إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

خطوات عملية لتربية الأبناء على العمل بهذا الدين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    الخطوة «15»
    اجعل تربيته على الغيـرة للدِّين

    ينبغي على الآباء والأمَّهات تربية الأبناء على الغيرة لهذا الدين، فهو منهج سلفي كان عليه سلف هذه الأمة.
    خطوات عملية تُحيي الغيرة للدِّين في نفوس أبنائنا:
    1- ذِكر قصص ونماذج لصغار الصحابة والتابعين في شدَّة غيرتهم لهذا الدين.
    2- دعه يرَ ويشاهد ما يصنعه أعداء الملَّة والدِّين بمن هو في سنِّه من أطفال المسلمين، مثل ما يحدث الآن في فلسطين.
    3- التشجيع والتحفيز.
    * * *
    مثال علمي وقصة تدلُّ على أهمية غرس الغيرة للدين في نفوس أبنائنا:
    1- عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال:
    عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال:
    إني لواقف يوم بدر في الصف نظرت عن يميني وشمالي، فإذا أنا بين غلامين حديثة أسنانهما من الأنصار، فتمنَّيت أن أكون بين أضلعٍ منهما، فغمزني أحدهما فقال: يا عمّ، هل تعرف أبا جهل؟ قال: قلت وما حاجتك إليه يا بن أخي؟.. قال: إني خبرت أنه يسبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي نفسي بيده، لو رأيته لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل. البداية والنهاية ، ابن كثير (3/28.
    الشاهد من القصة: «إني خبرت أنه يسبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم».
    * * *
    2- أطفال البحرين:
    رُوي أنَّ غلمانًا من أهل البحرين خرجوا يلعبون بالصوالجة وأسقف البحرين قاعد، فوقعت الكرة على صدره فأخذها فجعلوا يطلبونها منه، فأبى، فقال غلامهم: سألتك بِمَن بعث محمدًا رسولاً إلا رددتها علينا، فأبي لعنه الله وسبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبلوا عليه بصواليجهم، فما زالوا يخبطونه حتى مات.
    فرُفع ذلك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فو الله ما فرح بفتحٍ ولا غنيمةٍ كفرحته بقتل الغلمان لذلك الأسقف، وقال: الآن عزَّ الإسلام، إنَّ أطفالاً صغارًا شُتِم نبيُّهم فغضبوا له وانتصروا.

    تعليق


    • #17
      الخطوة «16»
      المَيل لاكتسَاب المهَارَات

      يتميَّز الأبناء في مراحلهم الأولى من حياتهم بالميل لاكتساب المهارات، فعلينا أن نستغلَّ ذلك القبول في تنمية بعض المهارات كمهارة الخطابة أو الكتابة، وغيرها من مهارات من شأنها أن تُفيد الأمَّة في مستقبلها، فلا يضير الوالدين لو خصَّصوا يومًا واحدًا في الأسبوع لإقامة برنامج يُغذِّي ويُشجِّع تلك المهارات، وعمل الجوائز عليها ليتجاوب الأبناء معها.




      الخطوة «17»
      إثراء النمو اللغوي السريع

      يتمتَّع الأبناء في بداية حياتهم بسرعة اكتساب الألفاظ اللغوية التي يتحدَّث بها الوالدان، فعلى الوالدين أن يحرصا على أن يُثريا ابنهما في ذلك الجانب، سواء في المحادثات فيما بينهم أو من خلال حكايتهم للقصص الإسلامية الفصحى، والتي تزيد من المخزون اللغوي لديهم .. فما ضاعت اللغة العربية إلا حينما أغفلنا ذلك الجانب.
      فمعرفة الأولاد باللغة العربية يساعدهم على فهم معاني الكتاب والسنة، لذا علينا أن نعني بهذه الخطوة عنايةً كبيرة.


