إعـــــــلان

تقليص
1 من 3 < >

تحميل التطبيق الرسمي لموسوعة الآجري

2 من 3 < >

الإبلاغ عن مشكلة في المنتدى

تساعدنا البلاغات الواردة من الأعضاء على منتدى الآجري في تحديد المشكلات وإصلاحها في حالة توقف شيء ما عن العمل بشكل صحيح.
ونحن نقدّر الوقت الذي تستغرقه لتزويدنا بالمعلومات عبر مراسلتنا على بريد الموقع ajurryadmin@gmail.com
3 من 3 < >

فهرسة جميع الشروح المتوفرة على شبكة الإمام الآجري [مبوبة على حسب الفنون] أدخل يا طالب العلم وانهل من مكتبتك العلمية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه - وعلى آله ومن ولاه وبعد :

فرغبة منا في تيسير العلم واشاعته بين طلابه سعينا لتوفير جميع المتون وشروحها المهمة لتكوين طلبة العلم ، وقد قطعنا شوطا لابأس به في ذلك ولله الحمد والمنة وحده ، إلا أنه إلى الآن يعاني بعض الأعضاء والزوار من بعض الصعوبات في الوصول للشروح والمتون المرادة لتداخل الشروح أو لقلة الخبرة التقنية .

من أجل هذا وذاك جاء هذا الموضوع ليكون موضوعا مرجعا جامعا مرتبا بإذن الله لكل المواد العلمية الموضوعة حاليا في شبكتنا ومرتبا على حسب أبواب الفنون العلمية (العقيدة، الفقه، الحديث،...)وسنحاول أيضا ترتيبها على مستويات الطلب (المبتدئ ، المتوسط ، المنتهي) سيتم تحديثه تبعا بعد إضافة أي شرح جديد .

من هـــــــــــنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

* ماذا لو كان للذنوب رائحة ؟ وماذا لو ...؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • * ماذا لو كان للذنوب رائحة ؟ وماذا لو ...؟

    ماذا لو كان للذنوب رائحة ؟ وماذا لو ...؟
    هي فكرة خطرت ببالي وأردت أن أشرككم معي في التأمل فيها ... ماذا لوكان للذنوب رائحة نتنة لاتزول حتى بعد الغسل ؟ تخيلوا لوكان كل إنسان منا حينما يذنب تفوح منه رائحة ذنوبه ولا يستطيع أبدا أن يزيلها حتى بالغسل ؟ فماذا كنا سنفعل حينها ؟؟! وهل تتوقع أخي أختي أن هناك من يستطيع الإقتراب منك إذا كانت تفوح منك رائحة ذنوبك التي تزداد بشاعة كلما غرقت أكثر في معاصيك ؟ هل تتخيل أو هل تتخيلي منظرك والناس يبتعدون عنك ويمسكون أنوفهم بأصابعهم حينما تقترب أو تقتربي منهم ؟؟! وإذا كان هذا يحصل فعلا فهل سنستمر بمعاصينا ؟؟! وهل سنحتمل رائحة أنفسنا التي قد لايطيقها حتى أحب الناس إلينا ؟!
    سؤالي الثاني : ماذا لو كانت العقوبة على الذنب ( سواء أكانت النار والعياذ بالله أو غيرها ) تأتي بعد القيام به مباشرة ، فهل كنا سنقوم به حتى لو كانت العقوبة سريعة وغير مؤجلة ؟ ولماذا ننسى أن تأجيل العقوبة لا يعني نفيها ؟

    الآن أطلب من كل أخ وأخت أن يتخيل أن للذنوب فعلا رائحة وعقوبة عاجلة ويجيب هل أن يتجرأ ويقوم بها ؟ وهل سيستطيع الإقتراب من الناس بكل ثقة ويجلس معهم دون أن ينفروا من رائحته ؟

    لا أطلب منكم الإجابةعلى هذا السؤال على صفحات المنتدى فلسنا بصدد المجاهرة بمعاصينا ، بل كل عضو يجيب السؤال بينه وبين نفسه ولا يكتب الإجابة ،، لأن فكرة الموضوع عبارةعن تذكير لنا فقط بما قمنا به من أعمال سيئة ....وكذلك أردت أن أقدم لكم بشرى ساااارة جدا هنا أظنكم تعرفونها ، ولكني مع ذلك سأكتبها لكم :

    إن التائب من الذنب كمن لا ذنب له ..
    عن عبد الله بن مسعود -رضيَ اللهُ عنهُ- عن النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قال: ((التائب من الذنب كمن لا ذنب له)).
    ومن تاب توبة صادقة كفر الله ذنوبه بل وقلب سيئاته حسنات .
    قال تعالى : {إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً {70} وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً}

    سبحان الله تخيلوا كل الذنوب والمعاصي تُغفر ، ماذا أيضا ؟؟؟ تتحول إلى حسنات بعد التوبة ...
    يال سعادتنا إن حصلنا على كل هذا ، ما أروع ذلك !! حسنات على كل الذنوب !! أي رحمة أعظم من هذه الرحمة .... وأي فضل أعظم من فضل الله على عباده .. أسأل الله أن يجعلنا من التوابين ويجعلنا من المتطهرين .

