسلام أصله مجرد النطق بالشهادتين وقد يؤدي الصلاة والزكاة وهو مسلمٌ وفيه شيئ من الإيمان ولكن الإيمان حقًا ـ الإيمان الذي نُفِي عنهم ـ هو الإيمان الذي حقيقته الالتزام الظاهر والباطن فهؤلاء لا يزالون في أول الطريق فلدا قيل لهم {قُولُوا أَسْلَمْنَا}.

    السائل:هل يدخل في معناها أن الإنسان إذا أدى الأركان الخمسة يكونُ عند الله مسلما حتى لو كان في قلبه شكّ في العقيدة أو في بعض جزئياتها؟

    الشيخ حفظه الله: لا يا أخي الشك في العقيدة لا يكون مسلمَا من قال أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدًا رسول الله، وقال عندي شكٌ في أنها تقضي وجوب إفراد الله بجميع أنواع العبادة،أو قال أنا في شك من أن محمدًا رسول الله للخلق كلهم.
    هذا ما يكون مسلمًا ، ما يكون مسلمًا، الشك ينافي الإسلام ولهذا قال العلماء من شروط صحة لا إله إلا الله اليقين المنافي للشك، اليقين المنافي للشك،فمن قال لا إله إلا الله لابد أن يكون عالمًا بحقيقتها فلا يكون جهلاً، ولابد أن يكون موقنًا فلا يكون شاكًا، ولا بدأن يكون صادقًا فلا يكون كذبا،ولا بد قابلاً لها فلا يكون رادًا، ولابد أن يكون محبًا لها فلا يكون مبغضًا لها.
    فالشك في العقيدة ينافي أصل العقيدة، لكن هؤلاء الأعراب ليس عندهم شك ولكنهم حديثُوا عهدً بإسلام ووصفوا أنفسهم بالإيمان, والإيمان لم يتمكن من القلب إذا لم يكن عندهم علم راسخٌ بحقيقة الإيمان والإنقياد.

    المصدر تم تفريغه من فتوى صوتية لسماحة المفتي عبد العزيز آل شيخ ـ حفظه الله ـ

    للحفظ والإستماع بارك الله بك



  • #2
    جزاااااااااكِ الرحمان خييراً أخيتي الفاضلة

    تعليق

    يعمل...
    X