      الخطوة «18»
      المخترع الصغير

      يُحبَّب للأطفال في مراحلهم الأولى الميل لفكِّ الأشياء وتركيبها، وهي حال أشبه بحال المخترع في فكِّ الأشياء وتركيبها، وهو يدعونا لعدم الغضب عليهم إذا ما قاموا بتحطيم شيءٍ أو فكِّه، ذلك لأننا لم نُوجِد لهم البديل المناسب، فعلينا أن نُوجِّه تلك الخاصية في غرس بعض القضايا المهمة، من مثل التعلُّق ببيوت الله، إضافة إلى أنها تفتح مداركهم وعقولهم، وتجعلهم يعتمدون على أنفسهم من خلال فكِّ الأشياء وتركيبها بمفردهم.
      * * *
      مثال عملي على أهمية ذلك في بناء شخصية الأبناء.
      نقوم بشراء لعبة على شكل مسجد، فيحاول الطفل القيام ببناء ذلك المسجد، فينغرس حبُّ بيوت الله في نفس ذلك الطفل؛ لأنَّ الأطفال مجبولون على حبِّ لعبهم، ويحدث ذلك بطريقة غير مباشرة .. ومثل ذلك ألعاب ترتيب الصور (البازل).

      تعليق


      • #18
        الخطوة «19»
        الحب والتقبل والتقدير

        الطفل بحاجةٍ إلى أن يكون مرغوبًا فيه مقبولاً من الوالدين ومُدرِّسيه، فيجب أن يشعر بأنه موضع سرورٍ وإعجابٍ وفخرٍ لأمِّه وأبيه وأسرته ومعلمه، فإذا تحدَّث أنصت الجميع لحديثه، وأعطوه أهمية كبرى، وذلك يُشعِره بالقبول والتقدير ومدى حب والديه له..
        * * *
        مثال وقصة تدلُّ على أهمية الحبِّ والتقبُّل والتقدير:
        1- عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذه والحسن ويقول : «اللهم إني أحبُّهما فأحبّهما» أو كما قال. البخاري برقم (3747) كتاب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنهما.
        * * *
        2- قال ابن جريج عن عطاء:
        إنَّ الرجل ليحدِّثني بالحديث فأنصت له كأني لم أسمعه، وقد سمعته قبل أن يولد. سير أعلام النبلاء (5/78-8.
        هذا في الرجل .. فكيف بالطفل أو الابن؟.. فهو من باب أولى.
        3- عن عائشة أم المؤمنين وهي تتحدث عن فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم: «إذا دخلت عليه – أي النبي صلى الله عليه وسلم - قام إليها فقبَّلها ورحَّب بها، وكذلك هي تصنع به». سير أعلام النبلاء (2/18-134).
        * * *
        عن عائشة قالت: كنا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اجتمعنا عنده لم يغادر منهنَّ واحدة، فجاءت فاطمة تمشي ما تخطئ مشيتها مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمَّا رآها رحَّب بها قال: «مرحبًا بابنتي»، ثم أقعدها عن يمينه. سير أعلام النبلاء (2/18-134).

        تعليق


        • #19
          الخطوة «20»
          أُشعِره بالنَّجاح

          لا بدَّ للآباء والأمَّهات أن يضعوا بين أيديهم هدفًا، وهو نجاح ابنهم في هذه الحياة وتحقيق الهدف الأسمى من وجوده، وهو تحقيق العبودية لله ربِّ العالمين وفق الكتاب والسنة بفهم السلف، وهذا لا يعني أن يغفلوا نجاحه في الأمور الدنيوية رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة : 201].بل لابد أن يعلموه النجاح في شؤون حياته كلها حتى يعتاده ويسخره للدين.
          وقد تكون هناك بعض العوائق في ذلك مثل القدرات والفروق الفردية بين ابن وآخر، فعلى الآباء والأمهات مراعاة ذلك وعدم تحميل الأبناء ما لا يطيقون.
          لهذا لا ينبغي أبدًا أن نُكلِّفهم بأعمال صعبة فوق مستواهم تؤدِّي بهم إلى الإخفاق، فيشعرون بالعجز والخيبة والضعف، ويحجموا عن مواصلة نشاطهم ويتهيَّبوا منه.



          الخطوة «21»
          الانطـلاق

          ينبغي على الآباء والأمَّهات إعطاء نوعٍ من الحرية لأبنائهم في حركتهم، هم بحاجة إلى المشي والجري والكلام والتسلُّق والحفر،. وهي غريزة طفولية في نفس كلِّ طفلٍ سويّ، أعني كثرة الحركة .. فمن الخطأ أن نُقيِّد هذه الغريزة، وهذا هام جدًا من الناحية الصحية لتحقيق نموِّ أعضاء الجسم وتنمية فكر الأبناء وتوقد ذكائهم.

