إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

هل تريد أن تتخلص من الأقراص المقرصنة لوينداوز بأبسط طريقة.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تريد أن تتخلص من الأقراص المقرصنة لوينداوز بأبسط طريقة.

    هل تريد أن تتخلص من الأقراص المقرصنة لوينداوز بأبسط طريقة.
    كثير من الإخوة يريدون التخلص من البرامج المقرصنة، و خاصة مع انتشار فكرة المصدر المفتوح، التي أدت إلى ظهور برمجيات رائعة تفوقت على البرامج التجارية لأن هذه البرامج المجانية عادة يشارك في برمجتها عدد كبير من المبرمجين المحترفين، أما لما يصل الأمر إلى نظام التشغيل فتجد عقول الناس قد اعتادت على وينداوز و البعض من الناس خصوصا الهواة و حتى بعض المحترفين المزيفين- كما يطلق عليهم - مازالوا معتمدين في مجال الكمبيوتر على ويندوز، لكن أصحاب فكرة البرامج المجانية هدفهم فتح المجال أمام كل الناس لاستغلال الكمبيوتر مجانا.
    لكن ليس من شيء مستحيل في عالم الكمبيوتر، فكل شيء فيه هو و هم و خداع.
    و لحل هذه المشكله هناك طريقتين:
    الأولى : أن تشتري نسخة أصلية من وينداوز العائلية و هي مناسبة لكل الناس و هي أخف في التشغيل من النسخة الإحترافية، و ليس ينقصها أي ميزة في النسخة المحترفة غير أشاء لا تهم إلا المبرمجين و مديري الشبكات. و كلا م فارغ آخر صدقوني لا يهم أبدا إلا المحترفين حقا، و هذه هي الطريقة الأفضل لمن لا يريد أن يزعج نفسه بتعلم لينوك، وللعلم فإن سعر النسخة المنزلية من ويندوز هو تقريبا ثلث سعر النسخة الاحترافية.
    الثانية: أن تنصب لينوكس: و تنصب فيه برنامج رائع جدا له خمسة عشر سنة في مجال التطوير حتى وصل إلى هذه المرحلة،
    و هو برنامج wine

    رابط التحميل

    و هو برنامج يوفر لبرامج ويندوز بيئة كويندوز على منصةلينوكس.
    أما باقي الأشياء مثل الحماية و تصفح الأنترنت فإن لينوكس هو الأفضل بالتأكيد و ينقصه بعض الدرايفر لبعض الأجهزة، و هو في تحسن و تكاد هذه المشكلة أن تزول مع مرور الزمن،
    لكن في بلادنا الجزائر الحبيبة هناك مودام USB ليس له درايفر على حسب علمي و هو ZTE الأول الذي كانت تقدمة مزودة الخدمات Easy فليس لهم حتى موقع على الأنترنت، لكن مع البحث قد تجد طريقة في هذه الأيام لتنصيبه أما المودام الاحترافي الذي تقدمه مزودات الأنترنت حاليا فلا يوجد معه أي مشكلة، فهو يعمل كروتر،حيث يتصل بالجهاز عن طريق محول الشبكة: فلا يحتاج إلى درايفر غير بعض الإعدادات البسيطة المعروفة عالميا و تستطيع أن تجدها في عدد كبير من المواقع، و استعمل الخادم قوقل للبحث عن المعلومات التقنية.
    و إذا كنت تريد تعلم لونيكس أولا قبل أن تتحول إليه، فهناك طريقة ممتعة للتعرف عليه تتمثل في تنصب برنامج Cegwin و هو عكس Wine المذكور سابقا، حيث يوفر لبرامج لينوكس بيئة تشبه بيئته على منصة ويندوز.و إليك رابط التحميل:
    www.cygwin.com