    قال الله سبحانه وتعالى :
    (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم )) .
    وقال :
    (( وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون )) .
    *قال محمد صلى الله عليه وسلم:" سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ، ينفضن الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها ".

    فما أعظم فضل الله علينا
    **************************************







    لا تنسوني من صالح دعائكم .
    لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين .

  • #2
    إضافة للموضوع لمن لديه الرغبة بمواصلة القراءة ..

    إن التوبة هي من أعظم القربات التي كان النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يتقرب بها إلى ربه -عزَ وجلَّ- :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقول: ((والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة)) رواه البخاري.
    قال سبحانه : (( استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا )) .
    وقال : (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )) .

    وعن الأغر بن يسار المزني -رضيَ اللهُ عنهُ- قال: قال رسول الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : ((يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم مائة مرة)) رواه مسلم ..
    والتوبة تمحو الذنوب ، وتزيل الخطايا، وتزين الصحائف، وتبيض الوجوه ..
    قال النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: ((من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاثاً غفرت له ذنوبه وإن كان فاراً من الزحف)) .
    وعن الزبير رضي الله عنه: أن رسول الله -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قال: ((من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار)).

    قال النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: ((من استغفر الله للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )) . رواه الطبراني عن عبادة – رضي الله عنه .

    و قال النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-:
    ((من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب )). رواه أبو داود وابن ماجه عن ابن العباس – رضي الله عنهما - .

    و ( سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت . أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ) . رواه البخاري.

    وقال صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن تسره صحيفته يوم القيامة فليكثر من الاستغفار"


    ومن أفضل الأمور التي تقربك إلى الله ، وتكفر سيئاتك ، وتزيد في إيمانك المداومة على ذكر الله ، وسماع الخطب والمواعظ والدروس العلمية ، والمداومة على قراءة القرآن ، ومجالسة أهل الصلاح والخير .
    فمجالس الذكر هي رياض الجنة في هذه الدنيا ، وأهل الذكر هم أهل السعادة، ومجالس الذكر هي مجالس العلم ، ومذاكرته، ومجالس الوعظ والتذكير ..
    قال النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : ((ما جلس قوم يذكرون الله تعالى فيقومون حتى يقال لهم قوموا قد غفر الله لكم ذنوبكم وبدلت سيئاتكم حسنات))..

    ومن تمام توبتك وأوبتك : أن تبتعد عن رفقاء السوء ، وابتعد عن كل من يزين لك الباطل والحرام ..
    واجلس مع الصالحين الأخيار ، واجعل القرآن رفيقك –قراءة وسماعاً- ، والكتاب العلمي النافع خير جليسك ..

    وصن لسانك وبصرك وسمعك عما يغضب الله ..

    وأكثر من حمد الله ، وشكره ..

    وأكثر من الدعاء والإلحاح فيه ، والابتهال إليه -عزَ وجلَّ- وخاصة في أوقات الإجابة ، فيا سعادة من يعلق قلبه بربه ومولاه ..
    وأكثر من قول : ((اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك))
    وقول: ((يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك))
    وقول: ((اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك))


    هداني لله وإياكم إلى صراطه المستقيم ...


    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

    تعليق


    • #3
      أخبرك أختي أن للذنوب رائحة ولكن لا نشمها لأن الذنوب انتشرت
      وقد سئل أحد علماء السلف عن ذلك
      فأجاب :أرأيت أهل الدباغة ان دخلت انت محلهم لم تستطع البقاء فيه دقائق معدودة لكراهة الرائحة ولكن الدباغين لا يشعرون بذلك لانهم اعتادوا الرائحة فكانها غير موجودة -مافهمته من قوله وليس نقلا حرفيا-ا
      هذا ماأعرفه ولكن للأسف نسيت القائل و المصدر وسوف ابحث لك عنه واوافيك به
      حتى تصبح كلمتك شم رائحة ذنوبك وانزع الدخان من انفك بدل تخيل ان لذنوب رائحة

      تعليق

      يعمل...
      X