إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

ما هي أفضل طريقة لضبط مسائل شرح كتاب التوحيد ؟ وما هو الشرح المساعد لذلك ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي أفضل طريقة لضبط مسائل شرح كتاب التوحيد ؟ وما هو الشرح المساعد لذلك ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    لدي طلب هام و مستعجل بخصوص أفضل طريقة لضبط مسائل شرح كتاب التوحيد ؟ و ما هو الشرح المساعد لذلك ؟.

    و تحت هذا السؤال :

    هل من الأفضل أن أشرح الكتاب كاملا بشرح بسيط ثم أعود للتوسع فيه من بدايته مرة أخرى ؟

    أو من الأفضل أن أشرح كل باب على عدة شروحات ؟

    و أرجو أن تدلوني على الشروحات البسيطة و الموسعة حتى لا تشتبه علي ؟


    و جزاكم الله كل خير .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو الحسين عبد الحميد الصفراوي; الساعة 13-Jan-2011, 12:29 AM.

  • #2
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، أما بعد
    فقولك:
    لضبط مسائل شرح كتاب التوحيد ؟ و ما هو الشرح المساعد لذلك ؟

    فإنَّ ضبط العلوم يكون بمعرفة مقصد ذلك العلم والغاية منه، وغاية الكتاب أو المتن تدخل تحت ذلك المقصد الأعمَّ، وإن كان مقصد الكتاب مختص ببعض نواحي تلك الغاية، والغاية من علم العقيدة ضبط العلوم المباشرة المتعلقة بأركان الإيمان الستة، وكتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهَّاب-رحمه الله- اختص بركن الإيمان بالله بصورة رئيسة، بل بتوحيد الألوهية وما يضاده على وجه الخصوص، ثم قد يتعرَّض لتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات في بعض مباحثه.
    فإذا عرفت هذا فضبط مسائله، يكون بضبط المسائل المتعلقة به، كأدلته، موقف المشركين منه، أقسام الرقى، أقسام التمائم، أقسام الشرك اللفظي، أقسام التوسل...الخ، أحكام كل منها وضوابطها، فإذا ضبطت هذه المسائل فقد ضبطت كتاب التوحيد.

    -أما بالنسبة للشرح المساعد، ففي نظري أتم شرح له وفَّى بمقصوده واهتم بلب مسائله مع اختصاره شرح الشيخ العالم صالح آل الشيخ -وفقه الله-، إلا أنه قد يسرد تلك الأقسام والضوابط سردًا على طريقة كثير من الأوائل، فأنت تنبه لها في كلامه، ثم عليك بالاهتمام بالأسئلة الملحقة في آخر الشرح فهي متممة للشرح ومبينة لبعض إشكالاته.
    ولا يحضرني الآن كتابًا مختصرًا اهتم بتلك التقاسيم والضوابط بصورة ميسرة، وإن كان الإمام العثيمين -رحمه الله- هذا دأبه وتلك طريقته غير أنه في خصوص هذا الشرح أطال نفسه في شرح كل عبارة في المتن وإن دقَّت، وقد حاول أخونا سالم الجزائري أن يستخلص تلك التقاسيم والضوابط من شرحه على اختصار شديد تباعدًا عن الإملال، فلو جعلت تلك الأوراق كالعمود الفقري لدراستك فتهتم بما حول تلك النقاط والتقاسيم من الفوائد، وإن قيَّدت غيرها فتلحقها بآخر دفتر الفوائد فحسن، لكن لا تكن هي مقصودك، وعامة تلك الفوائد غالبًا ستجدها فيما يأتي عليك من الشروح والكتب، وأنت إذا تأملت المسائل التي هي مرادة بهذا المتن فستجد الإمام قد سطرها في تبويباته للكتاب، فعليك بما كان حول تبويباته من تقاسيم وعبارات.
    هذا رابط رسالة أخي سالم:



    يسرد تلك الضوابط والأقسام سردهل من الأفضل أن أشرح الكتاب كاملا بشرح بسيط ثم أعود للتوسع فيه من بدايته مرة أخرى ؟

    أمَّا إن لم يكن في الكلام تصحيفًا: (
    أن أشرح ) ، فإنَّ هذه الطريقة سلكها بعض العلماء في بعض المتون لِما احتوته من مادة غزيرة، تسمح للشارح بأن يرخي بساط علمه في مختلف الفنون، فنظرًا لأهمية المتن وحال طلابه فقد يشرحه أوَّل الأمر لطلابه باختصار العبارة، ثم يعيده ثانيَا مع ذكر الأدلة والتقاسيم، ثم ثالثَا مع إيراد الخلاف، ومن المتون التي دُرِّست هكذا "زاد المستقنع" ، وهذا كما قلت لغزارة مادة الكتاب، وإلا فالأصل أن يُدرس المتن مرة واحدة بحسب المرحلة ومرتبة الطلاب، ولكن قد يقع أن يُدرس العالم أحد المتون لأهميته لبعض أذكياء الطلبة فيبسط الفوائد نظرًا لحال الطلبة على خلاف العادة المستحسنة مع مرتبة المتن.
    فتكرار دراسة المتن الواحد ليست هي الأصل، لكن لا يعني هذا ألا يمر الطالب بعد تمكنه وتدرجه على بعض نفائس الشروح التي ربما توسع شُراحها وفاتته في أوَّل الطلب، ليستخلص فوائدها، لكن كقراءة لا دراسة، إلا إن سُبكت مع متنها فصارت كالمتن الواحد فذاك أمرٌ آخر.