    و هو برنامج يثبت عن طريق الانترنت بعد تحميل الملف Setup.exe المذكور سابقا في الرابط،، ويمكنك عن طريق Setupe.exe أن تحمل الملفات على القرص الصلب ثم تثبتها لاحقا و أنا افضل هذه الطريقة، و لكي تتخلص من أي مشكلة في استعمال Cygwin قم بتحميل كل الملفات ، و لو وجدت متسعا من الوقت سوف أقوم- إن شاء الله- بعمل شرح لكيفية تثبيت Lunix و Wine و Cygwin، لكن الحمد لله هناك قوقل لا يفوته شيء في الأنترنت، فإذا عرضت لك أي مشكل قم بوضع السؤال في قوقل و يستحسن أن يكون بلغة أجنبية مثل الأنجليزية أو الفرنسية لأن هذه المواضيع لا تعرض بشكل جيد في المواقع العربية إلا ناذرا.
    و الهدف من ذكري لبرنامج Cygwin هو تغيير العقلية و التعود على طريقة عمل لينوكس قبل التخلص من وينداوز، لأن التحول للينوكس في الدول العربية يشبه الدخول في صحراء قاحلة صعبة المخترق، لأن الذين يفهمون الينوكس في الدول العربية هم قليل جدا، وأنا في مدينة عنابة، و هي أحد أهم المدن في الجزائر لم أجد من يساعدني في التحول للينوكس لما بدأت ذلك، و لم أتمكن في المرة الأولي من الاتصال بالأنترنت، حتى مللت نظام لونوكس، لكن بالبحث المستمر عن طريق قوقل و المنتديات المتخصصة اكتسبت خبرة لا بأس بها في هذا المجال.
    اعذروني على استعمال الألفاظ المغير مترجمة مثل أنترنت و روتر و مودم و USB لأن الناس لا يفهمون غيرها، و هذا ركن تقنية المعلومات، و أغلب الكلمات المتداولة فيه هي أجنبية على عكس الأركان الأخرى.
    و آخر دعوانا أن الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه.
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو سعيد سفيان العنابي; الساعة 09-Sep-2008, 04:28 PM.

  • #2
    ولكن برنامج Wine ضعيف جدًا في دعم اللغة العربية .

    وفكرة برنامج Cygwin معقولة على الرغم من نصيحتي باستخدام Live CD بداية حتى يتأقلم الإنسان، وهي نسخة لا تحتاج إلى تنصيب وتعمل من القرص المدمج مباشرة .

    بالنسبة للتوزيعة التي أنصح بها فهي Ubuntu لكون برنامج Wine برنامج مدمج فيها، وهي مبرمجة خصيصًا للمستخدم الذي قد اعتاد على وندوز ، وهي التوزيعة الأولى في العالم الآن حسب Distrowatch .

    لعلي أفرد كيفية التحول في سلسلة منفصلة بإذن الله .
    قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

    تعليق


    • #3
      اعذروني لقد تأخرة في الرد، و لقد دخلت من قبل لكن لم يكن لدى وقت كافي لأرد من باب التوضيح و فقط، و إن كان الموضوع يحتاج أكثر من شخصين لبيان جوانبه و هو موضوع الأنظمة المفتوحة المصدر أو المجانية، فأقول:
      الإخوة في توزيعة أعجوبة قامو بتعريب Wine كليا و الحمد لله، و يمكننا الآن الاشتغال على المكتبة الشاملة مثلا، و هي برنامج مهم لكل طالب علم.
      إليكم الرابط لتحميل Wine المعرب:
      http://www.ojuba.org/wiki/doku.php/linux/exe


      و أنا في الحقيقة، لا أستعمل الكمبيوتر في طلب العلم إلا في الناذر جدا، و أحب المطالعة في الكتب مباشرة، و قد يدخل الكمبيوتر صاحبه في قوله تعالى "ألهاكم التكاثر"، لذلك فأنا أفضل أن أقرأ الكتب التي أشتريها فقط، فكلما اشتريت كتابا قرأته، و هذه طريقة فيها بركة كبيرة، و لا أستعمل الكمبيوتر إلى في مجال تخصصي في الإعلام الآلي، لذلك لم أعاني من مشكل اللغة العربية.


      أما بالنسبة لـ Live-cd فإنها فكرة أكثر من رائعة، لكن لكل من cygwin و LIVE-CD مزايا و عيوب: فإن Live-Cd لا تحتاج تنصيب لكن لا بد من إعادة الإقلاع، أما cygwin فاستخدامه يتم بالنقر على أيقونة في المكتب، و يمكنك التحول بين وينداوز و cygwin، و لكل شخص الحرية في الإختيار، ولا يضر استخدامهما معا.
      و لقد نسيت ذكر طريقة أخرى هي النظام الوهمي:
      أذكر منها Vertual PC ، إليك رابط التحميل :
      http://www.microsoft.com/downloads/d...2-2dc0b40a73b6

      و هو برنامج مجاني و العجيب أنه من ميكروسوفت، هذا البرنامج يمكنك من إنشاء كمبيوتر وهمي على جهازك حيث تنصب فيه أي توزيعة تشاء و يبقى نظام وينداوز كما هو : و يكون الكمبيوتر الوهمي عبارة عن نافذة في وينداوز، لكن يحتاج إلى كمبيوتر قوي.