          تعليق


          • #20
            الخطوة «22»
            هيِّئ له الصُّحبة الصَّالحة

            المرء بطبعه الغريزي اجتماعي يُحب الأنس، فهو بحاجة إلى من يأنس إليه ويتحدَّث معه ويشاركه همومه وأحزانه وأفراحه، والصحبة لها أهمية كبرى في تكوين شخصية أبنائنا، وقديما قيل: «قل لي من تصاحب أقل لك من أنت».
            وقال الشاعر:
            عَنِ المَرءِ لاَ تَسْأَلْ وَسَلْ عَن قَرِينِهِ

            فَكُلُّ قَرِينٍ بِالمُقَارَنِ يَقْتَدِي

            فيتوجَّب على الآباء والأمَّهات غمس أبنائهم في بيئات صالحة حتى يتشرَّبوا الصلاح وينشئوا عليه، فالصديق له تأثيرٌ عجيبٌ في سلوك صديقه وتوجيهه، لذا من المهم أن يكون صديق ابننا ذا خلقٍ ودين، فلا تكفي معرفتنا بآبائهم أن نطمئنَّ أنه الصديق المناسب لابننا، كما يجب أن تكون تلك الصداقة مرتبطة برابط الشرع.
            * * *
            مثال عملي وقصة تدلُّ على أهمية الصحبة الصالحة:
            1- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إمَّا أن يحذيك وإمَّا أن تبتاع منه وإمَّا أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إمَّا أن يحرق ثيابك وإمَّا أن تجد ريحًا خبيثة». صحيح مسلم برقم (262باب استحباب مجالسة الصالحين ومجانبة رفقاء السوء.
            2- آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء رضي الله عنهما، فزار سلمان أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء متبذِّلة، فقال لها : ما شأنك؟
            قالت: أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا..
            فجاء أبو الدرداء فصنع له طعامًا فقال: كلْ فإني صائم، فقال: ما أنا بآكلٍ حتى تأكل، فأكل، فلمَّا كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم الليل فقال: نِم فنام، ثم ذهب يقوم فقال: نِم، فلمَّا كان آخر الليل قال سلمان: قُم الآن..
            قال: فصلَّيا، فقال له سلمان: إنَّ لربك عليك حقًّا، ولنفسك عليك حقًّا، ولأهلك عليك حقًّا، فأعط كلّ ذي حقٍّ حقَّه .. فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال النبي صلى الله عليه وسلم «صدق سلمان». سير أعلام النبلاء (10/000).
            * * *
            3-قال الشافعي رحمه الله: ضياع العالم أن يكون بلا إخوان، وضياع الجاهل قلَّة عقله، وأضيع من واخى من لا عقل له. سير أعلام النبلاء (17/20.
            4-قال الصعلوكي: إذا كان رضا الخلق معسورًا لا يُدرَك، كان رضا الله ميسورًا لا يترك، إنا نحتاج إلى إخوان العشرة لوقت العسرة. سير أعلام النبلاء (17/20.

            تعليق


            • #21
              الخطوة «23»
              اجعله يعتمد على نفسه

              ينبغي على الآباء والأمَّهات أن يُعوِّدوا أبناءهم الاعتماد على أنفسهم في أمورهم الخاصة تحت إشرافٍ منهم، فمن الخطأ أن يقوم الأب أو الأم بتوفير كلِّ شيء للأبناء هم قادرون عليه بأنفسهم دون الحاجة للوالدين، مِمَّا يترتَّب عليه عدَّة أمور من أهمها:
              1- الاتكالية على الوالدين في قضاء الحوائج.
              2- يُحيِي في نفوسهم الكسل والدلال، فكلُّ ما يطلبونه يأتي إليهم دون عناء ولا تعب.
              3- اصطدامه بالواقع، فليس كلُّ ما يريده سيأتي إليه دون أن يجدَّ في طلبه.



