إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

تحذير :: السيئات يذهبن الحسنات كما أن الحسنات يذهبن السيئات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحذير :: السيئات يذهبن الحسنات كما أن الحسنات يذهبن السيئات

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال ابن قيم الجوزية في كتابه الصلاة وحكم تاركها ص44

    ((فإن قيل : كيف تحبط الأعمال بغير الردة ؟
    قيل : نعم ، قد دل القرآن والسنة والمنقول من الصحابة أن السيئات تحبط الحسنات ، كما أن الحسنات يذهبن السيئات قال تعالى : { يا أيها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقتكم بالمن والأذى } وقال { ياأيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون } وقالت عائشة لأم زيد بن أرقم : أخبري زيدا أنه قد أحبط جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتوب – لما باع بالعينة – وقد نص الأمام أحمد على هذا فقال : ينبغي للعبد في هذا الزمان أن يستدين ويتزوج لئلا ينظر ما لا يحل له فيحبط عمله . وآيات الموازنة في القرآن تدل على هذا ، فكما أن السيئة تذهب بالحسنة أكبر منها ، فالحسنة يحبط أجرها بسيئة أكبر منها ...))

    (والحبوط نوعان : عام وخاص

    فالعام حبوط الحسنات كلها بالردة ، والسيئات كلها بالتوبة
    والخاص حبوط السيئات والحسنات بعضها ببعض ، وهذا حبوط مقيد جزئي ، وقد تقدم دلالة القرآن والسنة والآثار وأقوال الأئمة عليه . ولما كان الكفر والإيمان كل منهما يبطل الآخر ويذهبه ، كانت شعبة واحدة منهما لها تأثير في إذهاب بعض شعب الآخر ، فإن عظمت الشعبة ذهب في مقابلتها شعب كثيرة . وتأمل قول أم المؤمنين في مستحل العينة : إنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف قويت هذه الشعبة التي آذن الله فاعلها بحربه وحرب رسوله على إبطال محاربة الكفار ، فأبطل الحراب المكروه الحراب المحبوب ، كما تبطل محاربة أعدائه التي يحبها محاربته التي يبغضها . والله المستعان )

    من كتاب الصلاة وحكم تاركها لأبن قيم الجوزية ص44
    طبعة دار بن كثير / دمشق – بيروت
    ومكتبة دار التراث / المدينة المنورة
يعمل...
X