إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تثبيت القول بحجية سنة الخلفاء الراشدين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    تأمل جيدًا كلام الشاطبى - رحمة الله تعالى عليه -
    المشاركة الأصلية بواسطة أبو عبيدة عبد الله الحمال مشاهدة المشاركة
    ، لأنهم رضي الله عنهم فيما سنوه : إما متبعون لسنة نبيهم عليه السلام نفسها ، وإما متبعون لما فهموا من سنته صلى الله عليه وسلم في الجملة والتفصيل على وجه يخفى على غيرهم مثله ، لا زائد على ذلك }.ا.هـ.

    تعليق


    • #17
      [تنبيه] :
      الإستدلال بقول عمر رضي الله عنه (( نعمت البدعة )) على عدم حجية سنة الخلفاء الراشدين هذا خطأ شنيع , وفيه تقليد للخطأ الفاحش من الصنعاني في وصفه تجميع عمر رضي الله عنه لصلاة التراويح بالبدعة .
      الفعل فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر إنما أحيا السنة , ولو فرضنا أن الفعل فعل عمر رضي الله عنه لكان سنة راشدة واجبة الإتباع لعدم المخالف من الصحابة الكرام ولا يُعتد بخلاف غيرهم إذا اتفقوا رضي الله عنهم وأرضاهم وهذا معنى من معاني السنة الراشدة والله تعالى أعلم .

      [جواب على سؤال الأخ علاء المصري]...عبدالله الخليفي

      "الأخ يتكلم بكلام ولا يريد أن يلتزم بظاهره ، فهو يدندن على لفظ ( اليوم ) وكأن الصحابة قولهم حجة في حياة النبي وبعده غيروا وبدلوا ، ولو قلنا أن الحجة في قول الراشدين فيما لا مجال فيه للإجتهاد ، لقلنا أن هذا لا خلاف فيه بين أهل العلم لأنه مرفوعٌ حكماً، ولو قلنا أن قولهم حجة إذا وافقوا النص ، قلنا : كل الناس قولهم حجة إذا وافقوا النص وكيف نميز بين تلك المراتب .
      وقول النبي :" عضوا عليها بالنواجذ " يشمل الإثنين لأنهما لا يتعارضان .انتهى
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      و أخيرأ أرجو من أراد المشاركة أن يأتي ببحث مفيد حول الموضوع و يعرض علينا الأدلة وكلام العلماء الراسخين بطريقة علمية فالكلام في الشبكة عن الدين دون علم هو أمرأ خطير لأن أولى الناس بالخوف من الله سبحانه هم العلماء أو من يتصدر في الكلام عن دين الله تعالى .

      أنصح باقتناء هذا البحث
      حجية قول الصحابي عند السلف تأليف ترحيب بن ربيعان الدوسري
      أستاذ مساعد في قسم الفقه بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة و هو بحث مفيد جدا على حسب رأي في ترتيب الأدلة و أقوال الأئمة و أقوال التابعين و غيرهم. والكتاب غير متوفر في الشبكة على حد علمي فهو عندي مطبوعاً [دار المنهاج-مصر الطبعة الأولى 1426هـ.]

      أسأل الله أن يرزقنا العلم النافع و العمل به و تعليمه و الصبر عليه .

      تعليق

      يعمل...
      X