              الخطوة «24»
              لَيَكن الدَّاعية الصَّغيـر

              أَحيِِ في نفسه الدعوة إلى الله عز وجل، فليكن ابننا هو الداعية الصغير الذي يشعُّ نورًا وضياء، ولِمَ لا؟.. فهناك الكثير من الصور في تاريخنا المشرق على أبناء صغار كان لهم دورٌ مشرقٌ في الدعوة إلى الله، وإليكم بعض تلك الصور المشرقة.
              * * *
              مثال عملي ونماذج للداعية الصغير:
              1- لَمَّا قدم الأنصار المدينة بعدما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وظهر الإسلام بها، وفي قومهم بقايا على دينهم من أهل الشرك منهم عمرو بن الجموح، وكان ابنه معاذ قد شهد العقبة وبايع رسول الله، وكان عمرو بن الجموح سيدًا من بني سلمة وشريفًا من أشرافهم، وكان قد اتَّخذ في داره صنمًا من خشب يقال له «مناة» كما كان الأشراف يصنعون، يتخذه إلهًا ويُطهِّره..!
              فلمَّا أسلم فتيان بني سلمة: معاذ بن جبل، وابنه معاذ بن عمرو بن الجموح، في فتيان منهم مِمَّن أسلم وشهد العقبة؛ كانوا يدلجون بالليل على صنم عمرو ذلك فيحملونه فيطرحونه في بعض حفر بني سلمة وفيها عذر الناس – أي فضلاتهم – مُنكَّسًا على رأسه، فإذا أصبح عمرو وقال: ويلكم، من غدا على إلهنا في هذه الليلة؟
              قال: ثم يغدو يلتمسه، حتى إذا وجده غسله وطهَّره وطيَّبه ثم قال: وأيم الله، أني أعلم من صنع بك هذا لأخزيته .. فإذا أمسى عمرو ونام عدوا عليه ففعلوا به مثل ذلك.
              فلمَّا أكثروا عليه استخرجه من حيث ألقوه يومًا فغسله وطهَّره وطيَّبه، ثم جاء بسيفه فعلَّقه عليه ثم قال: إني والله ما أعلم من يفعل بك ما ترى، فإن كان فيك خيرٌ فامتنع، فهذا السيف معك.
              فلمَّا أمسى ونام عدوا عليه فأخذوا السيف من عنقه، ثم أخذوا كلبًا ميتًا فقرنوه معه بحبل ثم ألقوه في بئرٍ من أبيار بني سلمة فيها عذر الناس، وغدا عمرو بن الجموح فلم يجده مكانه الذي كان فيه، فخرج في طلبه حتى وجده في تلك البئر مُنكسًا مقرونًا بكلب ميت .. فلمَّا رآه وأبصر شأنه وكلَّمه من أسلم من قومه؛ أسلم وحسن إسلامه.




              الخطوة «25»
              عرّفه بما يُخطِّط له أعداء الدين

              من المهم أن يعرف أبناؤنا وبناتنا بما يُخطِّط له أعداء الدين فيما تُدركه عقولهم، وهذا له فوائد عدة فمنها:
              1- معرفة الشرِّ لاتقائه والبعد عنه.
              2- إحياء قضية الولاء في نفوسهم، بإعلامهم أنَّ دافع هؤلاء هو الحقد على الإسلام.
              3- زيادة الغيرة للدين.

              تعليق


              • #22
                الخطوة «26»
                اليأس طريق الفشل

                على الآباء والأمَّهات ألاَّ يعرف اليأس إلى قلوبهم طريقًا، فبما أنهم حملوا تلكم الأمانة العظمية فعليهم بالصبر والسير قُدمًا في تربية الأبناء تربيةً إسلاميةً صحيحةً تقودهم للعمل لهذا الدين وتحقيق الغاية من وجودهم، وهي عبادة الله وحدة لا شريك له..
                فالحياة يكتنفها الكثير من العقبات والمنغِّصات، والراحةُ الأبدية في دار الخلد، أمَّا الدنيا فهي دارُ عمل وبلاء، وما نحن إلاَّ عابرو سبيل ماضون إلى الدار الآخرة التي هي دار الحساب والجزاء، فعلام اليأس إذن؟!
                * * *
                مثال عملي وقصص تدل على عدم اليأس:
                1- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
                هل أتى عليك يومٌ كان أشدَّ من يوم أحد؟ قال: «لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشدَّ ما لقيت منهم يوم العقبة؛ إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال، فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلَّتني، فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال: إنَّ الله قد سمع قول قومك لك وما ردُّوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال فسلَّم عليّ ثم قال: يا محمد، فقال: ذلك فيما شئت، إن شئت أن أطلق عليهم الأخشبين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «بل أرجو أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئًا». البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب إذا قال أحدكم : آمين برقم (3231).