    - لكن هذا كله للطالب أما الشارح، فهذا يرجع لكل المصادر التي يراها تفيده، فيرجع للشروح المهمة : كشرح "تيسير العزيز الحميد.." وربما "فتح المجيد" وإن كان الأول حواه وزيادة في العادة، وشرح "القول المفيد.." للعلامة العثيمين، وشرح صالح آل الشيخ، وشرح الشيخ ابن باز فهو على اختصاره فيه بعض التنبيهات، ثم كذلك ليرجع إلى بعض الكتب التي تعرضت لموضوع الكتاب وأطالت ولعل أقربها شروح كتاب نواقض الإسلام فقد اهتم العلماء بذكر شروط وضوابط كثير من قوادح توحيد الألوهية، ومن أنفس شروحه وأنفعها مع كثرة النقول والتحريرات شرح الريس -وفقه الله- (الشرح المطول)، وهكذا مراجع كثيرة، لكن تنبه: أنَّك لن تنقل للطالب إلا ما يفيده من تلك الضوابط والتقاسيم التي هي مقصودة بالمتن ، أما بقية الفوائد والنفائس فهي هدية لك خالصة من دونهم حتى يأتي وقت إلقائها.

    أو من الأفضل أن أشرح كل باب على عدة شروحات ؟

    هذه لا أراها طريقة مناسبة ألبتة، فالأعمار قصيرة ، والشواغل كثيرة، وما كتب العلماء المتون إلا ليسهلوا الطريق، ويختصروا السبيل، ومَن سلك هذه السبيل غالبًا لا يصل إلى نهاية الكتاب، وإن وصل فسيصل بمفرده!، والمقصود أن يُحصل الطالب فكرة مقبولة عن كل مسائل المتن، ثم سيجدها بتوسع فيما يأتيه من المتون.

    أما السؤال الأخير فأظنني أجبت عليه ضمنًا، والشروح حقيقة عديدة لكن الشروح التي في الأعلى هي أوسطها ولبها فهي تكفيك بإذن الله.

