إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

فائدة من شرح نخبة الفكر للشيخ العثيمين رحمة الله تعالى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فائدة من شرح نخبة الفكر للشيخ العثيمين رحمة الله تعالى

    س : اذا كان ( يعني راوي الحديث ) عالماً بما يحيل المعنى فهل الأولى أن يأتي باللفظ فقط أو يأتي بالمرادف ؟
    الجواب : يأتي باللفظ أولى .

    طيب , اذا كان يخاطب عامة والعامة لا يعرفون معنى اللفظ النبوي أو لا يعرفون معنى اللفظ الذي روي به الحديث لكن يعرفون المرادف فهل من الأولى المحافظة على اللفظ الذي جاء به الحديث أو المرادف ؟

    إن كان لا يريد أن يأتي إلا بكلمة واحدة فالأولى المرادف ( لأن المقصود المعنى ) وإن كان يمكنه - يعني الوقت واسع - ويمكنه أن يأتي باللفظ النبوي أو اللفظ الذي روي به الحديث ثم يأتي بالمرادف شرحاً له فهذا اولى , لكن أحياناً يكون الوقت محدد كما اذا كان يريد ان يتحدث في إذاعة مثلاً أو ما أشبه ذلك فلا يمكنه أن يأتي باللفظ الأصلي و بالمرادف
    نقول : إذا كنت تخاطب عامة فأتي باللفظ الذي يفهمونه لأن المقصود هو المعنى .

    وفي معنى ذلك ما لو كنت تخطب الجمعة وحولك اناس لا يفهمون العربية اطلاقاً فهل يجوز لك ان تخطب لهم بلغتهم فقط دون العربية ؟
    ( مداخلات من الطلبة والشيخ يعلق قائلاً : اذا في المسألة ثلاثة اقوال من الطلبة الأول المنع والثاني الجواز والثالث التفصيل , ولا ندري عاد التفصيل هذا وش وراه )
    الصواب انه جائز , اذا كنت تريد ان تخطب في قوم لا يفهمون العربية فأخطب بلغتهم , والدليل على الجواز قوله تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ )
    فإذا قال لنا قائل : لماذا لا تجعلون الخطبة باللغة العربية ثم تترجم الى لغة القوم ؟
    قلنا : هذا التطويل لا فائدة منه , والكلام الذي اقولة انا ليس متعبدا به حتى نقول حافظ على عربيتك , الكلام من عندي لإفهام المعنى .
    وقد بلغني أن بعض الأخوة الذين يسافرون للخارج اذا خطبوا بقوم لا يعرفون العربية اطلاقاً , قالوا نخطب بالعربية ثم بلغة هؤلاء القوم !! وهذا ليس بصحيح , نقول : اخطب بلغة هؤلاء القوم إلا شيئاً واحداً ( القرآن ) هذا لا يغير . اهـ
    من شرح نخبة الفكر للشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمة الله تعالى واسكنه فسيح جناتة - الشريط الرابع الوجه الأول
يعمل...
X