                الخطوة «27»
                عَلَيك بالصَّـبر

                قد ورد الصبر في القرآن أكثر من سبعين مرَّة، مِمَّا يدلُّ على أهميته وعظيم شأنه، فلن تُنال الأماني وتُحقَّق الطموحات دون الصبر على عناء التربية ومشاقها، فهو طريق طويل تعتريه المصاعب والمتاعب، فعلى الآباء والأمَّهات أن يضعوا في أعينهم أنَّ المهمة شاقة لا تقتصر على توفير الملبس والمأكل، بل تتعدَّى ذلك؛ فعليهم أن يتحلَّوا بالصبر ويكتسوا به ويجعلوه شعارهم في التربية؛ فهم مثابون في ذلك متى ما صاحبته نية صالحة.
                * * *
                مثال عملي وقصة تدلُّ على أهمية الصبر:
                قدم عروة بن الزبير ومعه ابنه محمد إلى الوليد بن عبد الملك، وكان محمد بن عروة من أحسن الناس وجهًا، فدخل يومًا على الوليد في ثياب وشي، وله غديرتان وهو يضرب بيده، فقال الوليد: هكذا تكون فتيان قريش، فعانه – أي أصابه بالعين – فخرج من عنده متوسِّنًا، فوقع في إسطبل الدواب، فلم تزل الدواب تطؤه بأرجلها حتى مات، ثم إنَّ الأكلة وقعت في رِجل عروة، فبعث إليه الوليد الأطباء فقالوا: إن لم تقطعها سرت إلى باقي الجسد فتهلك، فعزم على قطعها فنشروها بالمنشار، فلمَّا صار المنشار إلى القصبة وضع رأسه على الوسادة ساعة فغُشِي عليه، ثم أفاق والعرق يتحدَّر على وجهه وهو يُهلِّل ويُكبِّر، فأخذها وجعل يُقلِّبها في يده ثم قال: «أما والذي حملني عليك إنه ليعلم أني ما مشيت بك إلى حرام ولا إلى معصية ولا إلى ما لا يُرضي الله»، ثم أمر بها فغُسِّلت وطُيِّبت وكُفِّنت في قطيفة، ثم بعث بها إلى مقابر المسلمين، فلمَّا قدم المدينة من عند الوليد تلقَّاه أهل بيته وأصدقاؤه يعزُّونه، فجعل يقول: لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا [الكهف] ولم يزد عليه.
                وقال ابن القيم رحمه الله:
                ولما أرادوا قطع رجله قالوا له: لو سقيناك شيئًا كي لا تشعر بالوجع، فقال: إنما ابتلاني ليرى صبري، أفأعارض أمره؟

                تعليق


                • #23
                  [center]
                  الخطوة «28»
                  الاستشارة

