إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

الصدقة الجارية ... فضيلة الشيخ عبد المصور العرومي رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقتطف] الصدقة الجارية ... فضيلة الشيخ عبد المصور العرومي رحمه الله

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هكذا أيها المسلمون، النبيُّ
    -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَام- قال:
    « إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ » قال أهل العلم: " وَمِنْ أَفْضَلِ الصَدَقَةِ الجَارِيَة بِنَاءُ الَمسَاجِدِ "، بناء المساجد من أفضل الأعمال، لماذا؟ لأن الناس يصلون في المساجد، ويذكرون الله في المساجد، ويقرأون القرآن في المساجد، إلى غير ذلكم من فضائل المساجد، والنبيُّ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَام- قال: « مَنْ بَنَى للهِ مَسْجِدًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللهِ إلَّا بَنَى اللهُ لَهُ بَيْتًا فِي الجَّنَّةِ ».
    إذا احرص على العمل الذي يستمرُّ بعد موتك، صدقة جارية، إما أن تقف مالا، وتعوده إلى المساجد، أو إلى حفظة القرآن، أو غير ذلك مما يُرْجَع عليك بالخير. وانتبه الحيَل، لا تتحايل، فيه بعض الناس يتحايل على البنات ويقف هذا المال للذكور، هذا خطأ، كما قال الشوكاني: الأوقاف والوصايا والهبات من أفضل القربات، ولكن إذا عُرف أنَّ فيها حيلة فهي باطلة، لكن كما سمعت أنك تقف بحياتك، فيه بعض الناس يتبادل في أذهانهم أنه لا يقف مالا إلا يوصي بعد موته، لا، تقف مالا وتكون أنت موجودا من أجل أن تقر عينك أنَّ هذا صُرف في بابه الذي أنت تريد في حياتك، تقف مالا كما سمعت لمسجد أو لطلبة علم أو لحفظة القرآن أو غير ذلك، في حياتك ويستمرُّ هذا بعد موتك. أو كذلك حفرت بئرا وجعلته وقفا للمسلمين يشربون منه وتكون صدقة جارية، حفرت بئرا وجعلته سبيلا لمن أراد إما جعلته على قرية وإذا كان كثيرا على قُرى إلى غير ذلك، أو شقَّيت طريقا، من شقَّ طريقا بدون ضرر أو جعلته من مالك فلا حرج في ذلك فتكون هذه الصدقة جارية كما أخبر النبيُّ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَام-.

    من محاضرة : " إذا مات ابن آدم "
    لفضيلة الشيخ عبد المصور العرومي رحمه الله تعالى وغفر له

  • #2
    رد: الصدقة الجارية ... فضيلة الشيخ عبد المصور العرومي رحمه الله

    نفع الله بك وجزاك خيرا

    تعليق

    يعمل...
    X