إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

من طرق إعلال الحديث عند الحفاظ المتقدمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقتطف] من طرق إعلال الحديث عند الحفاظ المتقدمين

    من طرق إعلال الحديث عن أهل النقد عدم وجود الحديث في كتاب المروي عنه، وهذا ما لايتاح لغيرهم ،فوجب قبول قولهم إلا فيما تبين بالدليل خطأ أحدهم فيه.
    من ذلك ما قاله البرذعي في سؤالاته:

    سألت أبا زرعة عن حديث بريد بن أبي بردة عن أبي موسى المؤمن يأكل معي واحد فقال : حدثنا به أبو كريب قال
    أبو أسامة : فقلت له حدثنا به أبو السائب سلم بن جنادة السوائي عن أبي أسامة فقال : أبو السائب روى هذا فقلت : نعم هو حدثنا به فقال : هذا حديث أبي كريب وقال لي أبو زرعة : كان أبو هشام الرفاعي يرويه أيضا فسألت أبا هشام أن يخرج إلي كتابه ففعل قال أبو زرعة : فرأيته في كتابه بين سطرين بخط غير الخط الذي في الكتاب ثم قال لي : ما ظننت أن أبا السائب يروي مثل هذا -أو نحو ما قال ابو زرعة- وأعاد علي غير مرة هذا حديث أبي كريب
    قال ابن عمار الشهيد في علل أحاديث صحيح مسلم(109) عن حديث "لا يجوع أهل بيت عندهم التمر"

    قال أحمد بن صالح :

    (( نظرت في كتاب
    سليمان بن بلال فلم أجد لهذين الحديثين أصلا.
    وأمثلة ذلك كثير في كلام الأئمة لمن تتبع كلامهم .

  • #2
    رد: من طرق إعلال الحديث عند الحفاظ المتقدمين

    ومن ذلك ما ذكره ابن ابي حاتم في العلل (2/4:
    وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ هِشامُ بنُ إِسماعِيل ، عن مُحمّدِ بنِ شعيب بن شابور ، عن عَبدِ اللهِ بنِ العلاء بن زبر ، عن سالِمٍ ، عن أبِيهِ ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أنّهُ صلّى فترك آيةً ، فلما انصرف ، قال : أفيكم أُبيّ ؟ فذكر الحدِيث.
    قال أبِي : هذا وهمٌ ، دخل لِهشام بن إِسماعِيل حدِيث فِي حدِيث ، نظرتُ فِي بعض أصناف مُحمّد بن شعيب فوجدت هذا الحديث : رواهُ مُحمّدُ بنُ شُعيبٍ ، عن مُحمّدِ بنِ يزِيد البصرِيّ ، عن هِشامِ بنِ عُروة ، عن أبِيهِ : أنَّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم صلى فترك آيةً هكذا مرسلا. ورأيتُ بجنبه حدِيث : عَبد اللهِ بن العلاء ، عن سالِمٍ ، عن أبِيهِ : عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أنّهُ سُئل عن صلاة الليل ، فقال : مثنى مثنى ، فإِذا خشيت الصبح فعلمت أنّهُ سقط على هشام بن إِسماعِيل متنُ حدِيث عَبد اللهِ بن العلاء ، وبقي إسناده ، وسقط إسناد حدِيث مُحمّد بن يزِيد البصرِيّ ، فصار متن حدِيث مُحمّد بن يزِيد البصرِيّ بإسناد حدِيث عَبد اللهِ بن العلاء بن زبر وهذا حدِيث مشهور يرويه الناس عن هِشامِ بنِ عُروة.
    فلمّا قدمت السفرة الثانية رأيتُ هشام بن عمار يُحدث بِهِ عن مُحمّدِ بنِ شُعيبٍ ، فظننت أن بعض البغداديين أدخلوه عليهِ ، فقلت لهُ : يا أبا الوليد ، ليس هذا من حديثك فقال : أنت كتبت حديثي كله ؟ فقلت : أما حدِيث مُحمّد بن شعيب فإني قدمتُ عليك سنة بضعة عشر ، فسألتني أن أخرج لك مسند مُحمّد بن شُعيبٍ ، فأخرجتُ إليّ حدِيث مُحمّد بن شعيب فكتبت لك مسنده ؟ فقال : نعم ، هِي عِندِي بِخطك ، قد أعلمت الناس أن هذا بِخط أبِي حاتِمٍ فسكتٌ.

    تعليق


    • #3
      رد: من طرق إعلال الحديث عند الحفاظ المتقدمين

      ومن ذلك ما ذكره ابن ابي حاتم في العلل (6/34 حيث قال:
      وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَتَّابٍ الأَعْيَنُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَةِ رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَكْثَرُ مِنْ مُضَرٍ ، وَبَنِي تَمِيمٍ فَقِيلَ : مَنْ هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ ، قَالَ : أُوَيْسٌ الْقَرَنِيُّ. قَالَ أَبِي : هَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ هُوَ فِي كِتَابِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، نَظَرْتُ فِي أَصْلِ اللَّيْثِ وَلَيْسَ فِيهِ هَذَا الْحَدِيثُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَيْضًا اللَّيْثَ ، فِي هَذَا الْحَدِيثِ خَبَرٌ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ سَمِعَهُ مِنْ غَيْرِ ثِقَةٍ وَدَلَّسَهُ ، وَلَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ أَبِي صَالِحٍ.

      تعليق

      يعمل...
      X