    تعليق


    • #3
      حياك الله ، أخي أنصحك بمايلي :
      أولا : اقتني أفضل الطبعات وأوثقها لهذه الكتب الثلاث :
      ( الملخص في شرح كتاب التوحيد ) للعلامة صالح الفوزان .
      ( التمهيد لشرح كتاب التوحيد ) للعلامة صالح آل الشيخ .
      ( القول المفيد علي كتاب التوحيد ) للعلامة محمد بن صالح العثيمين .
      وذلك لأن هذه الشروح من أوضح ماوضع علي هذا الكتاب ، ومن أوثقها ، وأضبطها ، وأكثرها خدمة من قبل أهل العلم ،واقتناء من قبل طلاب العلم ، فاذا أشكل علي الطالب منها شيئا سأل غيره من الطلاب وسيجد مايزيل عنه هذا الاشكال .
      ثانيا : استعملها في فهم كتاب التوحيد عن طريق مايلي :
      أولا : اعلم أنك لن تحفظ وتستوعب ماستقرأه علي وجه التمام الا عن طريق الكتابة ؛ فاقتني الأوراق التي تستعمل للطباعة ، وهي أفضل بكثير من المذكرات والكراريس لكونها : أرخص ثمنا ، ومريحة أكثر في الكتابة ، ومنفصلة عن بعضها بحيث اذا أردت تغيير ورقة كاملة فلن تخسر ماكتبته الاهي ، وينبغي أن تكتب بخط جيد وأن تمسح الأخطاء بالطامس حتي لايكون مظهر الورقة ( كالكشكول ) ، وعليك أن ترقم الأوراق ، ثم اذا كثر الورق المكتوب عليه بأن عادل مجلدا فجلده ( والتجليد رخيص ومتوفر في كل المكتبات ) .
      وثانيا : اجعل كتاب ( الملخص للفوزان ) هو الأصل ؛ وذلك لكونه شرح مركز جدا علي متن الكتاب ، واجعل كتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) هو الفرع الأول لهذا الأصل ؛ وذلك لاهتمامه بلب مسائل الكتاب ، واجعل كتاب ( القول المفيد للعثيمين ) هو الفرع الثاني لهذا الأصل ؛ وذلك لكونه ـــ فيما أعلم ـــ الشرح الوحيد الذي تعرض لتوضيح المسائل التي سردها الامام محمد بن عبد الوهاب في آخر كل باب ، والذي سيؤخذ من كتاب ( القول المفيد ) في هذه المرحلة هو توضيح الشيخ العثيمين لهذه المسائل فقط ، وأما باقي الكتاب فهو للمطالعة .
      افتح كتاب ( الملخص للفوزان ) وافتح بجانبه كتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) ؛ علي الباب الأول واقرأ شرح كل منهما علي هذا الباب الي آخره ( وشرحهما مختصر وبسيط وواضح جدا ) ، وستجد أن في كتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) زيادة علم علي كتاب ( الملخص للفوزان ) ؛ فاكتب في الورقة أولا ماقاله الشيخ الفوزان ثم أضف اليه ماقاله العلامة صالح آل الشيخ مما لم يذكره الشيخ الفوزان .
      مثال ذلك : عرف الشيخ الفوزان التوحيد بقوله : التوحيد: مصدرُ وحّده، أي جعله واحداً - والمراد به هنا: إفراد الله بالعبادة.
      وعرفه العلامة صالح آل الشيخ بتعريف أطول من هذا وأوضح وأتم ، فأنت أكتب تعريف العلامة صالح آل الشيخ في الورقة لأن فيه زيادة علم .
      ثم اذا انتهيت من دراسة شرح الباب الأول ، فاعرج الي كتابة المسائل التي ذكرها الامام محمد بن عبد الوهاب واكتب معها شرحها (خذ كل ذلك من كتاب القول المفيد للعثيمين ) .
      واصنع هكذا في كل باب حتي تنتهي من الكتاب كله ، ,ولن يستغرق ذلك منك وقتا طويلا ، المهم راجع واحفظ ماذاكرته ، وبذلك تكون قد استفدت مايلي :
      1 ـ حفظ متن كتاب التوحيد أو أكثره ؛ وذلك بسبب كتابته وكتابة شرحه ، ولاشك أن كتابة المتن مع الشرح ترسخ المتن في الذاكرة .
      2 ـ العلم بمسائل الكتاب وبالضوابط المهمة لمسائل التوحيد .
      3 ـ أخذ فكرة جيدة عما يدور عليه كلام العلماء في باب التوحيد .
      فان قلت : اذا كان شرح العلامة صالح آل الشيخ فيه زيادة علم فلماذا لايكون هو الأصل ؟
      فالجواب : جعلت شرح الفوزان هو الأصل لثلاثة أسباب :
      الأول : لأنه يذكر المناسبات ؛ فيذكر مناسبة الآية للباب ، ومناسبة الباب للذي قبله ، فهو شرح مرتب مركز .
      والثاني :لأنه يفسر الآيات ويشرح الأحاديث والآثار بشرح كلمي ثم بشرح موضوعي ، أضف الي ذلك أنه سهل وواضح .
      والثالث :لأنه يذكر التراجم ؛ فيضع ترجمة للصحابة والتابعين والأئمة من بعدهم في كل باب ذكرهم المؤلف فيه .
      فان قلت : لماذا جعلت كتاب ( الملخص للفوزان ) وكتاب ( التمهيد لصالح آل الشيخ ) هما المبتدأ دون غيرهما ؟
      فالجواب : لوضوح شرحهما علي الكتاب ، وعدم تعرضهما للمسائل الخلافية والاستطرادات ونحو ذلك الانادرا .
      فان قلت : أليس كتاب ( القول المفيد للعثيمين ) شامل لأكثر ماذكرت ؟
      فالجواب : نعم ؛ ولكنه مطول جدا وليس مركزا علي متن الكتاب فقط ؛ بل هو شامل لكثير من المسائل العقدية والفقهية واللغوية وغير ذلك مماهو معلوم ، فليس من المناسب لطالب العلم المبتدئ أن يبدأ به ؛ لأن كثيرا مما ذكر فيه لن يفهمه قطعا .
      فان قلت : اذا كان صعبا علي المبتدئ فلماذا أشرت اليه بأن يأخذ من شرحه للمسائل التي في آخر كل باب ؟
      فالجواب : لأن هذه المسائل لم يشرحها أحد غيره ــ فيماأعلم ــ ، ولأن شرحه لها بسيط ليس فيه صعوبة .
      ثم بعد ذلك تستطيع أن تتوسع في قراءة شروح هذا الكتاب والتي من أهمها :
      ( اعانة المستتفيد بشرح كتاب التوحيد ) للعلامة الفوزان .
      ( القول المفيد علي كتاب التوحيد ) للعلامة العثيمين .
      ( فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) للعلامة عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي ، وهذا الكتاب مخدوم خدمة جيدة من قبل أهل العلم ، وقد علق عليه جمع من العلماء المعاصرين منهم :
      الامام ابن باز .
      الامام ربيع المدخلي .
      العلامة صالح آل الشيخ .
      العلامة علي بن ناصر الفقيهي ، وغيرهم كثير .
      وفقك الله للعلم النافع والعمل الصالح .

      تعليق


      • #4
        هذا كتاب بعنوان التوضيح المفيد لمسائل كتاب التوحيد للشيخ عبد الله الدويش رحمه الله صاحب مورد العذب الزلال و هو شرح لمسائل كتاب التوحيد

        الكتاب في المرفقات
        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          وفقكم الله وزادكم حرصا وعلما ومتعكم بنعمة التوحيد ولذة دراسته والسهر في مذاكرته وإستخراج مكنوزه شكرا لكم

          تعليق

          يعمل...
          X