إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

شرح حديث العرباض بن سارية للإمام البغوي -رحمه الله-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح حديث العرباض بن سارية للإمام البغوي -رحمه الله-

    قال الإمام البغوي - رحمه الله- في كتابه شرح السنة (205/1-209):
    قال الحسين بن مسعود : حدثنا أبو الفضل زياد بن محمد بن زياد الحنفي ، أنا أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الأنصاري ،أنا أبو عبد الله محمد بن عقيل بن الأزهر بن عقيل الفقيه البلخي ، نا الرمادي أحمد بن منصور ، نا الضحاك بن مخلد ، نا ثور بن يزيد ، نا خالد بن معدان ، عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي ، عن العرباض ابن سارية.
    قال : صلى بنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) الصبح ، فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ، ووجلت منها القلوب ، فقال قائل : يا رسول الله كأنها موعظة مودع ، فأوصنا ، فقال : " أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة ، وإن كان عبدا حبشيا ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، وعضوا عليها
    بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة ". هذا حديث حسن.
    والعرباض بن سارية : يكنى أبا نجيح السلمي ، ويقال : الفزاري. قوله : " وإن كان عبدا حبشيا " يريد به طاعة من ولاه الإمام ، وإن كان حبشيا ، ولم يرد بذلك أن يكون الإمام عبدا حبشيا ، وقد ثبت عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : " الأئمة من قريش ". أو ذكر ذلك على طريق ضرب المثل ، فإن المثل قد يضرب في الشيء بما لا يكاد يصح في الوجود ، كما يروى " من بنى مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة " ونحو ذلك من الكلام. وقوله : " فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا " إشارة إلى ظهور البدع والأهواء - والله أعلم - فأمر بلزوم سنته ، وسنة الخلفاء الراشدين ، والتمسك بها بأبلغ وجوه الجد ، ومجانبة ما أحدث
    على خلافها. وفيه دليل على أن الواحد من الخلفاء الراشدين إذا قال قولا ، وخالفه غيره من الصحابة كان المصير إلى قوله أولى ، وإليه ذهب الشافعي في القديم ".
    وأراد بمحدثات الأمور : ما أحدث على غير قياس أصل من أصول الدين ، فأما ما كان مردودا إلى أصل من أصول الدين ، فليس بضلالة. قال الشيخ. والحديث يدل على تفضيل الخلفاء الراشدين على من سواهم من الصحابة ، وهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ، فهؤلاء أفضل الناس بعد النبيين والمرسلين صلى الله عليهم ، وترتيبهم في الفضل ، كترتيبهم في الخلافة ، فأفضلهم أبو بكر ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي. وكما خص النبي ( صلى الله عليه وسلم ) هؤلاء من بين الصحابة باتباع سنتهم ، فقد خص من بينهم أبا بكر وعمر في حديث حذيفة عن النبي عليه السلام قال : " اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ". وكان ابن عباس إذا سئل عن الأمر وكان في القرآن ، أخبر به ، فإن لم يكن وكان عن رسول الله ، أخبر به ، فإن لم يكن فعن أبي بكر وعمر ، فإن لم يكن قال فيه برأيه. وقال أبي بن كعب : إن اقتصادا في سبيل وسنة خير من اجتهاد
    في خلاف سبيل وسنة ، ومثله عن ابن مسعود. وقال ابن عون : ثلاث أحب لنفسي ولإخواني : هذه السنة أن يتعلموها ، ويسألوا عنها ، والقرآن أن يتفهموه ، ويسألوا عنه ، ويدعوا الناس إلا من خير ".
    وقال الأوزاعي : خمس كان عليه أصحاب النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : لزوم الجماعة ،واتباع السنة ، وعمارة المسجد ، وتلاوة القرآن ، وجهاد في سبيل الله.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله منذر العاتي; الساعة 15-Dec-2012, 11:30 AM. سبب آخر: ذكر رقم المجلد والصفحة
يعمل...
X