      أما عن Ubuntu فهو ليس الأول بالمعنى التطبيقي العملي، بل من حيث الشهرة فقط، و لكل توزيعة مزاياها و عيوبها، كما تعلم، و من أجل الدعم اللغة العربية عليك بـ Mandriva أو كما ذكرت سابقا توزيعة الأعجوبة العربية، و هذا الذي يهم طالب العلم.
      و لمن أراد التخلص من كل المشاكل التي تعترض المستخدمين العاديين للكمبيوتر أن يستخدام النسخة العائلية من Windws فهي ليست مرتفعة الثمن.

      و لا أنسى أن أذكر مواقع عربية ممتازة في مجال اللينوكس مثل:
      http://www.linuxac.org/forum/
      و
      http://www.linux-ar.org/

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة أبو سعيد العنابي مشاهدة المشاركة
        و أنا في الحقيقة، لا أستعمل الكمبيوتر في طلب العلم إلا في الناذر جدا، و أحب المطالعة في الكتب مباشرة، و قد يدخل الكمبيوتر صاحبه في قوله تعالى "ألهاكم التكاثر"، لذلك فأنا أفضل أن أقرأ الكتب التي أشتريها فقط، فكلما اشتريت كتابا قرأته، و هذه طريقة فيها بركة كبيرة،

        مشاركة لا أخفيك أنها من أروع المشاركات التي استفدت منها مؤخرًا في مجال تقنية المعلومات .

        وخصوصًا توزيعة (أعجوبة) ، ولكني أختلف معك في الرأي حول طلب العلم عن طريق الحاسب، فإذا أردنا تطبيق كلامك لانطبق على جميع علوم الآلة، ولالتزمنا طريقة السلف الأولين في الطلب بعيدًا حتى عن الكتب والتصنيف .

        وعندي سؤال: هل لك أن تذكر لماذا تميز Mandriva بالذات في دعم اللغة العربية ؟
        قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك، هذا فقط من باب تجد في النهر ما لا تجد في البحر، و لقد استفدت من كتاباتك حول الهاتف النقال لم اكن اعرفها من قبل،وإلا فإن مجال البرامج المفتوحة المصدر جد غني بالمعلومات، و لا يضرك أبدا ان لم تعلم شيء أو أشياء،
          أما عن التزامنا بطريقة السلف فتلك هي الأفضل بلا شك و تلزمنا لولا أن أهل العلم قلائل جدا و السفر إليهم صعب جدا، و أنا لم أذهب أبعد من ذلك حيث لم أقل –و لو قلت لأصبت- أن الأصل في طلب العلم هو التلقي ، من أفواه الرجال، لأخذ العلم و السمت، كما فعل جبريل مع النبي صلى الله عليه و سلم، و كما فعل السلف الصالح أصحاب الحديث الذين عرفوا بالرحلة في طلب العلم التي لم تعرف في امة من الأمم، لكن الآن – و الله المستعان- حسبنا بالكتب و البرامج المساعدة والمنتديات الطيبة التي نلتقي فيها أقواما ينتقون أطايب الكلام كما ينتقى أطايب التمر.
          لكن كفانا تشاؤما فلنا بشرى نحن من النبي صلى الله عليه و سلم الذي قال: "قوم يأتون من بعدكم يأتيهم كتاب بين لوحين يؤمنون به ويعملون بما فيه أولئك أعظم منكم أجرا" (الصحيحة 3310)
          فالنبي صلى الله عليه و سلم امتدحنا على طلب العلم عن طريق الكتب الذي من أجله فتح الإخوة هذا المنتدى المبارك إن شاء الله.
          وكما قال ابن كثير في تفسير سورة البقرة في تفسير قوله تعالى" يؤمنون بالغيب " من فواتح سورة البقرة: "... وهذا الحديث فيه دلالة على العمل بالوِجَادة التي اختلف فيها أهل الحديث، .... ،لأنه مدحهم على ذلك وذكر أنهم أعظم أجرًا من هذه الحيثية لا مطلقا..." انتهى.
          و أريد أن أوضح أكثر الكلام الذي قلته حول طلب العلم عن طريق الكمبيوتر، فإني لم أمنع ذلك، و ما يكون لي أن أتقدم على أهل العلم، كوني سلفيا، لكن تحدثت عن راحتي أين أجدها، فلا أجدها إلا مع الكتب، و أما عن وجه الآية الكريمة "ألهاكم التكاثر" فهي أنى لاحظت أن كل من اشترى كمبيوتر لطلب العلم، أصبح همه الأكبر هو جمع المكتبات و تحميل الكتب و الصوتيات و القراءات، إلى درجت أني كرهت هذه الطريقة، ولست أبالغ فهذا مشاهد، وأنا أقول للإخوة لا تضيعوا وقتكم في جمع هذه الكتب و التصانيف و التفريغات إلا بما تحتاجون إليه، حتى لا تدخلوا في قوله تعالى "ألهاكم التكاثر"، و ابن القيم يقول : "و التكاثر في كل شيء حتى فى العلم"، أنظر فائدة في تفسير سورة التكاثر. من كتاب الفوائد.
          و سبحان الله، لقد وجدت في موقع من مواقع الإعلام الآلي منذ أشهر، موضوعا يتحدث عن دراسة أجريت فأتثبت أن القارئ في الكتاب يقرأ أسرع مرتين من القارئ في الكمبيوتر، و هذا من بركة الكتب، مع أن الكتب أيضا قد تدخل صاحبها في آية التكاثر، ولذلك قلت:

