إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من بركة العلم عزو كلّ قول إلى قائله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من بركة العلم عزو كلّ قول إلى قائله

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه
    أما بعد
    إخواني و أنا أفكر في انتقاء كلمات أجعلها مقدمة لموضوعي ، تذكرت كلاما قرأته منذ مدّة للإمام الألباني رحمة الله عليه فقلت أسعف به نفسي و أفتتح به الكلام حتى يعلم القرّاء أنّي ما جئت ببدع من القول، وما كنت مفتتحا باب ضلالة ، قال رحمه الله في معرض ردّه على بعض من يسرقون جهوده في التحقيقات دون عزو إلى صاحبها موهمين القرّاء أنّ ذلك من كيسهم و كدّهم ، قال : " ولعلّ الشيخ ... ... يذكر قول العلماء : ( من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله ) ، لأنّ في ذلك ترفّعا عن التزوير الذي أشار إليه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في قوله : "المتشبّع بما لم يعط كلابس ثوبي زور " متفق عليه..." انتهى . [ مقدمة تحقيق " الكلم الطيب " لشيخ الإسلام ابن تيمية . مكتبة المعارف ، الطبعة الأولى 1422 ص 11 ]
    فكفاني الشيخ رحمه الله البحث عن قائل : " من بركة..." لأنه عزاها إلى العلماء فدل ذلك على أنه قول مشهور متداول لديهم . ففي هذا زيادة علم أنبّه إليه من قال " البركة في النّقل ! لأن ذلك سبب لانتشار الفائدة وتعميمها ! ". نعم هذا متفق عليه وليس موضع الخلاف ، لكنّ الذي يستنكر ويعاب : النقل دون عزو . وللبيان ، فهذا من باب قول الله تبارك وتعالى : ( أتأمرون الناس بالبرّ و تنسون أنفسكم ) ؟ فعاب الربّ عليهم نسيانهم أنفسهم لا أمرهم غيرهم بالبرّ. أظنّ هذا واضحا في بيان المراد ، أي أنّ العيب في عدم العزو لا في النّقل .
    فما بال أقوام يقعون في الإخلال بهذا الأدب الرفيع ، والحقيقة أن كثيرا من المسلمين اليوم يقعون في مثل هذا ، لا في باب الكتابة والخطابة فحسب ، بل أيضا في كثير من شؤونهم الأخرى ، فينسبون إلى أنفسهم - أو ينسب إليهم - ما اجتهد فيه غيرهم ، قصدا كان ذلك منهم أو سهوا ، لأن الحاصل : تشبّعهم بما لم يعطوا وبخس الناس حقّهم ، فالذي يكتب وينقل دون عزو يكون كالسارق جهد غيره ناسبا إيّاه لنفسه ، فيظلم نفسه وغيره . فناسب بذلك أن يكون فعله كلابس ثوبي زور .
    ورب العزة يقول : ( ولا تبخسوا الناس أشياءهم ) في ثلاثة مواضع من القرآن حكاية عن شعيب عليه الصّلاة والسّلام وهويعظ قومه . ولعلّ في هذا فائدة ومناسبة - والله أعلم - فإنّ شعيبا عليه الصلاة والسلام خطيب الأنبياء ، فكان في ذلك إشارة لطيفة إلى أنّ أولى النّاس بتوجه الخطاب إليهم بأمرهم بالتزام هذا الأدب وتأكّده في حقهم : الخطباء و الوعاظ ، والكتّاب تبع لهم في الحكم لأنهم خطباء بأقلامهم . وليس هذا منّي من باب التفسير إنما هو من باب تفهّم وتدبّر أسرار القرآن الذي أمرنا به ، فإن وفقت فمن الله ، وأعوذ به سبحانه أن أقول على كلامه ما ليس لي به علم .
    أردت بهذا أن ندرك جميعا أهميّة هذا الأمر، و أن نتأدّب بآداب الكتابة والنقل ، فمن أحسن في ذلك فلنفسه ، ومن أساء فعليها . وليزول الاستغراب الذي أبداه عدد من إخواني بعد قراءتهم عنوان موضوع لي كتبته قريبا في هذا المنبر، و ليظهر لهم أني ما عبت إلا التغيير في العنوان والتصرف في أرقام فقرات موضوعي المشار إليه بغير إذن ولا علم منّي ليس إلا ، ولم أقصد الشماتة بأحد ، وقد أحسن أخي أبو عبيد الله وفقه الله بإزالة و حذف كل ما كتب من تعليقات بخصوص هذه القضية ، فأرجو منه الآن بل أناشده بالله ، أن لا يحذف هذا الموضوع إبقاء للفائدة و إزالة للبس الذي حصل وحتى يتمكن من قراءته إخواني المشار إليهم .
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    الناصح لإخوانه الطالب النصيحة منهم أبو حاتم سفيان بن سعيد .

  • #2
    سلمت يداك .

    تعليق


    • #3
      وفقك الله أخي و أعانك على الخير.

      تعليق


      • #4
        رد: من بركة العلم عزو كلّ قول إلى قائله

        جزاك الله خيرًا

        تعليق

        يعمل...
        X