إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

طلب(( فتاوى العلماء عن لباس المراة فى الصلاة ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلب(( فتاوى العلماء عن لباس المراة فى الصلاة ))

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لمن لديه فتاوى العلماء حول لباس المراءة فى الصلاة أتمنى أن يتحفنا به وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2
    في لباس المرأة في الصلاة

    الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمد علي فركوس -حفظه الله-
    http://www.ferkous.net/rep/Bd107.php
    الفتوى رقم: 851
    الصنف: فتاوى الصـلاة

    في لباس المرأة في الصلاة

    السـؤال:
    ما هو لباسُ المرأةِ في الصلاة؟ وهل يجب عليها تغطيةُ قَدَمَيْهَا حالَ أداءِ الصلاة؟ وجزاكم اللهُ خيرًا.

    الجـواب:
    الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
    فإنَّ أقلَّ ما يجب على المرأة في الصلاة الخِمارُ والدِّرْعُ السابغُ، فقد كانت أُمُّ سَلَمَة
    (١- ) وميمونةُ(٢- ) من أزواجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم تُصلِّيانِ في دِرْعٍ وخِمارٍ ليس عليهما إزار، وقد صَحَّ عن عطاء وعُروةَ بنِ الزُّبَيْر وجابرٍ بنِ زيد والحسنِ وغيرِهم(٣- ) القولُ بأنَّ صلاةَ المرأةِ يكفيها الدِّرعُ والخِمارُ، أَمَّا ما أُثِرَ عن عُمَرَ(٤-) وابنه (٥-) أنَّ المرأةَ تُصلِّي في الدِّرع والخِمار والمِلْحَفَةِ لا ينافي ما تقرَّر، لإمكان حمله على الاستحباب ومزيدِ الاحتياط.
    وعليه، فإن كانت صلاةُ المرأةِ بحضرة زوجِها أو محارمها أو نساءِ المؤمنين فلا يَضُرُّ انكشافُ قَدَمَيْهَا وبخاصَّة في حالة الركوع والسُّجود، أَمَّا إذا كانت بحضرة الأجانب فلا يجوز كشف قَدَمَيْهَا بحالٍ، بل الواجب سِترُهما عَمَلاً بحديث: «المرْأةُ عَوْرَةٌ»(٦- )، وبقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «فَتُرْخِيهِ ذِرَاعًا لاَ يَزِدْنَ عَلَيْهِ»(٧-)، ففيه دلالةٌ على وجوبِ تغطيةِ القدمين مع الأجانب، فضلاً عن كون ذلك أبعدَ لها للفتنة وآمنَ لها من الشرِّ، وأحوطَ للمسلمين.
    أمّا حديث أُمِّ سلمة رضي الله عنها وفيه: «الدِّرْع سَابِغًا يُغَطِّي ظُهُورَ قَدَمَيْهَا»(٨-)، فهو ضعيفٌ مرفوعًا وموقوفًا.
    والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.

    الجزائر في: 29 رمضان 1418ﻫ

    الموافق ﻟ: 27 جانفي 1998م
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ١- أخرجه عبد الرزاق في «المصنف»: (5027)، والأثر صحَّحه الألباني في «تمام المنة»: (162)، وغلام قادر الباكستاني في «ما صح من آثار الصحابة في الفقه»: (1/279).
    ٢- أخرجه مالك في «الموطإ»: كتاب الصلاة، باب الرخصة في صلاة المرأة في الدرع والخمار: (1/142)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (3073)، والأثر صحَّحه الألباني في «تمام المنة»: (162)، وغلام قادر الباكستاني في «ما صحَّ من آثار الصحابة في الفقه»: (1/279).
    ٣- انظر هذه الآثار في: «المصنف» لابن أبي شيبة: (2/36 وما بعدها)، و«المصنف» لعبد الرزاق الصنعاني: (3/128 وما بعدها)، و«ما صح من آثار الصحابة في الفقه» لغلام قادر الباكستاني: (1/278-279).
    ٤- أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف»: (2/129)، والأثر صحَّحه ابن كثير في «إرشاد الفقيه»: (1/110)، وابن حجر في «المطالب العالية»: (1/162)، والألباني في «تمام المنة»: (162).
    ٥- أخرجه ابن أبي شيبة في «المصنف»: (2/129)، والأثر صحَّحه الألباني في «جلباب المرأة المسلمة»: (135)، وفي «تمام المنة»: (162).
    ٦- أخرجه الترمذي في «الرضاع»: (1173)، وابن حبان في «صحيحه»: (559، وابن خزيمة في «صحيحه»: (1685)، والبزار في «مسنده»: (2061)، والطبراني في «المعجم الكبير»: (9481)، من حديث ابن مسعود رضي الله عنه. قال الهيثمي في «مجمع الزوائد» (2/156): «رجاله موثوقون»، وصحَّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (268، والوادعي في «الصحيح المسند»: (881).
    ٧- أخرجه أبو داود في «اللباس»، باب في قدر الذيل: (4117)، والنسائي في «الزينة»، باب ذيول النساء: (5339)، وابن ماجه في «اللباس»، باب ذيل المرأة كم يكون: (3580)، وأحمد في «مسنده»: (26106)، من حديث أم سلمة رضي الله عنها، والحديث صححه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (460).
    ٨- أخرجه مالك في «الموطإ»: كتاب الصلاة، باب الرخصة في صلاة المرأة في الدرع والخمار: (1/142)، وأبو داود في «الصلاة»، باب في كم تصلي المرأة: (639)، (640)، والبيهقي في «السنن الكبرى»: (3334)، مرفوعًا وموقوفًا عن أم سلمة رضي الله عنها. والحديث أَعَلَّهُ بالانقطاع ابنُ القطان في «أحكام النظر»: (184)، وضعَّفه الألباني في «الإرواء»: (1/304).

    تعليق


    • #3
      وهذه مجموعة من الفتاوى الصوتية في شرط ستر العورة في الصلاة

      تصفحها وستجد الجاوب عن سؤالك وأكثر إن شاء الله.

      تعليق

      يعمل...
      X