          لذلك فأنا أفضل أن أقرأ الكتب التي أشتريها فقط، فكلما اشتريت كتابا قرأته
          و هذا ضابط مهم لطالب العلم، فلا تدخل كتابا إلى مكتبتك حى تقرأه.
          و هذا الموضوع يحتاج كلام أكثر من هذا.
          أما عن Mandriva فأنا أعتبرها أحد أحسن التوزيعات توسمت فيها ذلك، و إلا فإن الإختيار صعب حاليا مع تعدد التوزيعات، و لقد ذكرتها كبديل آخر لـ Ubuntu، و هناك سر وراء عدم انتشار :Mandriva و هو حساسية المستخدمين لليونوكس من الطبيعة التجاريةو بعض القرارات المعروفة عن الشركة، و الآن و الحمد لله كل التوزيعات المشهورة تقريبا تدعم اللغة العربية،فيمكننا تجريبها كلها و كل يأخذ بما يناسبه، أقول هذا و لم أجرب Ubuntu بل قرأت حولها، و لم أقل أنها سيئة، و سبب شهرتها هي سياستها أو سياسة مالكها الغني جدا و هو ثاني سائح فضائي على مستوى العالم، الذي جعل محوره هو المستخدم حتى أصبح يرسل أقراص التنصيب مجانا إلى جميع الدول، و لما كانت مشكلة Mandriva مالية فمن أجلها اتخذت قرارات أزعجت بعض الناس و هي معذورة فقد أفلست الشركة الآولى كانت تسمى :Mandrakeفلما قارببت على الإفلاس تحولت إلى Mandriva و اتحدت مع شركة أخرى برازيلية ،و أما Ubuntuفليس لها مشكلة مع المال، لذلك لم تتخذ قارارت مثيرة للجدل.
          و في الختام أنا جد متفائل من مستقبل لينوكس، فهو مستقبل واعد إن شاء الله يعد بالكثير، حتى في الدول العربية.

          تعليق


          • #6
            و الحمد لله كل التوزيعات المشهورة تقريبا تدعم اللغة العربية
            نعم ولكنَّه دعم ضعيف، خذ مثلاً: (ريدهات) و(سنتوس) و(فيدورا) على سبيل المثال وليس الحصر، كلّها ذات دعم ضعيف؛ لذلك أعجبني مجهود (أعجوبة) في هذا المجال .

            أو سياسة مالكها الغني جدا
            ولزيادة المعلومات، فالمالك من بيض جنوب إفريقيا، ولعلَّ السبب الرئيسي هو تخصيصه مبلغًا من المال كجائزة لمن يكتشف عيبًا برمجيًا أو ثغرة فيقوم بمكافئته بذلك المبلغ، هذا ما جعل اهتمام المطورين منصبًا على هذه التوزيعة المُعتمدة على (ديبيان) التوزيعة الأغنى بالبرامج في العالم .

            ما يميز (أبونتو) قربها من الـ (الوندوز) في وظائفها وخبرة المستخدمين .

            و اتحدت مع شركة أخرى برازيلية
            أذكر أن الشركة روسية، أرجو تصحيح معلوماتي .

            هذا وقد كنت أستخدم حينها آخر توزيعة من (ماندريك) قبل ثلاث سنوات قبل أن يتغير اسمها إلى (ماندريفا) وهي فعلاً توزيعة مميزة .

            أشكرك على هذه النقاش الطيب المفيد، وأرجو منك المواصلة على هذا النحو .
            قال يحيى بن معاذ الرازي: " اختلاف الناس كلهم يرجع الى ثلاثة أصول، لكل واحد منها ضد، فمن سقط عنه وقع في ضده: التوحيد ضده الشرك، والسنة ضدها البدعة، والطاعة ضدها المعصية" (الاعتصام للشاطبي 1/91)

            تعليق


            • #7
              أوافق على كل ما تقول،
              أما قولك:
              أذكر أن الشركة روسية، أرجو تصحيح معلوماتي .
              اسم الشركة المتحدة مع مندرفا هو conectiva و هي برازيلية

              تعليق

              يعمل...
              X