                  إنَّ الاستشارة لها أهمية كبرى في تربية الأبناء؛ فهي أهم خطوات التربية وأحد أعمدتها الرئيسة؛ وذلك لِما لَها من فوائد كبيرة وثمرات جليَّة يلحظها من عمل بها، فهي تُجنِّبنا كثيرًا من المشكلات التي نحن في غنًى عنها، لذا علينا أن نستشير أهل الاختصاص في المجال من أهل العلم مِمَّن نثق بدينه وعلمه.
                  عن الحسن رحمه الله قال: والله ما استشار قوم قط إلا هُدوا لأفضل ما بحضرتهم، ثم تلا: وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ
                  [الشوري : 38] .الأدب المفرد ، البخاري.
                  * * *
                  مثال عملي وقصة تدلُّ على أهمية الشورى:
                  1- كانت الأنصار قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أمرًا تشاوروا فيه، ثم عملوا عليه، فمدحهم الله وأمرهم صلى الله عليه وسلم بذلك.
                  * * *
                  2-استشار النبي صلى الله عليه وسلم الناس وأخبرهم عن قريش، فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال وأحسن، ثم قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال وأحسن، ثم قام المقداد بن عمرو رضي الله عنه فقال: يا رسول الله، امضِ لِمَا أمرك وأراك الله، فنحن معك، والله لا نقول لك كما قال بنو إسرائيل لموسى: فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ [المائدة : 24]، ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا، إنا معكما مقاتلون، فو الذي بعثك بالحقِّ لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرًا ودعا له، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أشيروا عليّ أيها الناس»، وإنما يريد الأنصار، وذلك أنهم كانوا عدد الناس وأنهم حين بايعوه بالعقبة قالوا: يا رسول الله، إنا براء من ذمامك حتى تصل إلى ديارنا، فإذا وصلت إلينا فأنت في ذمَّتنا، نمنعك مِمَّا نمنع منه أبناءنا ونساءنا - فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له سعد بن معاذ: والله لكأنك تريدنا يا رسول الله؟ قال: «أجل» قال: فقد آمنا بك وصدقناك.البداية والنهاية (3/261).

                  الخطوة «29»
                  الاستخَـارة
                  هي هدي نبوي علَّمناه رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعلِّمنا الاستخارة في الأمور كلِّها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: «إذا همَّ أحدكم بأمرٍ فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب .. اللهم إن كنت تعلم أنَّ هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال في عاجل أمري وآجله – فاقدره لي، وإن كنت تعلم أنَّ هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال في عاجل أمري وآجله – فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به، ويسمى حاجته» البخاري برقم (6382)، كتاب الدعوات ، باب الدعاء عند الاستخارة..


                  الخطوة «30»
                  الدُّعَـاء ثُمَّ الدُّعَـاء
                  أيها الأب الفاضل .. وأيتها الأم الحنون عليكم بالدعاء ثم الدعاء، في أن يُوفِّقكم الله في تربية أبنائكم تربيةً صالحةً تقودهم لخدمة هذا الدين العظيم.
                  فالدعاء له أهمية عظيمة في صلاح الأبناء واستقامتهم، فكم دعوة وافقت ساعة إجابة فكانت سببًا لسعادة الأبناء في الدَّارين، وكم من دعوة أضلَّت طريق الأبناء وجعلتهم يسلكون طريق الغواية والضلال، فالله الله بالدعوة الصالحة .. ثم لا تنسوا أن تدعو الله في كلِّ خطوة مِمَّا سبق ذكره.
                  * * *
                  مثال عملي وقصص تدل على أهمية الدعاء:
                  عن الإمام الذهبي قال الحاكم: حدثنا الحافظ أبو علي النيسابوري، عن شيوخه أن ابن المبارك نزل مرة برأس سكة عيسى، وكان الحسن بن عيسى يركب فيجتاز به وهو في المجلس، وكان من أحسن الشباب وجهًا، فسأل ابن المبارك عنه فقال: هو نصراني، فقال: «اللهم ارزقه الإسلام»، فاستجيب له سير أعلام النبلاء (12/27-30)..

                  2- عن الإمام الذهبي قال:
                  حدَّثنا أبو يحيي بن الرازي قال: سمعت علي بن سعيد الرازي قال: صرنا مع أحمد بن حنبل إلى باب المتوكل، فلما أدخلوه من باب الخاصة قال: «انصرفوا، عافاكم الله»، فما مرض منا أحد بعد ذلك اليوم. سير أعلام النبلاء (11/177-35.
                  * * *
                  3- قال الواقدي: جهَّز معاوية عقبة بن نافع على عشرة الآلاف، فافتتح إفريقية، واختط قيروانها، وكان الموضع غيضة لا يُرام من السباع والأفاعي، فدعا عليها فلم يبقَ فيها شيء، وهربوا حتى أنَّ الوحوش لتحمل أولادها. سير أعلام النبلاء (3/532-534).

                  تعليق

                  يعمل...
                  X